الليلة.. منتخب مصر فى تجربة قوية ومفيدة أمام السنغال بنهائى الدورة الدولية

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
الاتحاد السعودي يلتقي مع غريمه التقليدي الأهلي في ربع نهائي كأس ولي العهد
الاتحاد السعودي يلتقي مع غريمه التقليدي الأهلي في ربع نهائي كأس ولي العهد
يلتقى فى التاسعة من مساء اليوم باستاد القاهرة منتخب مصر الوطنى ونظيره السنغالى فى نهائى الدورة الودية الدولية فى إطار استعداد المنتخبين لنهائيات الأمم الأفريقية ويحصل الفائز منهما على «50» ألف دولار من الشركة الراعية للبطولة.. ويسبق اللقاء فى الخامسة مباراة أوغندا والإكوادور لتحديد المركز الثالث بعد فوز مصر على أوغندا «2/صفر» فى الجولة الأولى، والسنغال على الإكوادور «2/1». لقاء منتخب مصر يحظى باهتمام كبير من جانب الجهاز الفنى بقيادة حسن شحاتة والذى كان يأمل فى هذه المواجهة الأفريقية ومع فريق قوي يتميز بالسرعة والتنظيم الدفاعي والهجومي.

ورغم أن اللقاء الأول مع أوغندا لم يواجه فيه الدفاع المصري اختبارا جاداً لتواضع مهاجمى الفريق المنافس ولعب قلباً الدفاع وائل جمعة وعبدالظاهر السقا ومعهما أحمد فتحى وطارق السيد قبل خروجه ونزول محمد عبدالوهاب دون ضغط أو مفاجآت هجومية باستثناء هجمة أو هجمتين كل شوط وضح فيها بعض الاهتزاز لعدم وجود التغطية السليمة فى ظل طريقة «4/4/2»والتى يسعى شحاتة ومعاونوه فى تحفيظها للاعبين فى المباريات الودية قبل خوض المواجهات الرسمية واذا كان البعض يبدي تحفظه على تقييم المهاجمين لتدني مستوى مدافعي المنافس الا ان الجانب السلبي في البطء والاستهتار أحياناً جعل مهمة هؤلاء المدافعين سهلة فى استخلاص الكرة بسهولة و«كسر» الهجمات على حدود المنطقة وجعل الشباك الأوغندية تكتفى بهدفين فقط رغم امكانية هزها خمس أو ست مرات وان تأثر عماد متعب بهتافات بعض الجماهير ضده والتى تنتمى للون الفانلة قبل انتمائها لمصر والفرصة كانت مواتية من هذا الجمهور لتعزيز الانتماء الوطني قبل النادي وقبل انطلاق الأمم الأفريقية بأيام.

كما ان الفترة القصيرة التى لعب فيها حسام حسن تجعل من الصعب الحكم عليه كمهاجم قناص ولكنه حاول كثيراً ولم يهدأ، وعمرو زكي رغم احرازه لهدفين كان بمقدوره زيادة رصيده لو تخلى عن أنانيته ولم يصبه الغرور بعد الهدفين وقبل خروجه والدفع بأسامة حسني، وجاءت اصابته خفيفة كشد فى العضلة الخلفية وينتظر الدفع به فى الشوط الثانى اليوم لعدة دقائق للاطمئنان عليه، وسيحاول الجهاز الفنى تجربة بعض اللاعبين الذين لم يحصلوا على فرصة كاملة فى المباراة الأولى.

أدى المنتخب مرانه أمس على فترتين فى العاشرة والنصف صباحاً بالملعب الفرعى باستاد القاهرة وشارك فيه اللاعبون الذين لم يشاركوا فى مباراة أول أمس والثاني فى السابعة مساء لجميع اللاعبين وسبق التمرين المسائى محاضرة لحسن شحاتة شرح فيها أخطاء مباراة أوغندا مع رؤية شريط لها وتقييم كل لاعب على حدة مع وضع خطة وطريقة مباراة اليوم..وشدد شحاتة على لاعبيه بتنفيذ بعض التعليمات الدفاعية والهجومية خاصة فى التنظيم الدفاعي والرقابة على مفاتيح لعب مع التحذير من سرعة مهاجمى السنغال خاصة عثمان داو وابراهيما ترون واللذين أحرزا هدفين فى مرمى الإكوادور بجانب باسكال مندى وريموند مندى ومصطفى سيال. واعترف حسن شحاتة بوجود تباين فى أداء فريقه على مدار الشوطين حيث جاء الثاني أفضل من الأول وهذا يعطي تفاؤلاً نظراً لوجود اللاعبين فى تجمع لمدة ثلاثة ايام فقط بعد فترة عصيبة لظروف الأهلى التى واجهها فى كأس العالم للأندية وأيضاً حالة عدم الاستقرار التى شهدها الزمالك وحاول انتشال اللاعبين من هذه الظروف الصعبة، وعموماً فإن ضربة البداية تكون صعبة والوضع سيختلف من مباراة لأخرى خاصة مع تدرجها فى القوة بعد السنغال أيضاً حيث سنلعب مع غانا ونيجيريا وجنوب أفريقيا.

واعتبر شحاتة مواجهة السنغال أفضل بكثير من الإكوادور بعيداً عن المكسب والخسارة بقدر الاحتكاك بمدرسة أفريقية ومنتخب قوي ليستفيد منه لاعبونا. وعاب المدير الفنى على الجمهور الهتافات العدائية ضد بعض اللاعبين وظهور نزعات الأندية رغم اننا مقبلون على مهمة وطنية تتطلب تكاتف الجميع لرفع اسم مصر فى البطولة الأفريقية. واتفق شوقى غريب المدرب العام مع شحاتة فى أهمية مواجهة السنغال عن الإكوادور، واعتبر لقاء أوغندا بداية قوية للمباريات المقبلة مع وجود بعض التحفظ على الأداء فى بعض الفترات بسبب البطء والاحتفاظ بالكرة وهى آفة تعاني منها الكرة المصرية ويسعى الجهاز لعلاج هذا الداء من مباراة لأخرى.

وقال امامنا برنامج متكامل حتى انطلاق نهائىات الأمم ليصل اللاعبون الى الفورمة المطلوبة فنياً وبدنياً.فى المقابل شن علاء مرسى المدير الفنى لأوغندا هجوماً عنيفاً على الحكم القطرى الذى أدار المباراة مؤكداً ان فريقه خسر بهدف فقط وليس هدفين!! لأنه لا يعترف بالهدف الثانى والذى احتسبه الحكم رغم اصابة المدافع وعدم اسعافه لمدة زادت على ثلاث دقائق على حد قوله وأرجع طرده من الملعب لدخول الملعب ومعاتبته للحكم لاحتساب الهدف حيث أقسم الحكم بأنه لم ير اللاعب مرتمياً أرضاً فى الهجمة التى جاء منها الهدف.. فما كان من مرسي الا ان قال للحكم «يبقى ما ينفعش تحكم تاني». وقال ان الهزيمة بهدفين انجاز فى ظل الفوارق الكبيرة بين امكانيات منتخبي مصر وأوغندا.

كأس ولي العهد: الهلال والقادسية والشباب والحمادة الى ربع النهائي
بلغ الهلال حامل اللقب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم بتغلبه على ضيفه الانصار 1-صفر أمس الاربعاء على استاد الامير فيصل بن فهد بالرياض في الدور ثمن النهائي. وسجل البرازيلي جيلسون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 49. وبلغ الدور ذاته، القادسية بفوزه الكاسح على مضيفه الروضه (درجة ثالثة) 8-صفر على استاد مدينة عبد العزيز بن جلوي الرياضية في الاحساء.وسجل اللبناني محمد قصاص (70) والبرازيلي لاندومار (23) ومحمد السهلاوي (14 و68 و90 من ركلة جزاء) وصالح الغوينم (8 و87) وعبد المطلب الطريدي(72) الاهداف. وحقق الحمادة (درجة ثانية) مفاجأة من العيار الثقيل ببلوغه ربع النهائي على حساب مضيفه الطائي عندما تغلب عليه 4-3 على استاد مدينة الامير عبد العزيز بن مساعد الرياضية بحائل. وسجل عمر كسار (52) وعبد العزيز الشمعان (60 من ركلة جزاء) ووليد محسن (78 و84) اهداف الحمادة، وسلمان متعب (15) وسطام الادهم (62) وناهي الشلاقي (74) اهداف الطائي. واحتاج الشباب الى التمديد لتخطي الحزم 3-2 في الرس بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل 2-2. وسجل البرازيلي روجيرو (2 و84 و97) اهداف الشباب، وسامي الجوير (14) والمغربي سمير فلاح (52) هدفي الحزم. وكانت اندية النصر والاتحاد والاهلي والوحدة ضمنت تأهلها الى ربع النهائي أمس الأول الثلاثاء. وفي ربع النهائي، يلتقي الاتحاد مع غريمة التقليدي وجاره الاهلي، والوحده مع النصر في مكة المكرمة، والقادسية مع الهلال في الدمام، والشباب مع الحمادة في الرياض.

سينسينو يجتاز الفحص الطبي بنادي ريال مدريد
سينسينو يجتاز الفحص الطبي بنادي ريال مدريد
مصر والسنغال الى المباراة النهائية
تأهل منتخبا مصر والسنغال الى المباراة النهائية من دورة القاهرة الرباعية الدولية بعد فوز الاول على اوغندا 2-صفر، والثاني على الاكوادور 2-1 على ملعب القاهرة الدولي الذي احتضن أمس الأول الثلاثاء اول مباراتين بعد الانتهاء من عملية التجديد التي استمرت عامين.

في المباراة الاولى، سجل عمرو زكي هدفي المنتخب المصري في الدقيقتين 44 و66... وفي الثانية، سجل براهيما تراوري (7) وعثمان نداو (89) هدفي السنغال، وفيليكس يوركا (40) هدف الاكوادور، وقد خلت تشكيلتا المنتخبين من النجوم المحترفين.

وتأتي الدورة في اطار استعدادات المنتخبين الفائزين لنهائيات كأس الامم الافريقية 2006 التي تستضيفها مصر من 20 يناير الى 10 فبراير.. ولم يقدم المنتخب المصري العرض المنتظر فكان الاداء بطيئا طيلة الشوط الاول قبل ان يتحسن نسبيا في الثاني الذي شهد عدة فرص ضائعة اكثرها من جانب المهاجم عماد متعب الذي ترك مكانه قبل نهاية اللقاء للمخضرم حسام حسن الذي عاد الى المنتخب بعد غياب 19 شهرا.

المدافع البرازيلي سيسينيو يجتاز الفحوص الطبية في ريال مدريد
قال نادي ريال مدريد الذي ينافس في دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم بموقعه على الانترنت ان المدافع البرازيلي الدولي سيسينيو اجتاز الفحوص الطبية في النادي بعد وصوله الى العاصمة الاسبانية امس الاربعاء.

وكان ريال ضم سيسينيو لمدة خمسة اعوام من ساو باولو البرازيلي بطل اندية العالم في محاولة لتدعيم صفوفه بعد نتائجه المخيبة للامال في الاونة الاخيرة.

وذكرت تقارير اعلامية اسبانية ان المدافع وقع عقدا للانضمام الى ريال مقابل نحو اربعة ملايين يورو )4.75 مليون دولار(. وقال الفونسو ديل كورال طبيب ريال :"رأينا منذ ستة اشهر ان حالته الصحية جيدة جدا ولم يتغير الوضع اليوم." واضاف ديل كورال لموقع النادي على الانترنت :"انه لاعب سريع ولم يتعرض ابدا لاصابة خطيرة."

وسيتم تقديم سيسينيو رسميا كلاعب في ريال مدريد اليوم الخميس عندما يعود الفريق الى التدريبات بعد عطلة عيد الميلاد.

ويواجه سيسينيو (25 عاما) الذي يلعب في مركز الظهير الايمن منافسة قوية للحصول على مكان اساسي في تشكيلة ريال مدريد.

وقال اللاعب البرازيلي :"جئت الى هنا لتقديم افضل ما لدي. الامر يرجع الى المدرب لتحديد من يشارك في المباريات ويتعين علي اداء واجبي في الملعب."

وسيتنافس سيسينيو مع الاسبانيين الدوليين ميشيل سالجادو وسرجيو راموس ولاعب اوروجواي كارلوس ديوجو للحصول على مكان في الجهة اليمنى لدفاع ريال مدريد.

ويعد سيسينيو خامس برازيلي دولي ينضم الى ريال بعد رونالدو وروبرتو كارلوس وجوليو بابتيستا وروبينيو.

وشارك سيسينيو مع ساو باولو في المباراة التي فاز فيها الفريق 1-صفر على ليفربول الانجليزي ليحرز لقب بطولة العالم للاندية هذا الشهر.

وأنهى ريال الموسم بشكل سيء عندما خسر بملعبه منذ اسبوع امام ريسنج سانتندر بهدفين مقابل هدف واحد في الدوري الاسباني وهي الهزيمة الرابعة للفريق هذا الموسم.

وتراجع ريال بعد الهزيمة الى المركز الخامس في البطولة متخلفا بفارق 11 نقطة عن برشلونة المتصدر.

لكن ريال بطل اوروبا تسع مرات تأهل الى دور الستة عشر في بطولة دوري ابطال اوروبا وسيواجه ارسنال الانجليزي.

واقال النادي الاسباني العريق مدربه البرازيلي فاندرلي لوكسمبورجو في الرابع من ديسمبر الجاري بعد اقل من عام واحد على التعاقد معه. واعلن ريال بعد ذلك بيوم واحد ان الايطالي اريجو ساكي مدير الكرة بالنادي سيترك منصبه.

الاهلي والجيش الملكي المغربي يوم 26 فبراير في كأس السوبر الافريقي
اختار الاهلي المصري يوم 26 فبراير المقبل موعدا لاقامة مباراة السوبر الافريقي الذي يجمعه مع الجيش الملكي المغربي بطل كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم.

وقال نايف عزت رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة المصري أمس الاربعاء :"لقد ابلغنا الاهلي رسميا باختيار يوم 26 لمباراة السوبر حتى يمكن تسكين مباريات الاهلي المؤجلة من الدور الاول في المسابقة المحلية."

واضاف عزت لرويترز :"ان جميع مباريات الاهلي المؤجلة ستقام قبل حلول موعد مباريات الاسبوع العشرين في موعد اقصاه 13 ابريل المقبل."

وقررت لجنة المسابقات اقامة مباراة الاهلي مع الزمالك المؤجلة من الدور الاول في احد ايام 13 أو 14 أو 15 فبراير المقبل عقب انتهاء بطولة كأس الامم الافريقية مباشرة.

ويلعب الاهلي المصري اعتبارا من 21 يناير اربع مباريات ودية مع الاتحاد وغزل المحلة واسمنت اسيوط والبلدية دون لاعبيه الدوليين في اطار استعداداته لمباراة كأس السوبر الافريقي. وفاز الاهلي بكأس السوبر الافريقي مرة واحدة عام 2003 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى