المعارضة الالمانية توافق على التحقيق في دور الاستخبارات عام 2003

> برلين «الأيام» ا.ف.ب:

> وافقت المعارضة الالمانية أمس الثلاثاء على انشاء لجنة نيابية للتحقيق في تعاون اجهزة الاستخبارات الالمانية المفترض مع الاميركيين في العراق عام 2003. وبعد موافقة الحزب اليساري بالاجماع على مبدأ انشاء مثل هذه اللجنة، ايد الحزب الليبرالي (يمين) وحزب الخضر بقوة هذا الاجراء، مما سيسمح بإنشاء هذه اللجنة في مجلس النواب الالماني بحلول نهاية الشهر.

وتشغل هذه الاحزاب الثلاثة 166 مقعدا في مجلس النواب، اي اكثر من عدد المقاعد المطلوب لتنفيذ هذا الاجراء وقدره 154 مقعدا.

وداخل حزب الخضر، وحده يوشكا فيشر الذي كان وزيرا للخارجية في حكومة المستشار السابق غيرهارد شرودر خلال الفترة المعنية بالمسألة، صوت ضد انشاء لجنة تحقيق، حسبما علمت وكالة فرانس برس من مصادر قريبة من هذا الحزب.

وتنتظر المعارضة الالمانية توضيحات من وزير الخارجية الحالي الاشتراكي الديموقرطي فرانك فالتر-شتاينماير الذي كان مكلفا التنسيق بين اجهزة الاستخبارات بصفته مديرا لمكتب شرودر خلال الفترة المعنية.

واعلنت وزارة الخارجية الالمانية أمس الثلاثاء ان شتاينماير سيختصر زيارته هذا الاسبوع الى الشرق الاوسط بحيث يزور فقط مصر لمدة يومين، للتمكن من المشاركة الجمعة في برلين في نقاش حول هذه المسألة.

وتتهم وسائل الاعلام هذه الاجهزة بدعم القوات الاميركية في العراق في ربيع 2003، على الرغم من رفض الحكومة المشاركة في الحرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى