جاك سترو في بيروت يتمنى "مستقبلا افضل" للبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الحكومة فؤاد السنيورة يسلم على وزير الخارجية البريطاني جاك سترو
رئيس الحكومة فؤاد السنيورة يسلم على وزير الخارجية البريطاني جاك سترو
اعرب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو لدى وصوله الى بيروت مساء امس الاربعاء في زيارة تستمر ثلاثة ايام، عن امله "بمستقبل افضل" للبنان,وقال للصحافيين في مطار رفيق الحريري الدولي "ان لبنان يمر في مرحلة مهمة".

واضاف "العالم اجمع والامم المتحدة تتطلع الى لبنان" وتتمنى "لشعبه (...) مزيدا من الازدهار والامن ومستقبلا افضل"وكان في استقبال الوزير البريطاني في مطار بيروت الدولي نظيره اللبناني فوزي صلوخ.

وقد عبر سترو عن "سروره" للزيارة وهي الاولى التي يقوم بها الى لبنان منذ تعيينه وزيرا للخارجية في حزيران/يونيو 2001.

ثم انتقل سترو الى مقر رئاسة الوزراء حيث التقى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة.

وقال مصدر رسمي ان الوزير البريطاني سيجري خلال الزيارة التي يقوم بها ل"دعم" لبنان، مباحثات اخرى مع العديد من الشخصيات السياسية والدينية اللبنانية الاخرى.

ويزور جاك سترو اليوم الخميس مفتي الجمهورية (سني) محمد رشيد قباني ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى عبد الامير قبلان، بحسب ما افاد مصدر رسمي.

واوضحت السفارة البريطانية ان سترو لن يلتقي العلامة السيد محمد حسين فضل الله الذي يتمتع بنفوذ واسع في الاوساط الشيعية يتجاوز حدود لبنان، بسبب وجود فضل الله خارج لبنان,وقال المصدر الرسمي ان لقاء بين سترو ورئيس الجمهورية الموالي لسوريا اميل لحود غير وارد على جدول اعمال الوزير البريطاني.

ووجه تقرير لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري اصابع الاتهام في الجريمة الى مقربين من لحود.

ويواجه الرئيس اللبناني منذ اشهر عدة شبه مقاطعة من المسؤولين الغربيين، لا سيما الاميركيين والاوروبيين، الذين يكتفون بالتشاور مع السنيورة واعضاء حكومته خلال زياراتهم الى لبنان.

ودعا سترو سوريا الى الاعتراف "باستقلال وسيادة لبنان" والى اظهار حسن نواياها حيال هذا البلد المجاور عبر اقامة علاقات دبلوماسية معه وعبر فتح سفارة لكل من البلدين في البلد الاخر,ولا توجد بين بيروت ودمشق ممثليات دبلوماسية رسمية.

وقد غادر الجيش السوري لبنان بعد شهرين من اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في نيسان/ابريل 2005 تحت ضغط الشارع اللبناني والمجتمع الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى