القرعة اليوم بمشاركة 28 فريقا والاتحاد البطل معفي من خوض الدور الاول

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
رئيس الاتحاد الآسيوي يكرم اللاعب السعودي حمد المنتشري
رئيس الاتحاد الآسيوي يكرم اللاعب السعودي حمد المنتشري
تسحب اليوم الخميس في كوالالمبور قرعة الدور الاول من مسابقة دوري ابطال آسيا بنسختها الرابعة بمشاركة 28 فريقا ينضم اليها اتحاد جدة السعودي حامل اللقب في الموسمين الماضيين في الدور ربع النهائي كما تنص عليه قوانين هذه المسابقة التي يعفى بطلها من خوض غمار الدور الاول. ولم تطرأ أي تعديلات على النسخة الرابعة حيث ستقسم الفرق الـ28 على 7 مجموعات يتأهل بطل كل مجموعة الى الدور ربع النهائي الذي يقام بطريقة خروج المغلوب في مباراتين.

وكانت مسابقة دوري ابطال آسيا بتسميتها الجديدة انطلقت عام 2003 وأحرز لقبها نادي العين الاماراتي بفوزه على تيرو ساسانا التايلاندي، ثم فاز اتحاد جدة باللقبين الثاني والثالث الاول على حساب تشاندونغ الكوري، والثاني على حساب العين بالذات.

وفي ما يلي اسماء الاندية المشاركة في النسخة الرابعة: السعودية: الهلال والشباب والاتحاد، الكويت: العربي والقادسية، قطر: الغرافة والسد، الامارات: الوحدة والعين، ايران: فولاذ وسابا، اوزبكستان: باختاكور وفريق يحدد لاحقا، العراق: الميناء والقوة الجوية، اليابان: طوكيو فيردي وفريق يحدد لاحقا، كوريا الجنوبية: الفريقان يحددان لاحقا، الصين: داليان وشانغهاي شينهوا، فيتنام: دا نانغ ولونغ ان، اندونيسيا:جايابورا واريما مالانغ، تايلاند: توباغو والكستريسيتي، سوريا: الاتحاد والكرامة.

كأس الاتحاد
وتسحب ايضا قرعة كأس الاتحاد الاسيوي بمشاركة 24 فريقا من 12 دولة هي كالتالي: الاردن: الفيصلي (حامل اللقب) والوحدات، لبنان: النجمة والعهد، عمان: ظفار والنصر، البحرين: المحرق وفريق يحدد لاحقا، اليمن: الهلال وفريق يحدد لاحقا، الهند: ديمبو وماهيندرا يونايتد، تركمانستان: ام تي تي يو وام اي ار دبليو، بنغلادش: يرازرز يونيون وفريق يحدد لاحقا، هونغ كونغ: صان هاي وهابي فاليه، ماليزيا: سيلانغور وبيرليس، جزر المالديف: نيو رادينت وهوريا، سنغافورة: تامباينز روفرز وهوم يونايتد.

جوائز الاتحاد الاسيوي: المنتشري افضل لاعب والاتحاد افضل ناد
اختار الاتحاد الاسيوي لكرة القدم أمس الاربعاء مدافع اتحاد جدة السعودي حمد المنتشري افضل لاعب آسيوي لعام 2005 خلال حفل توزيع الجوائز الذي يقيمه سنويا في كوالالمبور.

وبات المنتشري ثالث لاعب سعودي ينال هذا الشرف بعد سعيد العويران عام 1994 ونواف التمياط عام 2000.

وتفوق المنتشري على منافسه الوحيد الاوزبكستاني ماكسيم شاتسكيخ مهاجم دينامو كييف الاوكراني بعد استبعاد المهاجم السعودي المخضرم سامي الجابر لعدم توجهه الى كوالالمبور لحضور المؤتمر الصحافي المخصص للاعبين الثلاثة المرشحين لإحراز اللقب.

ولا زالت اليابان وايران تحملان الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (4 مرات لكل منهما) الاولى بواسطة ماسامي ايهارا (1995) وهيديتوشي ناكاتا عامي 1997 و1998 وشينجي اونو (2002)، والثانية عن طريق خودادا عزيزي (1996) وعلي دائي (1999) ومهدي مهداوي (2003) وعلي كريمي (2004) تليها السعودية 3 مرات والصين مرة واحدة.

ونال اتحاد جدة السعودي لقب افضل ناد بعد احتفاظه بلقب بطل مسابقة دوري ابطال آسيا بفوزه على العين الاماراتي مطلع الشهر الحالي.

وقدم النادي السعودي مستويات رائعة خلال المسابقة ونجح في اعتماد اسلوب هجومي تمكن من خلاله تسجيل 22 هدفا في حين دخل مرماه ستة اهداف.

وسمح الفوز باللقب القاري لنادي اتحاد جدة في المشاركة في بطولة العالم للاندية المقررة في اليابان من 11 الى 18 يناير المقبل. واختير المنتخب الياباني افضل منتخب علما بأنه كان يواجه منافسة مع المنتخبات الثلاثة الاخرى التي رافقته الى مونديال 2006 في المانيا وهي السعودية وايران وكوريا الجنوبية.

ونال الاتحاد القطري لكرة القدم لقب افضل اتحاد وطني لعام 2005، ومنتخب هونغ كونغ جائزة اللعب النظيف، وكان ينافسه كوريا الجنوبية ولبنان.

واختار الاتحاد الآسيوي، الكوري الشمالي شوي ميونغ افضل لاعب ناشىء وكان ينافسه الصيني وانغ دالاي.

ونال السنغافوري شامسول مايدين لقب افضل حكم متفوقا على السعودي خليل ابراهيم الغامدي والماليزي محمد صالح صبح الدين.

وحصل منتخب ايران للصالات على جائزة افضل منتخب على حساب نظيره الياباني، ومنتخب اليابان جائزة افضل منتخب تحت 17 عاما للسيدات والرجال.

اما لقب افضل لاعبة فكانت من نصيب اليابانية ناتسوكو هارا. يذكر ان جائزة افضل مدرب الغيت هذا العام لأن جميع المدربين الذين قادوا المنتخبات الاسيوية الى المونديال هم من الاجانب.

لامبارد وايتو ينافسان رونالدينيو على لقب افضل لاعب في العالم
يتنافس الانكليزي فرانك لامبارد صانع العاب فريق تشلسي بطل انكلترا، والمهاجم الدولي الكاميروني صامويل ايتو مع زميل الاخير في نادي برشلونة بطل اسبانيا، البرازيلي رونالدينيو على لقب افضل لاعب في العالم لعام 2005، حسب ما اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الاربعاء. وسيحاول رونالدينيو الذي اختير افضل لاعب في اوروبا الاسبوع الماضي لعام 2005 وحاز على جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية المتخصصة، الاحتفاظ بلقب افضل لاعب في العالم للعام الثاني على التوالي على غرار مواطنه رونالدو مهاجم ريال مدريد الاسباني عامي 1966 مع برشلونة و1997 مع انتر ميلان الايطالي.

ولدى السيدات، تتنافس الالمانية بريجيت برينتس حاملة اللقب مع الاميركية شانون بوكس والبرازيلية مرتا على لقب افضل لاعبة لعام 2005.

وستكشف نتيجة التصويت التي سيشارك فيها مدربو وقادة المنتخبات الوطنية للرجال والسيدات في العالم في 19 ديسمبر في زيوريخ.

وسيوزع الفيفا خلال الاحتفال جائزتي الرئيس واللعب النظيف للعام 2005 ايضا.

آرسنال وبرمنغهام الى ربع النهائي وخروج استون فيلا
بلغ ارسنال الدور ربع النهائي لمسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة بتغلبه على ريدينغ 3-صفر على استاد "هايبري" في لندن وامام 36167 متفرجا أمس الأول الثلاثاء في الدور الرابع.

وبكر ارسنال بالتسجيل منذ الدقيقة 12 بواسطة مهاجمه الدولي الاسباني خوسيه انطونيو رييس، واضاف الدولي الهولندي روبن فان بيرسي الهدف الثاني في الدقيقة 42 قبل ان يختم الايطالي ارتورو لوبولي، بديل فان بيرسي، المهرجان بهدف ثالث في الدقيقة 67.

وخاض ارسنال المباراة في غياب اكثر من لاعب اساسي في مقدمتهم قائده الفرنسي تييري هنري ومواطنه روبير بيريس وسول كامبل والهولندي دنيس برغكامب والسويدي فريديريك ليونغبرغ والبرازيلي جيلبرتو سيلفا والاسباني فرانشيسكو فابريغاس والكاميروني لورين ايتامي والعاجي كولو توريه.

وتأهل أيضا برمنغهام بتغلبه على مضيفه ميلوول 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 2-2. وسجل جوليان غراي (10) واميل هيسكي (102) هدفي برمنغهام، والن دون (57) ومارفين ايليوت (116) هدفي ميلوول. وأهدر باري هايلز ركلة جزاء لميلوول في الدقيقة 120.

وفجر دونكاستر مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على استون فيلا من الدرجة الممتازة 3-صفر على استاد "ايرث ستاديوم" وامام 10590 متفرج.

وسجل ميكايل ماكيندوي (20 من ركلة جزاء) وبول هيفرنان (53) وسين ثورنتون (79) الاهداف. وكان دونكاستر أخرج مانشستر سيتي من الدور الثاني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى