استطلاع افكار رجال الأعمال حول الخطة التنموية القادمة

> عدن «الايام» خاص :

>
من لقاء قيادة الغرفة بمدير عام مكتب التخطيط امس
من لقاء قيادة الغرفة بمدير عام مكتب التخطيط امس
التقى الشيخ عبدالله سالم الرماح، نائب رئيس غرفة عدن لشؤون التجارة يوم أمس الأخ عبدالله سعيد عبدن، مدير عام مكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بمحافظة عدن ، وتم في اللقاء بحث الأفكار والتصورات المطلوب تقديمها لمكتب الوزارة في عدن.. بغرض دراستها واستيعابها في مشروع الخطة التنموية الثالثة (2006م-2010م) لمكافحة الفقر.

في اللقاء تحدث الأخ عبدن عن ضرورة استيعاب الأفكار والتصورات والمعاناة التي يشكوها رجال الأعمال من القوانين أو من آلية تنفيذها، واوضح ان الوزارة ارتأت استيعاب ذلك قبل الشروع في اعداد مشروع الخطة.

شارك في اللقاء الأخوة م. جمال باهرمز وأبوبكر باعبيد ونبيل سعيد غانم وعبدالرحمن الباني وصالح عبادي ومحمد أحمد باسباع .

وقد تصدر الشيخ الرماح المداخلات بكلمة اكد فيها على ضرورة وأهمية شراكة القطاع الخاص في صياغة القوانين ذات العلاقة بمصالح رجال الأعمال حتى لا تتكرر المشاكل التي صاحبت قانون ضريبة المبيعات، لأن رجال الأعمال استنزفتهم كثرة الجبايات التي وصلت الى (22) جباية.

ثم تحدث الأخ عبدالرحمن الباني نائب رئيس جميعة الصاغة عن المتاعب التي يواجهها الصاغة، الذين يهمهم امتصاص العمالة من خلال تشغيل ورشهم لتصنيع الذهب .

وقال :«هناك رغبة عند الأخوة المغتربين في السعودية والخليج لاستقدام ورشهم الى الوطن لتصنيع الذهب، لكن ما الفائدة التي سيجنيها في مواجهة الذهب المصنع والمستورد والذي يلقي التسهيلات».

كما تحدث في اللقاء الاخ نبيل سعيد غانم، رجل الأعمال ، حيث تطرق الى المعوقات التي واجهتها مشاريعه السكنية ومعارضه ومن ابرزها: غياب الأمن وافتقار الأرض للبنية التحتية ، واكد ان هناك مستثمرين جادين في انشاء البنية التحتية وتأجيرها لأصحاب المشاريع الاستثمارية الا انهم يريدون ضمانات تؤمن استثماراتهم في مناخ آمن وجاذب لأن الدولة لا توفر الـ 2% من اجمالي الفرص في سوق العمل.

فيما اشار الأخ احمد هادي سالم مدير عام الغرفة الى انه لا توجد مرجعية لتفسير القوانين.

ومن ضمن القضايا التي طرحها رجال الأعمال قضية الاستفادة من الاتفاقيات الثنائية بين اليمن والبلدان الأخرى ومنها الإعفاء الضريبي وطالبوا بوضع رجال الأعمال في الصورة، كما طرح رجال الأعمال قضية فشل العمل بنظام النافذة الواحدة.

من جانبه تطرق رجل الأعمال الأخ جمال باهرمز ، الى قضية عدم تشجيع المستثمر على اعادة استثماره وذلك من خلال تشكيل جزء من ارباح مشروعه الاستثماري وهو نظام ناجح ومعمول به في كثير من البلدان بدلاً من مطالبة المستثمر بالتقدم بمشروع جديد. فيما تناول المستثمر صالح عبادي ، معاناته من قيادة الدفاع الجوي التي اعاقت قيام مشروعه السكني في منطقة الحسوة، على الرغم من كافة الوثائق الصادرة من الهيئة العامة للمنطقة الحرة ، بينما يطالبه العسكر باستخراج توجيهات من قيادة الدفاع الجوي فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى