المانيا..تصريحات ايران بشأن محارق النازي تضر بالمحادثات النووية

> برلين «الأيام» رويترز :

>
وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير
وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير
قال وزير الخارجية الالماني امس الاربعاء ان تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد التي قال فيها ان محارق النازي أسطورة مختلقة ربما تضر بجهود الاتحاد الاوروبي لحل نزاع بشأن طموحات طهران النووية.

وقال وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير للصحفيين قبل اجتماع للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان "التصريحات الاخيرة للرئيس الايراني...من المؤكد انها تسبب صدمة وغير مقبولة."

وقال "لا يمكنني ان انكر انها تترك اثارها على علاقاتنا الثنائية وبالطبع على فرص المفاوضات بشأن ما يطلق عليه ملف (ايران) النووي."

وقال ان الحكومة التي تجتمع امس الاربعاء ستبحث تصريحات احمدي نجاد,واضاف ان نفي المحارق جريمة في المانيا.

وقال أحمدي نجاد أمام حشد في مدينة زاهدان بجنوب شرق إيران "لقد اختلقوا أسطورة أسمها (مذبحة اليهود) ووضعوها في مكانة أعلى من الله ذاته ومن الدين و من الأنبياء أنفسهم."

وكان أحمدي نجاد قد قال الاسبوع الماضي ان مقتل ستة ملايين يهودي في المحارق النازية اسطورة مما قوبل باحتجاج عالمي.

ويقول دبلوماسيون اوروبيون ان تعليقات أحمدي نجاد تصعب عليهم التفاوض مباشرة مع ايران بخصوص برنامجها النووي. ويقولون ايضا انها تقوض مزاعم ايران بأن طموحاتها النووية قاصرة على الاغراض السلمية.

وتعتقد واشنطن والاتحاد الاوروبي ان طهران تطور قدرات لانتاج وقود يورانيوم مخصب للاسلحة النووية. وتنفي ايران أي طموحات لامتلاك اسلحة نووية.

وتتزعم فرنسا وبريطانيا والمانيا جهود الاتحاد الاوروبي للتوصل الى اتفاق مع ايران بشأن هذه القضية.

ويزمع مفاوضون من الدول الاوروبية الثلاث الاجتماع مع دبلوماسيين من ايران وروسيا يوم 21 ديسمبر كانون الاول. غير ان دبلوماسيين من الاتحاد الاوروبي يقولون انهم يبحثون الغاء الاجتماع بسبب تصريحات احمدي نجاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى