كاظم الساهر يوجه رسالة حب شقية وأخرى بغدادية من دبي..يداعب «البنية» و«يتبغدد علينا»

> «الأيام» متابعات:

>
اتريق من خد ولتغدى من خد
اتريق من خد ولتغدى من خد
يحرص الفنان كاظم الساهر على تصوير اكثر من اغنيه له في دبي فبعدما انتهى من تصوير أغنية «اني احبك» مع الفنانة سلاف فواخرجي والتي تعد واحدة من ضمن 12 اغنية في البومه الاخير «انتهى المشوار» قام الاسبوع الماضي بتصوير اغنيتين من نفس الالبوم مع المخرج حسين دعيبس وهما «البنية» من كلماته وألحانه و«يتبغدد علينا» من كلمات كريم العراقي والحان الساهر. التقته "الخليج" اثناء التصوير في دبي لمعرفة المزيد من التفاصيل .

عن كلمات "البنية" يقول الفنان كاظم الساهر احب عالم الاطفال باعتباره العالم الوحيد النظيف حتى الان وقد عبرت عن ذلك في اغنية "البنية" فهي رسالة حب "شقية" لكل اب بأن يداعب ابنته او ابنه فانا اتغزل بالبنية في خديها وعينيها وفهما ويديها .. الطفل عموما والبنت بالذات مليئة بالمشاعر الحلوة التي يصعب تجاهلها خاصة في مثل هذه السن (سنتين).

وعن الوقت الذي استغرقه في كتابة الاغنية يقول انه يصعب تحديد وقت معين فالكلمات موجودة ولكن نظمها اخذ اكثر من شهر ونصف الشهر واما اللحن فهو راقص لان الموسيقى الراقصة تجذب الطفل وتجعله يتفاعل معها.

عندما بدأت بالتحلين قادتني الكلمات في هذا اللحن الخفيف بالاضافة الى مرددات الكورس وكأنني اكلم الناس وهم يردون علي: بيها شي ..لا ما بيها. فالحوار مع الطفل امتزج بالمحيطين بنا وجاء التوزيع ليزيد من جمال الفكرة حيث استطاع هشام نياز موزع الاغنية التأكيد على ذلك.

ويؤكد كاظم انه على الرغم من تعامله السابق مع الاطفال في اغنية "دلع" الا ان تخوف هذه المرة لان التعامل مع طفلة واحدة يختلف عن التعامل مع فريق يندمج فيه الاطفال مع بعضهم لقد تطلب الامر التعايش مع الطفلة لمدة ثلاثة ايام قبل التصوير حتى صارت العلاقة طبيعية ولا يوجد رهبة وبعدها احبتني "البنية" كما احببتها.

وعن فكرة وسيناريو الكليب يقول المخرج حسين دعيبس : عندما بدأنا التفكير في تصوير الاغنية كان من الصعب وضع سيناريو للطفلة التي تقوم ببطولة العمل لان سنها لا تسمح بذلك ومن هنا جندت الكاميرا لالتقاط مشاهد طبيعية عشوائية تقوم بها خاصة ان هذه الطفلة في منتهى الذكاء .. واعتمدنا على الاماكن المحببة لقلوب الاطفال مثل الحضانة والحدائق والاسواق .. بطريقة توضح مدى اهتمام الاب بابنته واصطحابها معه في كل مكان واخيرا صورنا المشاهد الحميمية داخل المنزل التي تجمع بين كاظم وجود واختها تالا. وعن مدى التوافق الذي جمع كاظم والمخرج حسين دعيبس في اكثر من 15 عملا يقول دعيبس: منذ ان بدأت التعامل مع الفنان كاظم اردت استخراج كل طاقاته الفنية الى جانب طاقاته الصوتية وبالفعل في كل مرة ينجح هذا التعامل نحاول اضافة المزيد من الابداع.

ويعلق الساهر : حسين دعيبس اصبح على دراية بكل امكاناتي والتعاون معه ممتع بالفعل وكل التجارب السابقة نجحت. وحول ما اذا كان هناك تعديلات يضيفها كاظم دائما يقول: انا لا اسميها تعديلات ولكنها لمسات خاصة بي وهي لا تقلل من قيمة المخرج وتبقى النتيجة النهائية وحكم الجمهور اهم من اي اقاويل اخرى.

نظرة حب وحنان
نظرة حب وحنان
هذا بالنسبة للاغنية الاولى "البنية" اما الاغنية الثانية التي قام بتصويرها فهي "يتبغدد علينا" من كلمات كريم العراقي والحان وتوزيع كاظم الساهر واخراج حسين دعيبس يقول كريم العراقي عن فكرة الاغنية انها مزيج من الغزل البغدادي القديم وكلمة "يتبغدد" مأخوذة من الاصول العربية الشامية والبغدادية وتعني ان الانسان عندما يصيبه الغرور او الكبرياء نقول له "يتبغدد علينا" وقد حاولت الجمع بين الغزل والدلع في هذه الاغنية وعن سبب اختيار كاظم لها يشير الساهر الى ان الكلمات مرتبطة ببغداد وهي عشقه الكبير خاصة ان هذه الاغنية لها جذور بغدادية وكلمة "يتبغدد علينا" معروفة في كل الدول العربية، وعن الالحان يقول الساهر :

"لحنتها من التراث العراقي القديم" وعن اللوك الذي ظهر به في هذه الاغنية يؤكد النجم ان الاغنية تحكي عن الشاب البغدادي بطاقيته وملابسه ولا تحمل اية دلالات سياسية.

وحول اختيار القرية التراثية للتصوير يقول دعيبس :

اخترنا احد المطاعم في القرية والذي يحمل الديكور العراقي ليتناسب مع الكلمات والفكرة التي تتحدث عن العراق حيث الشباب العراقيون يجلسون في مقهى بغدادي والملابس بغدادية والحركات بغدادية ورقصة "الجورجينا" المشهــورة

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى