الخاطفون يهددون بقتل السياح الايطاليين اذا هاجمتهم القوات اليمنية

> صنعاء «الأيام» حمود منصر:

>
صورتان نشرتهما أسرة بوتيليو من ميلانو لاثنين من الرهائن الإيطاليين وهما: انزو بوتيليو (مدير مدرسة قيادة) وباتريزيا روسي (معلمة)
صورتان نشرتهما أسرة بوتيليو من ميلانو لاثنين من الرهائن الإيطاليين وهما: انزو بوتيليو (مدير مدرسة قيادة) وباتريزيا روسي (معلمة)
هدد خاطفو السياح الايطاليين الخمسة في محافظة مأرب أمس الاثنين بقتل رهائنهم في حال هاجمت مواقعهم القوات الحكومية التي شددت حصارها على المنطقة معززة بالدبابات,وقال فرد في قبيلة الزايدي التي تحتجز السياح منذ الاحد لفرانس برس ان "الخاطفين هددوا بقتل السياح اذا ما اقدمت القوات الحكومية على قصف منطقتهم او اقتحامها".

من جهة ثانية نقل موقع "مأرب برس" الالكتروني القريب من القبائل اليمنية في المنطقة عن احد الخاطفين تهديدا بقتل السياح الايطاليين اذا لم يتم الافراج عن ثمانية معتقلين من ابناء القبيلة الخاطفة.

وقال الموقع انه تلقى اتصالا من محمد مبخوت الزايدي احد الخاطفين "هدد (..) بقتل السياح الايطاليين"، مضيفا انه طلب "من الجهات الأمنية سرعة الإفراج عن ابنائهم المحتجزين لدى السلطات. وقال الزايدي أن ثلاثة من ابناء القبيلة موجودون في سجن إدارة أمن مأرب وخمسة في العاصمة صنعاء. واشار الى مساع للتوسط لدى الخاطفين يقوم بها مشايخ في المنطقة والمجلس المحلي. ووافق الخاطفون على التفاوض "على اساس اخراج المساجين والا فسيضطر لايذاء السياح" حسب المصدر ذاته. وشددت السلطات اليمنية ضغطها على الخاطفين. وقال رئيس الوزراء عبد القادر باجمال امس للصحافيين ان "قوات الجيش والامن تفرض الآن حصارا محكما وطوقا مغلقا على خاطفي السياح الايطاليين ولن نتهاون ونحن نمارس كافة الضغوط عليهم لاطلاق الرهائن".

واشارت مصادر عسكرية الى نشر دبابات في محيط المنطقة التي شهدت عملية الخطف. واختطف السياح الخمسة وهم ثلاث نساء ورجلان، غداة الافراج عن مسؤول الماني سابق واسرته كانوا محتجزين لدى افراد قبيلة اخرى في محافظة شبوة .

واضاف باجمال "سنواجه ظاهرة الارهاب والاختطاف وانتشار السلاح بدون تردد". وكان رئيس الوزراء يتحدث امام مقر رئاسة الوزراء في صنعاء حيث تجمع مئات الفنانين اليمنيين للاحتجاج على تصاعد عمليات خطف الاجانب.

من جهة اخرى، قالت مصادر امنية ان وكيل محافظة مأرب عدنان ابو كوم توجه ومعه عدد من مسؤولي السلطة المحلية وشيوخ القبائل، فجرا الى منطقة صرواح التي تبعد 15 كلم عن مركز محافظة مأرب للتوسط للافراج عن الرهائن.

ووافق الخاطفون على الافراج عن النساء الاحد، غير انهن رفضن المغادرة وفضلن البقاء مع الرجلين، بحسب مصدر امني.والمخطوفون هم طبيب يدعى بيير جورجو غامبا ويعمل في مستشفى مدينة بادوفا، شمال ايطاليا، الى جانب المعلمتين ماورا تونيتو وكاميلا رامينيي.

والشخصان الآخران من ميلانو (شمال) وهما انزو بوتيليو (51 عاما) مدير مدرسة تعليم قيادة وباتريتسيا روسي. وكانوا ضمن مجموعة من 16 سائحا في جولة في اليمن مع شركة "افونتوري نيل موندو".

من جهة اخرى أعلن السفير الايطالي لدى اليمن امس الاثنين أن الرهائن الايطاليين الخمسة الذين خطفوا الاحد في البلاد في صحة جيدة وذلك وسط جهود تبذل من أجل إنهاء أحدث عملية احتجاز رهائن في اليمن بشكل سلمي. ونقلت تقارير إخبارية صدرت في روما عن ماريو بوفو السفير الايطالي بالعاصمة صنعاء قوله إن الرهائن " في صحة جيدة ويعاملون بكرامة".

وأكد بوفو أنه على اتصال مستمر مع وزارة الداخلية اليمنية التي تعمل بالتعاون مع السلطات الامنية في البلاد من أجل التعجيل بإطلاق سراح الرهائن الخمسة قائلا "إن السلطات تقوم بكل ما في وسعها لايجاد حل سلمي".وتتلقى خلية الازمة التي شكلتها الخارجية الايطالية في روما تقارير مستمرة من جانب السفارة في صنعاء حول سير المفاوضات الخاصة بالافراج عن المخطوفين.ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى