العثور على جواز سفر في التيبت يبرهن على استقلال المنطقة في الماضي

> نيودلهي «الأيام» ا.ف.ب :

> ذكرت حركة للمنفيين التيبتيين تتخذ من نيودلهي مقرا لها ان العثور على جواز سفر صادر عن المنطقة يثبت ان التيبت كانت مستقلة قبل ان تغزوها في 1950 الصين وليست "محتلة" من دول اجنبية كما تقول بكين.

وقال الامين العام لحركة اصدقاء التيبت تينزين تسوندو ان "هذه الوثيقة دليل مهم على وضع التيبت المستقل الذي كانت تعترف به قانونيا دول اخرى قبل غزو الصين".

واوضح ان جواز السفر هذا الصادر عن حكومة التيبت في 1947 هو الوثيقة الوحيدة التي اعلن عن وجودها حتى الآن.

وتحمل الوثيقة تأشيرات دخول من عدة دول من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا والهند وفرنسا وسويسرا. وقال الناشط ان ذلك يثبت انها كانت معترف بها كامة تتمتع بالسيادة وغير تابعة لدول اخرى كما يؤكد النظام الشيوعي الصيني لتبرير "تحريرها".

وبعد اضطرابات معادية للصين ورحيل الدالاي لاما الى الهند في 1959، اقامت الصين "منطقة تتمتع بحكم ذاتي" في 1965 لا تمنحها سلطات حقيقية.

واوضح الناشط ان جواز السفر وهو بشكل قطعة ورقة تيبيتية تقليدية كبيرة، منح لسكرتير المالية حينذاك تسيبونغ وانغشوك ديدين شاكابا الذي ترأس بعثة الى الصين والولايات المتحدة وبريطانيا.

وسلم السكرتير جواز السفر الى صديق في 1992 قبل ان تنتقل الوثيقة الى محل لبيع القطع الاثرية في النيبال. وقد تم شراؤها بعشرة آلاف دولار بفضل تبرعات جمعت من 850 تيبيتيا ونيباليا.

وقال تسوندو ان هذه الوثيقة تدعم مطلب الدالاي لاما بمنح حكم ذاتي واسع للمنطقة وان كان قد تخلى عن المطالبة باستقلال التيبت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى