رجال في ذاكرة التاريخ

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

>
من اليمين: عبدالقوي خليل، قائد اسعد طاهرومحمد سعيد سفاري
من اليمين: عبدالقوي خليل، قائد اسعد طاهرومحمد سعيد سفاري
1- الشيخ عبدالقوي خليل: مشوار كفاح بدايته أمانة ميناء عدن..الولادة والنشأة..نزح البحار المصري احمد خليل رمادة من مدينته السويس المصرية الى مدينة عدن تاركاً وراءه زوجته المصرية. عشق مدينة عدن ولا غرابة في ذلك لأنها بنت بيئة السويس، فقرر الإقامة فيها وأكمل نصف دينه بالاقتران بإحدى بنات عائلة السمان العدنية المعروفة، التي انجبت منه محمد خليل وعلي خليل وضيف الله خليل ومسعودة خليل.

تزوج أكبر اولاده الحاج محمد أحمد خليل من منتهى بنت سعيد باحمد، من مدينة الشحر بحضرموت وأنجبت منه (5) اولاد هم: أحمد، طه، عبدالله، عبدالقوي وخليل كما انجبت منه (5) بنات هن: فطوم، خدوج، جوهرة، قدرية ونوري، وبعد وفاة أم اولاده الاولى التي اقترن بها عام 1917م تزوج من اختها، سلمى بنت سعيد باحمد وأنجبت منه وحيدها علي.

تزوج الحاج محمد احمد خليل من عائلة مبجر، وأنجبت منه المبجرية ولدين هما: عبدالعزيز ويوسف وبنتين. توفي الحاج محمد عام 1936م ودفن بمقبرة القطيع.

الشيخ عبدالقوي محمد خليل من مواليد 20 أبريل 1910م في الحي الكريتري العدني العريق «حافة حسين» وتلقى تعليمه في المدارس الحكومية، وبعد إنهاء المرحلة المتوسطة خرج الى معترك العمل في الثلاثينات من القرن الماضي، حيث عمل كاتباً في أمانة ميناء عدن وكان حينذاك أكبر مرفق اقتصادي في عموم الجزيرة العربية.

توسعت مدارك الشيخ عبدالقوي خليل في العمل الاداري، ونمت درايته باللغة الانجليزية خلال السنوات الاولى من خدمته في تلك المؤسسة العريقة، مما أهله للصعود في سلم الوظيفة ناهيكم عن التأهيل الذاتي من خلال القراءة والاطلاع وساعده في ذلك المناخ الثقافي الذي عاشته عدن آنذاك.

رست قناعة الشيخ عبدالقوي خليل في نهاية اربعينات القرن الماضي على طي صفحات الوظيفة والنزول الى ميدان العمل الخاص حيث زاول التجارة العامة وإلى جانب ذلك عمل وسيطاً بالعمولة وأنشأ في مطلع الخمسينات وكالة عقار لتأجير شقق مملوكة للعائلة وأخرى لملاك محليين.

النائب عبدالقوي خليل يستفسر رئيس المجلس باشراحيل
نشرت «الأيام» في عددها الصادر في 12 أغسطس 1958م أن عبدالقوي خليل النائب في المجلس البلدي (ارقى تجربة في السلطة المحلية) تقدم في الجلسة الأخيرة التي عقدها المجلس باستفسار رفعه الى رئيس المجلس، الاستاذ محمد علي باشراحيل عن مدى التقدم الذي وصلت اليه اللجنة المكلفة بدراسة تعريب بلدية عدن، كما استفسر عن موعد انتهاء اللجنة من إعداد تقريرها وتوصياتها الى المجلس، وبدوره احال الاستاذ باشراحيل استفسار عضو المجلس الى رئيس لجنة التعريب، الاستاذ حمزة علي لقمان، الذي أفاد بأن اللجنة لا تزال في حالة انعقاد ولم تنته بعد من إعداد تقريرها.

الاقتراح الذي تقدم به عبدالقوي خليل ومحمد سالم علي
بعد بضعة اشهر من فوزه في انتخابات المجلس البلدي في اوائل خمسينات القرن الماضي، تقدم الشيخ عبدالقوي خليل مع وطنيين آخرين منهم المناضل الوطني الكبير محمد سالم علي عبده، باقتراح الى المجلس لمنح الشماليين الحق لترشيح انفسهم لعضوية المجلس البلدي، لأنهم كانوا مؤهلين للإدلاء بأصواتهم فقط. رفض الاقتراح بعد عرضه للتصويت، فأعلن اصحاب الاقتراح انسحابهم من عضوية المجلس احتجاجاً على رفض مقترحهم.

الشيخ عبدالقوي خليل شخصية عامة فاعلة
شارك الشيخ عبدالقوي خليل في عضوية اللجان الاجتماعية الخيرية لملجأ العجزة وصنوق توزيع المعاشات لهم وللمعوزين كافة، كما كان عضواً بارزاً في نقابة ملاك الباصات في عدن وعمل سكرتيراً فاعلاً للنقابة وساعده في انشطته لفترة من الوقت المناضل الوطني المعروف إدريس احمد حنبلة.

عبدالقوي خليل وسيدة الغناء العربي أم كلثوم
عبدالقوي خليل وسيدة الغناء العربي أم كلثوم
الشيخ عبدالقوي خليل من عشاق سيدة الطرب ام كلثوم
كان الشيخ عبدالقوي خليل من الظواهر البارزة في مدينة عدن في أوساط المشدودين الى فن كوكب الشرق سيدة الطرب أم كلثوم، فقد كان شغوفاً بفنها الرفيع وربطته بها معرفة شخصية حميمة وودية، وكان حريصاً على حضور مواسمها الغنائية السنوية واعتاد على زيارتها في منزلها وكان محل حفاوة وترحيب.

الشيخ عبدالقوي خليل يزور موطن جده السويس
قام الشيخ عبدالقوي خليل بزيارة لمصر عام 1950م وعرّج على مدينة السويس، وزار عائلة جده هناك في منطقة حي سيدي الاربعين والتقى هناك أولاد وأحفاد جده من زوجته المصرية، والتقى هناك ايضاً جمالات خليل وهي بنت فاطمة خليل، عمته أخت أبيه من الأب.

الشيخ عبدالقوي خليل زوجاً وأباً
تزوج الشيخ عبدالقوي خليل من الفاضلة آمنة عمر أحمد أغبري عام 1933م وكان والدها عمر أحمد أغبري يعمل «كبير المفندين» لجلود الماعز والضان الجافة واعدادها للتصدير من «شركة البس» العريقة وترك مجال الوظيفة الى مجالي العقار والتجارة، وكان شخصية اجتماعية بارزة.

انجبت آمنة أغبري من الشيخ عبدالقوي خليل: 1) الدكتور محمد عبدالقوي، عمل مديراً مستشاراً مع منظمة الصحة العالمية وقضى معظم فترة خدمته في الاسكندرية. (2) ابوبكر عبدالقوي:دورة في الحقوق وفي الادارة العامة في بريطانيا ويعمل حالياً مترجماً محترفاً. (3) عمر عبدالقوي: أحد ضباط الهجرة والجوازات والجنسية فيما كانت تسمى بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ووصل الى درجة قيادية. (4) عثمان عبدالقوي: مهندس ميكانيكي/ كهربائي في مطار عدن الدولي. (5) علي عبدالقوي: مهندس كيميائي. (6) خليل عبدالقوي: مهندس كيميائي تبريد في وزارة الثروة السمكية .(7) خديجة عبدالقوي (8) فاطمة عبدالقوي.

2- رجال الطيران في ذاكرة التاريخ (2)
تراكمت خبرة رجال الطيران في عدن، حيث شهدت المدينة تأسيس اول شركة طيران وهي «خطوط عدن الجوية ADEN AIRWAYS ومع دنو موعد الاستقلال حلت محلها «شركة الاخوان للخدمات الجوية (BASCO) والمساهمون الستة فيها هم: 1- محمد عبده حسن باهارون، 2- عيدروس عبده حسن باهارون ،3- زين عبده حسن باهارون، 4- علوي عبده حسن باهارون، 5- حسن عبده حسن باهارون، 6- ابراهيم حسن المهدي، (ابن خالة وصهر وشريك السادة آل باهارون).

م. سعيد ناجي سنان
من الكفاءات النادرة في عالم الطيران ويعد واحداً من الخبرات المعتمدة لدى مؤسسات الطيران الدولية. تولى الادارة العامة لليمدا بعد احداث 26 يونيو 1978م بعد سفر احمد مسعود علوان الى اثيوبيا للتأهيل، وتولى الادارة العامة مرة اخرى بعد أحداث صيف 1994م وحتى عام 1995م، حيث عين الكابتن احمد سالم الشيبة، مديراً عاماً لشركة طيران اليمن (اليمدا سابقاً) وواصل الكابتن الشيبة مهام عمله حتى قيام الدمج لشركتي طيران اليمن واليمنية في 15 يونيو 1996م حيث قضى القرار الجمهوري للدمج بأن تكون هناك ادارة عمليات مركزية في صنعاء وإدارة عمليات فرعية في عدن، وبعد الاطلاع على تجربتي الشركتين تبين أن النظام المالي لليمدا هو الأفضل وأن نظام الكمبيوتر لليمدا هو الأفضل وأن النظام التجاري ونظام الحجز في عدن هو الأفضل.

سحب الكابتن احمد الشيبة نفسه بعد ان علقت حسابات طيران اليمن (اليمدا سابقا) فيما واصلت اليمنية تشغيل حساباتها لأن القرار الجمهوري نص على استمرار نشاط اليمدا واليمنية حتى يتم الوصول الى نظام موحد.

كابتن طيار احمد التميمي، م.طيار عبدالقوي محمد سعد الصنعاني، م.طيار محمد عبده، كابتن صالح الوحيشي ومدربتان روسيتان على الطائرة تي يو.
كابتن طيار احمد التميمي، م.طيار عبدالقوي محمد سعد الصنعاني، م.طيار محمد عبده، كابتن صالح الوحيشي ومدربتان روسيتان على الطائرة تي يو.
مهندس جوي عبدالقوي محمد سعد الصنعاني
من مواليد لحج عام 1954م التحق بشركة طيران اليمدا عام 1976م. ابتعثته الشركة مع ستة من زملائه للدراسة في معهد الطيران المدني بولاية كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الامريكية، وتدرب هناك على طراز بوينج 707 وعمل على ذلك الطراز منذ بداية عام 1978م وحتى عام 1989م حيث ابتعث الى الاتحاد السوفيتي للتدريب على طراز TU- 154 الروسية واكتسب ترخيص العمل واستمر في عمله على طراز 707 حتى عام 1994م. ظل متوقفاً عن عمله حتى عام 1996م وابتعث في دورة الى لندن للتدريب على طراز 727 وعاد الى عدن في العام نفسه وظل مركوناً في بيته حتى اختاره الله الى جواره في 1/7/2003م.

كابتن صالح محمد باسليم
من مواليد الشيخ عثمان برز في الستينات كأحد اللاعبين البارزين في نادي الجمهور (الفيحاء لاحقاً) عمل مدرساً لفترة قصيرة بعد انهاء دراسته الثانوية. درس الطيران العسكري في الاتحاد السوفيتي السابق، إلا انه التحق بطيران اليمدا عام 1975م مع كابتن عبدالرب يافعي وكابتن عبدالله عوض الدقيل.

مركون في بيته منذ الفترة اللاحقة لحرب صيف 1994م.

كابتن احمد النعمي
عمل ضمن طواقم اليمدا وآخر طراز عمل عليه كانت البوينج 810-737 . احيل للتقاعد الطبي.

كابتن علي احمد قائد
من الطيارين الذين عملوا بكفاءة منذ سبعينات القرن الماضي. عمل على كل الطرازات. جرى تركينه في البيت بعد 7/7/1994م إلا ان الطيران القطرية استفادت منه طياراً ثم في مجال التدريب.

مهندس محمد عبده محمد
مهندس جوي لأكثر من عقدين وعرف عنه بأنه كان ولا يزال من الكفاءات التي يشار لها بالبنان. تفرغ للجمعية السكنية للطيارين التي عانت ولا تزال من أعمال البسط، وانتزعت الجمعية من خلاله قرارات قـضـائـية وإدارية إلا أن مراكز الفساد لا تزال تمارس عبثها على جزء من ارض الجمعية.

وإلى لقاء آخر مع كوكبة أخرى من الطيارين والمهندسين الجويين الذين خسروا مواقعهم في شركتهم اليمدا بعد ابتلاعها عام 1996م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى