غدا..انعقاد قمة دول تجمع صنعاء بعدن

> صنعاء «الأيام» سبأ:

> من المقرر أن ينتهي وزراء خارجية السودان واليمن وأثيوبيا والصومال اليوم الثلاثاء من التحضير لجدول أعمال الدورة الرابعة لقمة دول تجمع صنعاء,ويشارك الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي ميليس زيناوي و رئيس جمهورية الصومال عبدالله يوسف أحمد في القمة التي تبدأ غدا الأربعاء في عدن وتستمر ليومين متتاليين.

وقال وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي : إن القمة ستقيم أداء التجمع خلال العام 2005م, مؤكدا في تصريح خاص لـ( سبأ نت) أن الظروف الخاصة للدول الأعضاء حدت من نشاط التجمع خلال هذا العام.

وأشار وزير الخارجية إلى أن أهمية القمة ترتبط بكونها فرصة للتشاور بين قادة وزعماء دول تجمع صنعاء حول تطوير التعاون المشترك ومناقشة قضايا المنطقة والأوضاع الدولية والاقليمية.

وقال الدكتور القربي : قمة عدن ستستمع الى تقرير يقدمه الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان رئيس الدورة الحالية حول تقييم أداء التجمع خلال السنة الماضية، كما سيناقش تقارير أعدتها اللجان الاقتصادية والأمنية والسياسية حول أوضاع وفرص التعاون المشترك.

وتستعرض مسيرة السلام في السودان والتطورات الايجابية الاخيرة في ملف دارفور والنجاحات التي تحققت في هذا الجانب، بالاضافة الى تدارس الاوضاع في الصومال وإسهام دول التجمع في إعادة الأمن والاستقرار إليه وبناء مؤسسات الدولة.

وعبر وزير الخارجية القربي عن تطلعه لأن يكون العام القادم نقلة كبيرة في التعاون بين دول التجمع في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية وبما يتجاوز الصعوبات التي حدت من النشاط خلال العام الماضي بسبب الظروف الخاصة للدول الأعضاء والظروف المحيطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى