مقتل ثمانية وإصابة العشرات في هجمات بالعراق

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
جنود عراقيون وامريكيون يشاهدون حطام سيارة الانتحاري يوم امس
جنود عراقيون وامريكيون يشاهدون حطام سيارة الانتحاري يوم امس
قتل ثمانية أشخاص بينهم أربعة مفجرين انتحاريين وأصيب أكثر من 30 في هجمات عديدة امس الاحد عبر أنحاء البلاد فيما التقى سياسيون في شمال البلاد لمناقشة تشكيل حكومة جديدة,وهزت هجمات عديدة العاصمة العراقية بغداد في اليوم الاول من العام مما أدى إلى إصابة ثمانية أشخاص ومقتل مفجرين انتحاريين,فقد ذكرت مصادر في الشرطة أن عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة العراقية انفجرت في تقاطع معسكر الرشيد جنوب بغداد مما أسفر عن إصابة شرطيين بجروح.

ووقع انفجار في منطقة المسبح بحي الكرادة عندما فجر انتحاري سيارته مما أسفر عن سقوط خمسة جرحى من المدنيين وفقا لشهود عيان ومصادر طبية كما انفجرت سيارة أخرى في منطقة المشتل مما أسفر عن إصابة مدني عراقي.

كما انفجرت سيارتان مفخختان احداهما في منطقة بغداد الجديدة جنوب شرق العاصمة مستهدفة دورية للشرطة فيما انفجرت الاخرى في شارع المغرب في منطقة الاعظمية دون أن يوقعا خسائر بشرية .

وذكر مصدر في وزارة الكهرباء امس الاحد أن عراقيين قتلا وأصيب أربعة آخرون اثر سقوط قذائف هاون على محطة كهرباء المسيب جنوب بغداد.

وقال المصدر لوكالة الانباء الالمانية "إن عدة قذائف هاون سقطت فجر امس على محطة كهرباء المسيب /60 كيلومترا جنوب بغداد/ مما أسفر عن سقوط قتيلين وإصابة أربعة بجروح".

وأضاف المصدر "أن أضرارا مادية لحقت بالمحطة مما نتج عنه زيادة في ساعات القطع الكهربائي للمناطق التي تغذيها المحطة".

وذكر بيان لمركز التنسيق العسكرى المشترك الامريكى العراقى في صلاح الدين أن المحافظة تعرضت لثلاثة هجمات .

وأفاد البيان الذي تلقت وكالة الانباء الالمانية نسخة منه " أن سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت مركبة أمريكية انفجرت في محطة للوقود في قضاء بيجي /200 كيلومتر شمال بغداد/ مما أدى إلى احتراق المركبة دون معرفة حجم الخسائر فيها فضلا عن إصابة 16 عراقيا بجروح",ولم يتضح بعد ما إذا كان الضحايا مدنيون أم عسكريون أو ما إذا الهجوم أسفر عن إصابة أي جندي أمريكي.

كما قتل جنديان عراقيان وأصيب ثلاثة آخرون عندما انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري قرب مقر الفوج الثالث التابع للجيش العراقي بين مدينتي بلد وسامراء /100 كيلومتر شمال بغداد/.

وأصيب أيضا ستة من جنود قوة حماية المنشآت النفطية بجروح في انفجار عبوة ناسفة في قضاء "بلد" شمال بغداد,وأصيب نحو 16 عراقيا في انفجار أدى إلى احتراق مركبة أمريكية,ولم يتضح فيما إذا كان المصابون من المدنيين أو الجيش أو فيما إذا كان أي من أفراد الجيش الامريكي أصيبوا,وذكرت الشرطة العراقية في مدينة الرطبة أنه تم العثور امس الاحد على أربع جثث لمدنيين عراقيين.

وأبلغ سعد مجيد من شرطة الرطبة وكالة الانباء الالمانية "أنه تم العثور صباح امس الاحد قرب مدينة الرطبة على أربع جثث لمدنيين عراقيين قتلوا رميا بالرصاص وهم موثوقي الايدي".

وأوضح أن عملية القتل تمت قبل يومين حسبما ذكر مصدر صحيفي مستشفى الرطبة,وفي المحمودية قتل عراقيان وأصيب ثلاثة آخرون إثر سقوط قذيفتي هاون على منزلهما القريب من إحدى مراكز الشرطة جنوب المحمودية.

مزيداً من الهجمات في اليوم الاول من العام الجديد
مزيداً من الهجمات في اليوم الاول من العام الجديد
وقال مصدر في الشرطة العراقية"أن مجهولين أطلقوا قذيفتي هاون سقطتا على منزل أحد المواطنين في منطقة الاسكان جنوب المحمودية /35 كيلومترا جنوب بغداد/ مما أدى إلى مقتل عراقيين اثنين وجرح ثلاثة آخرين وألحق أضرارا كبيرة بالمنزل".

وعلى صعيد آخر ذكرت الشرطة العراقية أن عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور دورية للجيش العراقي على طريق كركوك-الرياض (55 كيلومترا غرب كركوك) دون حدوث خسائر بشرية فيما تعرض أحد الانابيب النفطية إلى تسرب كميات من النفط الخام على نفس الطريق.

وقال العقيد يادكار عبد الله من شرطة كركوك"أن عبوة ناسفة انفجرت على دورية تابعة للجيش العراقي على طريق كركوك ناحية الرياض وأسفر الهجوم عن أضرار مادية في احد السيارات التابعة للجيش العراقي دون حدوث أي إصابات بشرية في صفوف الدورية."

وأعلنت مصادر في شرطه كركوك أن ثلاث سيارات مفخخة انفجرت امس في المدينة كان آخرها مساء امس قرب معرض بيع السيارات على الطريق المؤدي للقاعدة العسكرية للقوات الامريكية مما أسفر عن إصابة ثمانية عراقيين بينهم شرطيين.

وقال العميد سرحد قادر أن السيارة الثانية انفجرت عصر امس شمال شرق المدينة واستهدفت المدير العام لصحة كركوك وأصيب فيها أربع مدنيين بينهم طفلان دون أن يصب المسئول بسوء فيما انفجرت السيارة الاولى في دورية عسكريه أمريكية بعد ظهر امس أدت إلى تدمير عربة عسكرية من نوع همر.

وأوضح أن الشرطة أعلنت في السادسة من مساء امس حظرا" للتجوال في جميع أنحاء المدينة وحتى السادسة من صباح اليوم الاثنين بعد أن تظاهر مئات من المواطنيين الاكراد للمطالبة بتحسين الخدمات في منطقة رحيماوه وتأمين البنزين والنفط الابيض (الكيروسين) لهم ولعائلاتهم.

وأوضح أنهم ابلغوا الشرطة أنهم سيخرجون في تظاهرات سلمية الا أن الامر تطور بعدما وقعت مشادات بين الشرطة والمتظاهرين مما دفع الشرطة لاطلاق النار بالهواء لتفريقهم الا أنهم استخدموا الزجاج وهاجموا الشرطة وقاموا بتدمير زجاج مركباتهم إلى جانب الاستيلاء على سلاح بعض عناصر الشرطة العراقية .

وأشار إلى أن القوات الامريكية تدخلت وحدثت مصادمات بين الشرطة والقوات الامريكية والمتظاهرين أدت إلى إصابة خمسة متظاهرين احدهم فارق الحياة بعد وصوله للمستشفى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى