باكستان تطلق حملة لايقاف الاتجار بالبشر

> اسلام اباد «الأيام» رويترز :

>
لاجئون باكستانيون يتلقون مساعدات
لاجئون باكستانيون يتلقون مساعدات
ركزت باكستان اهتمامها امس الاثنين على مشكلة الاتجار بالبشر على أمل منع نسائها واطفالها من ممارسة البغاء قسرا او العمل بالسخرة او العمل في حرف خطرة مثل ركوب الجمال في سباقات الهجن بالشرق الاوسط.

وكشفت السلطات في اسلام اباد عن خطة لمحاربة الاتجار بالبشر تعمل على دمج جهود الوكالات الحكومية وغير الحكومية ورفع الوعي بالقضية.

وقال افتاب احمد خان شرباو وزير الداخلية الباكستاني في مؤتمر بمناسبة بدء الحملة "باكستان تواجه وطأة الاتجار بالبشر لسنوات عديدة."

وتقول وزارة الخارجية الامريكية ان باكستان هي دولة مصدرة ومعبر ومقصد لضحايا مهربي البشر.

وازيل في يونيو حزيران اسم باكستان من قائمة وزارة الخارجية الامريكية لمراقبة الاتجار بالبشر بسبب جهود اسلام اباد لايقافه وتعتبر الان دولة قادرة على التعامل مع المشكلة وان كان بامكانها فعل المزيد.

ويجري تهريب الاف الفتيات والنساء كل عام الى داخل باكستان او عبرها ليعملن بالدعارة او كخادمات.

كما يهرب الصبية الصغار الى الشرق الاوسط ويجبرون على ركوب الجمال في سباقات الهجن بينما يؤخذ الكبار هناك ليعملون بالسخرة او كخدم.

وقال الوزير "خطة العمل القومي ضد الاتجار بالبشر تغطي نطاقا واسعا من المهام التي لا يمكن ان تقوم بها هيئة بمفردها سواء كانت وزارة او ادارة او وكالة عمل مشتركة او منظمة غير حكومية."

وأحد أهم العناصر هو زيادة الوعي بمخاطر الاتجار بالبشر بمساعدة الاذاعة والتلفزيون ومن ضمن هذا مسلسل تلفزيوني مبني على قصة حقيقية لطفل يخطفه متاجرون بالبشر.

وقالت وزارة الداخلية في تعريف بخطتها "هناك جهل عام على كل المستويات فيما يتعلق بالاتجار. على مستوى الضحايا والاسرة والمجتمع وأجهزة الامن وتطبيق القانون والمحامين والاعلام."

وحضر مؤتمر الكشف عن الخطة دبلوماسيون غربيون كبار ومسؤولون من المنظمة الدولية للهجرة التابعة للامم المتحدة وأعربوا عن تأييدهم.

وقال السفير الامريكي ريان كروكر امام المؤتمر "أثارت (الخطة) اعجابي,اشعر بالسعادة خاصة لانني ارى الاهتمام الذي توليه باكستان للضحايا."

وقال ديفيد كولينز المفوض الاعلى الكندي ان هناك حاجة كبيرة للخطة لان لائحة انتهاكات حقوق الانسان التي تقع نتيجة للاتجار بالبشر لا تنتهي تقريبا.

وقال كولينز "انها حقيقة مؤسفة ان ينمو حجم الاتجار بالبشر بصورة كبيرة."

واضاف "الاطفال والنساء المهربون يستخدمون في الدعارة ولركوب الجمال (في السباقات) وفي مجال الترفيه والزواج القسري واستخدام اعضائهم لزراعتها لاشخاص اخرين والعمالة بالسخرة والتسووى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى