اتحاد جدة واثق من قدرته على بلوغ النهائي في بطولة العالم للأندية

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
الاتحاد يبحث عن مواصلة المشوار ولو على حساب ساوباولو
الاتحاد يبحث عن مواصلة المشوار ولو على حساب ساوباولو
ينوي اتحاد جدة السعودي بطل آسيا الى إحداث مفاجأة مدوية عندما يلتقي ساو باولو بطل اميركا الجنوبية اليوم الاربعاء في طوكيو في نصف نهائي بطولة العالم للاندية.

وكان اتحاد جدة أزاح في الدور الاول الاهلي المصري ملحقا به اول خسارة في 55 مباراة، وقد اعرب مدربه الروماني المحنك انجل يوردانسكو عن ثقته بقدرة الفريق على تحقيق نتيجة ايجابية في مواجهة الفريق البرازيلي العريق.

وقال يوردانسكو الملقب "الجنرال": "سيكون من الصعب علينا مواجهة فريق برازيلي خصوصا أننا نلعب في ملعب يخلو من انصار فريقنا".

لكنه اضاف : "فوزنا على الاهلي منح اللاعبين جرعة معنوية كبيرة وسنواجه ساو باولو بثقة اكبر وسيكون الدافع كبيرا امام اللاعبين للخروج فائزين ونيل شرف مواجهة ليفربول في النهائي".

وكشف يوردانسكو بأنه سيعتمد اسلوبا أكثر براغماتية في مواجهة ساو باولو من التكتيك الذي اعتمده في مواجهة الاهلي.

اما مدرب ساو باولو، باولو اوتووري فقال : "الجميع يدرك جيدا اهمية هذه البطولة وما يعني الفوز بها، نحن نعي مسؤولياتنا تماما لكننا لن ندع الضغوطات تؤثر علينا".

وأضاف :"فخر كبير ان نمثل البرازيل والقارة الاميركية الجنوبية وأعتقد بأن اللاعبين يدركون ذلك جيدا وعلينا ان نكون على الموعد". وتابع :"ساو باولو فريق جيد، لكن في هذه الايام لا نستطيع ان نقلل من شان أي فريق آخر جاء من آسيا أو من افريقيا أو اي بقعة من الارض". ويأمل اوتووري بأن يخوض المباراة بالتشكيلة ذاتها التي أحرز بها كأس اميركا الجنوبية "ليبرتادوريس" في يونيو الماضي ضد مواطنه اتلتيكو بارانايينسي مع احتمال مشاركة المهاجم غرافيتي الذي تعافى من اصابة في ركبته. ويخوض خط الهجوم حاليا كريستيان واموروزو ويضم الفريق في صفوفه ايضا الظهير الايمن المتألق سيسينيو الذي لفت الانظار في بطولة القارات الاخيرة في المانيا وهو مرشح لخلافة كافو في السنوات المقبلة.

اما الاتحاد فيعتمد على الثلاثي المدافع حمد المنتشري الذي اختير افضل لاعب في آسيا هذا العام، ولاعب وسطه المتألق محمد نور صاحب الهدف الوحيد في مرمى الاهلي، وبالاضافة الى المهاجم السيرالييوني محمد كالون هداف دوري ابطال آسيا.

كأس الاتحاد الاوروبي: الفوز مفتاح روما الى الدور الثالث
يحتاج روما الايطالي الى الفوز على ضيفه بال السويسري على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية ضمن المجموعة الخامسة لكي يبلغ الدور الثالث من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم. يذكر ان 3 فرق من كل مجموعة تتأهل الى الدور الثالث.ولم يستعد روما جيدا لهذه المباراة لانه سقط على ارضه امام باليرمو المتواضع 1-2 الاحد الماضي وهو يحتل المركز العاشر حاليا.وتأهلت حتى الان فرق ستراسبوغ الفرنسي ورابيد بوخارست الروماني وشاختار دونتسك الاوكراني وشتوتغارت الالماني وسان بطرسبرغ الروسي واشبيلية الاسباني وميدلزبره الانكليزي والكمار الهولندي وليتيكس لوفيتش البلغاري ومرسيليا الفرنسي.

وتبدو الامور مفتوحة على جميع الاحتمالات في المجموعة الاولى اذ لم يحسم اي فريق امره حتى الان، وفي هذه الجولة يلتقي موناكو الفرنسي مع سسكا صوفيا البلغاري، وهامبورغ الالماني مع سلافيا براغ التشيكي.

بيريث: العثور على المدرب المناسب لريال مدريد الاسباني للقدم صعب
يقول فلورنتينو بيريث رئيس نادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم إنه لن يكون من السهل العثور على مدير فني قادر على تشكيل فريق من مجموعة اللاعبين الموهوبين في ريال مدريد.

وقال بيريث في مقابلة مع قناة تيليمدريد التلفزيونية أمس الأول الاثنين :"طور النادي نظاما يمنح الأولوية للموهبة ولا يوجد الكثير من المدربين القادرين على ادارة مثل هذه المواهب."

وتابع :"يجب أن يملك ريال مدريد فريقا لا يفوز فقط وانما ايضا يقدم المتعة. الشخص الذي يدرب ريال مدريد بحاجة إلى أن يكون منضبطا وصارما ومحترفا. تدريب مجموعة من اللاعبين الموهوبين ليس سهلا إذ أنهم يتمتعون بشخصية فريدة وهناك فن لكيفية التعامل معهم لجعلهم يلعبون معا."

واستطرد :"سأستمر في البحث عن المدرب المناسب حتى أعثر عليه."

وتولى خمسة مدربين تدريب ريال مدريد منذ إقالة فيسنتي ديل بوسك من عامين ونصف العام ولكن النادي فشل في الفوز بأي بطولة كبيرة.

وتولى خوان رامون لوبيث كارو منصب القائم بأعمال المدير الفني للفريق الأسبوع الماضي في أعقاب اقالة البرازيلي فاندرلي لوكسمبورجو.

وقال بيريث إنه سيناقش مستقبل لوبيث كارو بنهاية العام رغم أنه لم يستبعد امكانية الابقاء عليه كمدرب على المدى الطويل.

ومضى يقول :"قرر مجلس ادارة النادي أن يحل لوبيث كارو محل لوكسمبورجو بشكل مؤقت على أن يجتمع المجلس ثانية بنهاية العام لتحليل الوضع.

"لا يمكن التكهن بما سيحدث في كرة القدم في العالم. لوبيث كارو قام بمهمة فريدة من نوعها مع فريق البدلاء وقررنا منحه ثقتنا."

ومن ناحية أخرى قلل بيريث من شأن الحديث عن ضم الفريق لروي كين كابتن مانشستر يونايتد الانجليزي السابق ورفض الايحاءات بترك أي لاعب لريال مدريد عندما تبدأ فترة الانتقالات خلال منتصف الموسم.

وقال:"لم يتحدث أحد عن هذا الأمر (ضم كين) ولن نناقشه قبل مباراتينا المقبلتين. إذا قمنا بضم كل اللاعبين الذين أشارت الصحافة إلى اهتمامنا بهم فسيكون لدينا فريق من 60 لاعبا."

الهلال السعودي وفالنسيا الاسباني اليوم في مهرجان تكريم يوسف الثينان
يلتقي الهلال السعودي مع فالنسيا الاسباني اليوم الاربعاء على استاد الملك فهد، في الرياض في مباراة ودية في كرة القدم ضمن مهرجان تكريم نجم المنتخب السعودي والهلال السابق يوسف الثنيان. يشارك في المباراة عدد كبير من نجوم الكرة السعودية كسامي الجابر ومحمد الدعيع ونواف التمياط ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني، بينما يحضر فالنسيا بكامل نجومه وابرزهم الهولندي باتريك كلويفرت وكاربوني وتوريس وبراخا والارجنتيني خوان بابلو ايمار.

ويملك الثنيان مشوارا حافلا بالبطولات والانجازات مع المنتخب والهلال استمر اكثر من عقدين حيث انضم الى الهلال عام 1982 وخاض اول مباراة رسمية معه ضد الوحدة، لكن موهبته برزت عام 1984 حيث ساهم بفوز الهلال بلقب بطل الدوري وحل وصيفا لهداف الدوري برصيد 13 هدفا.

وبعد تألقه مع فريقه استدعاه المدرب خليل الزياني الى تشكيلة المنتخب للمشاركة في دورة الخليج الثامنة في البحرين، ثم في نهائيات كأس امم آسيا في الدوحة، كما ساهم في تأهل المنتخب الى نهائيات كأس العالم في الولايات المتحدة عام 1994 واحراز لقب بطل آسيا عام 1996 في الامارات، وكأس العرب السابعة في قطر في عام 1998.، وشهدت بطولة كأس امم آسيا 1998 في قطر افضل المستويات الفنية والمهارية للثنيان فذاع فيها صيته على المستوى الآسيوي.

ومع الهلال، حقق الثنيان الملقب بـ"الفيلسوف" العديد من الانجازات منها حصوله على اول بطولة عربية عام 1995. .. واستطاع الثنيان خلال مشواره الكروي تسجيل العديد من الاهداف الحاسمة للهلال والمنتخب السعودي ابرزها هدفه الشهير في نهائي البطولة العربية الحادية عشرة في مرمى الترجي التونسي على استاد الملك فهد الدولي في الرياض، وهدفه في مرمى المنتخب الكويتي في نصف نهائي بطولة كأس العرب السابعة في الدوحة، وآخر في مرمى الكويت ايضا في دورة الالعاب الآسيوية في سيوول، فضلا عن هدفه من ركلة جزاء في مرمى جنوب افريقيا خلال مونديال 1998.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى