قرعة كأس العالم 2006 ظلمت الكرة العربية مجددا وأنصفت ألمانيا والبرازيل

> ألمانيا «الأيام الرياضي» وكالات:

>
قرعة كأس العالم 2006
قرعة كأس العالم 2006
ظلمت قرعة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 بألمانيا التي أجريت أمس الجمعة في مدينة لايبزج الالمانية الكرة العربية عندما أوقعت المنتخبين السعودي والتونسي في مجموعة واحدة بالدور الاول للبطولة ليصبح أحد المنتخبين أو كلاهما معرضا للخروج المبكر من البطولة.

وفي الوقت الذي سيطرت فيه السعادة والفرحة على العديد من المتابعين للقرعة بعدما أوقعت فريقي البرازيل حامل اللقب وألمانيا صاحبة الارض في مجموعتين سهلتين إلى حد كبير عاشت جماهير كرة القدم العربية ليلة حزينة عقب إجراء القرعة بعد وقوع المنتخبين العربيين في مجموعة واحدة وهو ما يقلل فرصتهما في التأهل للدور الثاني.

وأسفرت القرعة عن وقوع المنتخبين التونسي والسعودي في المجموعة الثامنة التي جاء على رأسها الماتادور الاسباني بينما حل المنتخب الاوكراني الطموح في المرتبة الثانية بالمجموعة لتكون المواجهة في المجموعة عربية أوروبية خالصة.

وأعادت هذه القرعة إلى الاذهان قرعة بطولة كأس العالم عام 1994 في الولايات المتحدة الامريكية عندما وقع المنتخبان السعودي والمغربي ضمن المجموعة السادسة في الدور الاول وأسفرت مباريات المجموعة عن وقوع المنتخب السعودي في المركز الثاني بفارق الاهداف فقط أمام المنتخب البلجيكي وتأهل كلاهما مع المنتخب الهولندي الذي تصدر المجموعة إلى الدور الثاني بينما خرج المنتخب المغربي من الدور الاول.

وإذا كان نظام البطولة في كأس العالم 1994 قد خدم المنتخب السعودي حيث كان يتيح الفرصة أمام الفريق صاحب المركز الثالث للتأهل إلى الدور الثاني باعتبار أن عدد الفرق في الدور الاول 24 منتخبا يتأهل أول وثاني كل مجموعة مع أفضل أربع فرق تحتل المركز الثالث في مجموعاتها إلى الدور الثاني )دور الستة عشر(.

فإن الوضع يختلف في البطولة الجديدة التي سيتأهل من كل مجموعة في دورها الاول فريقان اثنان فقط.

ولذلك فإن على جماهير الكرة العربية أن تترقب فعاليات بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا لمعرفة مصير الفريقين اللذين سيلتقيان في الجولة الاولى من مباريات المجموعة يوم 14 يونيو في استاد مدينة ميونيخ وربما تكون هذه المقابلة حاسمة بشكل كبير في موقف الفريقين بالمجموعة لان الفائز فيها يقترب من المنافسة مع أسبانيا وأوكرانيا على بطاقتي التأهل للدور الثاني بينما يكون الخاسر فيها بعيدا عن دائرة المنافسة. والواضح أن المنتخبات العربية أصبحت على موعد مع سوء الحظ في حفلات القرعة التي تجرى سواء لبطولات العالم أو للبطولات القارية وليس أدل على ذلك من وقوع منتخبات مصر والمغرب وليبيا في مجموعة واحدة بكأس الامم الافريقية 2006 بمصر ومن قبلها وقوع المنتخبين التونسي والمغربي في مجموعة واحدة بتصفيات كأس العالم 2006.

وكذلك وقوع منتخبات مصر وليبيا والسودان في مجموعة واحدة بتصفيات كأس العالم 2006 أيضا وفشلت المنتخبات الثلاثة وخرجت من التصفيات لصالح أفيال كوت ديفوار. في المقابل سيطرت السعادة على الوجوه الالمانية التي حضرت القرعة بعد أن أوقعتهم القرعة في مجموعة سهلة مع كل من كوستاريكا وبولندا وإكوادور مما يعطي لهم ثقة كبيرة في بداية البطولة وربما تكون دفعة قوية لهم نحو الادوار التالية.

أما المنتخب البرازيلي حامل اللقب الذي جاء على رأس المجموعة السادسة فوقع في منافسة ليست صعبة ضمت كل من كرواتيا وأستراليا واليابان. في المقابل كانت المجموعة الثالثة هي أصعب المجموعات حيث ضمت منتخبات الارجنتين وكوت ديفوار وصربيا وهولندا وتلتها من حيث الصعوبة المجموعة الثانية التي ضمت إنجلترا وباراجواي وترينيداد وتوباجو والسويد. بينما ضمت المجموعة الخامسة إيطاليا وغانا والولايات المتحدة وتشيكيا وضمت المجموعة السادسة فرنسا وسويسرا وكوريا الجنوبية وتوجو والمجموعة الرابعة المكسيك وإيران وأنجولا والبرتغال وهي مجموعات متكافئة إلى حد بعيد. واعتمد الاتحاد الدولي في تحديد رؤوس المجموعات على التصنيف العالمي الذي يصدره بالاضافة الى نتائج المنتخبات الـ32 المتأهلة في المونديالين الاخيرين. وراعى في تحديد المستويات التوزيع الجغرافي تفاديا لسقوط منتخبات من قارة واحدة في مجموعة واحدة وخصوصا افريقيا واسيا واميركا الجنوبية، وبقيت اوروبا الاستثناء الوحيد نظرا للعدد الكبير من المنتخبات الممثلة لها (14 منتخبا). واستغرق حفل القرعة 90 دقيقة وتضمن عرض فيلم عن تاريخ كأس العالم بالاضافة الى تقديم للدولة المضيفة للنهائيات انجزه فولفغانغ بيكر صاحب فيلم غودباي لينين (2003). وشارك في الحفل نجوم كبار في عالم كرة القدم وهم الاسطورة البرازيلي بيليه، بطل العالم اعوام 1958 و1962 و1970، والهولندي يوهان كرويف الذي قاد منتخب بلاده الى نهائي مونديال 1974 قبل ان يخسر امام المانيا، والالماني لوثار ماتيوس الحائز كأس العالم عام 1990، والكاميروني روجيه ميلا والجنوب افريقي لوكاس راديبي والاميركي كوبي جونز والياباني ماساشي ناكاياما والفرنسي كريستيان كاريمبو.وتخوض المانيا والبرازيل مبارياتهما في الدور الاول في اكبر الملاعب المخصصة للبطولة وذلك بسبب الرهانات الاقتصادية، وبالتالي ستلعب المانيا والبرازيل في مدن برلين (شرق) ودورتموند (غرب) وميونيخ (جنوب). وحضر مدربو المنتخبات الـ32 المتأهلة باستثناء مدرب الارجنتين خوسيه بيكرما. وحضر ايضا الرئيس الفخري للفيفا البرازيلي جواو هافيلانج ورئيس المانيا هورست كولر والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

المانيا وكوستاريكا في المباراة الافتتاحية
تخوض المانيا المضيفة المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم في كرة القدم التي تستضيفها من 9 يونيو الى 9 يوليو 2006 ضد كوستاريكا ضمن المجموعة الاولى وذلك بموجب القرعة التي سحبت أمس الجمعة في لايبزيغ. وتضم المجموعة أيضا بولندا والاكوادور.

اكثر من صدفة في القرعة
شهدت قرعة نهائيات كاس العالم لكرة القدم في المانيا من 9 يونيو الى 9 /يوليو 2006، التي سحبت أمس الجمعة في مدينة لايبزيغ اكثر من مصادفة. وشاءت الصدف ان يواجه مدربان منتخبي بلديهما وهما البرازيلي زيكو مدرب اليابان في المجموعة السادسة الى جانب كرواتيا واستراليا، والسويدي زفن غوران اريكسون مدرب انكلترا في المجموعة الثانية التي تضم ايضا البارغواي وترينيداد وتوباغو. والصدفة الاخرى ان 3 دول ستواجه منتخبات مستعمرات سابقة لها فرنسا التي ستواجه توغو في المجموعة السابعة الى جانب سويسرا وكوريا الجنوبية، وانكلترا التي ستواجه ترينيداد وتوباغو، والبرتغال التي ستواجه انغولا في المجموعة الرابعة التي تضم ايضا المكسيك وايران.وقد تكتمل الصدفة بلقاء الشقيقين كالو في النهائيات وهما بونافانتور الذي سيمثل ساحل العاج وسالومون الذي تسعى هولندا الى تسريع حصوله على جنسيتها من اجل الدفاع عن الوانها.

امين سر الاتحاد السعودي يصف القرعة بأنها "جيدة"
وصف امين سر الاتحاد السعودي لكرة القدم فيصل عبد الهادي قرعة نهائيات مونديال 2006 في المانيا التي سحبت أمس الجمعة في مدينة لايبزيغ بأنها "جيدة". واوقعت القرعة المنتخب السعودي في المجموعة الثامنة الى جانب اسبانيا واوكرانيا وتونس. وقال عبد الهادي في تصريح لوكالة فرانس برس "القرعة جيدة وفرص المنتخبات الاربعة متساوية نسبيا. سنحاول ان نمحو خيبة مشاركتنا السابقة في مونديال 2002، لكننا لن نستهين بأي منتخب". واضاف "وجودنا في مجموعة واحدة مع منتخب عربي ليس امرا سيئا بالضرورة، ومباراتنا الاولى ضد تونس مهمة سيخطو الفائز فيها خطوة اولى نحو التأهل الى الدور الثاني ونملك العناصر القادرة على تحقيق نتائج ايجابية".

مدرب المنتخب الايفواري يعترف بأن مجموعة فريقه صعبة للغاية
اعترف هنري ميشيل المدير الفني للمنتخب الايفواري لكرة القدم أن فريقه سيواجه مهمة صعبة خلال كأس العالم 2006 بألمانيا وذلك بعدما أسفرت قرعة البطولة التي أقيمت مساء أمس الجمعة بمدينة لايبزج الالمانية عن وقوع كوت ديفوار مع كل من الارجنتين وصربيا وهولندا في المجموعة الثالثة.

وقال ميشيل "مجموعة صعبة للغاية. ولكنه شيء جيد بالنسبة لنا لاننا سنرى كرة قدم جيدة. إن كل من الارجنتين وصربيا وهولندا يلعبون كرة قدم جيدة وأنا أعتقد أنها أصعب مجموعة. إن المنتخب الارجنتيني يشارك دائما في كأس العالم والمنتخب الهولندي يلعب بمستوى جيد حاليا."

مدرب منتخب كوستاريكا سعيد بمجموعة فريقه في كأس العالم 2006
- أبدى لويس فيرناندو سوارز المدير الفني للمنتخب الكوستاريكي لكرة القدم سعادته بعدما أسفرت قرعة كأس العالم 2006 التي أقيمت مساء أمس الجمعة بمدينة لايبزج الالمانية عن وقوع كوستاريكا في المجموعة الاولى مع كل من ألمانيا وبولندا والاكوادور.

وقال سوارز عقب القرعة التي أسفرت عن لقاء فريقه أمام المنتخب الالماني في المباراة الافتتاحية للبطولة "القرعة كانت جيدة بالنسبة لي. ولدينا الفرصة للصعود. وبالطبع ألمانيا هي المرشحة للفوز ولكن ذلك لا يعني أنها ستفوز على كل الفرق الاخرى".

وأضاف سوازو "الفرصة متاحة أمام الفرق الثلاثة الاخرى للصعود. المنتخب الالماني صاحب الارض فريق قوي".

إيران تصف قرعة كأس العالم 2006 بأنها أفضل قرعة ممكنة
وصفت إيران قرعة بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا التي جرت أمس الجمعة بمدينة لايبزج الالماني بأنها "أفضل قرعة ممكنة" بعدما أسفرت عن وقوع المنتخب الايراني مع منتخبات كل من المكسيك وأنجولا والبرتغال.

وكان المقدمان اللذان قدما الحفلة بالتليفزيون الايراني قد قالا قبيل القرعة "إن شاء الله سوف نقع في المجموعة الربعة مع كل من أنجولا والمكسيك والبرتغال".

وبمجرد سحب القرعة بدت السعادة على وجهي المقدمين وعبرا عن فرحتهما بالوثب لأعلى وتبادل العناق والقبلات مع بعضهما.

وأبدى المقدمان توقعاتهما بأن إيران بذلك يمكنها الصعود إلى الدور الثاني لكأس العالم للمرة الاولى في تاريخها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى