الجعفري وبارزاني يؤكدان من شمال العراق السعي لحكومة وحدة وطنية

> العراق «الأيام» ا.ف.ب :

>
من اليسار:ابراهيم الجعفري ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني
من اليسار:ابراهيم الجعفري ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني
اكد رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني امس الاحد من شمال العراق ان مشاوراتهما تمحورت حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال الجعفري في مؤتمر صحافي مشترك مع بارزاني في منتجع صلاح الدين (380 كلم شمال بغداد) "تم في اللقاء تبادل وجهات النظر وتقييم الوضع الراهن. نحن مع حكومة وحدة وطنية لا موقف سلبي لدينا من احد انما البحث في المواقع لا يتم قبل ظهور نتائج الانتخابات".

واكد بارزاني "ان اللقاء تشاوري وتمهيد لمباحثات اوسع تجري لاحقا في بغداد" بدون ان يحدد موعدها.

وقال "طبعا هناك اتفاق بين القائمتين (الكردية والشيعة المحافظين) على حكومة وحدة وطنية ذات قاعدة شعبية واسعة".

من ناحية اخرى اعلن بارزاني انه سيجتمع اليوم الاثنين في صلاح الدين مع وفد من جبهة التوافق السنية المعترضة على نتائج الانتخابات وتطالب بتدقيق دولي فيها,ويضم الوفد الذي وصل مساء الاحد الى اربيل قادة جبهة التوافق عدنان الدليمي وطارق الهاشمي وخلف العليان.

يذكر ان حزب الدعوة الشيعي اعلن الجمعة ترشيح زعيمه ابراهيم الجعفري لرئاسة الحكومة المقبلة، مشيرا الى ان هذا الترشيح يلبي رغبة المرجعية الدينية الشيعية النافذة,يذكر ان اسلوب الجعفري في رئاسة الحكومة لقى اعتراضا من الزعماء الاكراد اذ اتهمه رئيس الجمهورية جلال طالباني بالتفرد في اتخاذ القرارات.

ويشهد شمال العراق مشاورات خصوصا بين ركائز السلطة المنتهية ولايتها، الاكراد والشيعة المحافظين، لتشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها خصوصا عبد العزيز الحكيم رئيس قائمة الائتلاف الموحد التي نالت الحصة الاكبر في الانتخابات.

وتؤكد مصادر مطلعة ان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية بزعامة الحكيم يسعى لترشيح احد قيادييه وهو عادل عبد المهدي، نائب رئيس الجمهورية، لترؤس الحكومة المقبلة.

وكان وليد الحلي احد قياديي حزب الدعوة اكد عند ترشيح الجعفري ان اختياره لهذا المنصب "سيخضع للتصويت في قائمة الائتلاف الموحد" التي خاض حزب الدعوة الانتخابات معها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى