لاريجاني يؤكد ان ايران لن تتنازل عن قطاعها النووي

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
علي لاريجاني
علي لاريجاني
اكد امين المجلس الاعلى للامن القومي في ايران علي لاريجاني في حديث لوكالة فرانس برس ان طهران لن توافق ابدا على الامتثال للمطالب الغربية بجعل برنامجها النووي المدني محدودا وترفض مواصلة تعليق تخصيب اليورانيوم اكثر من عدة اشهر.

وقال المسؤول عن الملف النووي الايراني ان الجمهورية الاسلامية تملك القدرة الكافية على ردع اي بلد آخر من مهاجمتها، مؤكدا ان الغربيين ايضا سيكونون "خاسرين" في حال احالة الملف الايراني الى مجلس الامن الدولي.

وقال لاريجاني في مقابلة اجرتها معه وكالة فرانس برس في مقر المجلس الاعلى للامن القومي ان "ايران لا تريد صنع قنبلة نووية. هذا غير مسموح في الدين. الذين استخدموا القنبلة الذرية ليسوا مؤهلين منعنا من استخدام التكنولوجيا النووية".

واكد ان "المفاوضات مع الاوروبيين سيكون موضوعها الوحيد تخصيب اليورانيوم الذي يهدف الى انتاج الوقود النووي في ايران نفسها لان هذا من حقنا ولن يكون هناك اي موضوع آخر"، موضحا ان المفاوضات مع الاوروبيين ستبدأ "خلال اسبوعين او ثلاثة اسابيع".

وتؤكد فرنسا وبريطانيا والمانيا -- تدعمها الولايات المتحدة -- ان "الضمانة الموضوعية" الوحيدة بان ايران لا تسعى الى انتاج سلاح ذري هي ان تتخلى عن تخصيب اليورانيوم.

ويريد الاوروبيون التركيز على الافكار التي اقترحتها موسكو التي عرضت على ايران تخصيب اليورانيوم على الاراضي الروسية.

ورفض لاريجاني احتمالا كهذا مؤكدا ان "اي اقتراح مشروط بان ينص على التخصيب في ايران نفسها".

وتابع "نحن اعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقبلنا معاهدة عدم الانتشار النووي. لدينا واجبات ونقوم بتطبيقها لكن لنا حقوقا ايضا. لا نقبل بوضع قواعد تمييزية ضد بلادنا".

واضاف ان تعليق نشاطات التخصيب الحساسة التي تهدف الى انتاج وقود لكن يمكن ان يستخدم للسلاح الذري، يفترض ان ينتهي "خلال بضعة اشهر".

واكد لاريجاني ان "التوصل الى تسوية ليس امرا بالغ التعقيد اذا كانت الاطراف المشاركة في المفاوضات جدية"، موضحا ان "ابحاث وتطوير وانتاج اجهزة الطرد المركزي (المعلقة منذ بداية العام) ليست جزءا من مواضيع المفاوضات".

واضاف ان "موعد وطريقة استئناف هذه المفاوضات لا يعني غيرنا. في جامعاتنا نقوم بابحاث اصلا".

وتابع المسؤول الايراني "هل يعني انتاج اجهزة للطرد المركزي او اجراء ابحاث بشأنها صنع قنبلة نووية؟ لا. يجب ادخال غاز +يو اف-6+ في الاجهزة من اجل التخصيب ونحن مستعدون لاعطاء ضمانات في هذا الشأن".

وحذر من ان "الاوروبيين يجب الا يلوحوا بالتهديد بمجلس الامن الدولي. فالشعب الايراني شجاع ولا يخاف هذا النوع من التهديد".

واوضح لاريجاني ان "ابلاغ مجلس الامن او نقل القضية ال يه يعني ان الاوروبيين دخلوا في لعبة الخاسرين. سنواجه بعض المشاكل بالتأكيد لكن الاوروبيين لن يخرجوا منتصرين".

واضاف ان "مجلس الشورى الايراني صوت على قانون يجبر الحكومة على العودة عن تعليق نشاطات التخصيب والامتناع عن تطبيق البروتوكول الاضافي بعد الآن,واذا اختار الاوروبيون هذا الطريق (مجلس الامن) فلن يكون لدينا خيار آخر سوى اتباع الطريق الذي رسمه البرلمان".

وقلل المسؤول الايراني من احتمال هجوم عسكري على بلاده. وقال ان "الاسعار المرتفعة للنفط لها مفعول ردعي. ايران هدف صعب خلافا لعراق صدام حسين الذي اضعفه النزاع مع ايران والحرب التي تلت غزو الكويت، كما ان النظام العراقي لم يكن لديه اي شرعية داخلية او اقليمية".

واكد ان "الاميركيين غارقون في العراق"، موضحا ان هجوما على ايران "ينطوي على مجازفة ليس هناك اي شخص ذكي او بلد منطقي يخوضها".

وتابع "ليس هناك ضعف كبير" في نظامنا للدفاع الجوي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى