الرئيس الجديد للجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري يبدأ عمله

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
من اليمين القاضي البلجيكي سيرج برامرتس وبجانبه ديتليف ميليس
من اليمين القاضي البلجيكي سيرج برامرتس وبجانبه ديتليف ميليس
افاد مصدر قضائي في بيروت ان الرئيس الجديد للجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري القاضي البلجيكي سيرج برامرتس تسلم رسميا مهامه امس الاثنين.

وزار برامرتس يرافقه سلفه القاضي الالماني ديتليف ميليس وزير العدل شارل رزق واجتمع معه لمدة ساعة تقريبا، ثم عقد اجتماع موسع ضم بالاضافة الى الرجال الثلاثة المدعي العام سعيد ميرزا وقاضي التحقيق في ملف الحريري الياس عيد وضابط الارتباط بين القيادة العامة لقوى الامن الداخلي واللجنة الدولية العميد جوزف الحجل.

واعرب رزق عن ارتياحه ازاء "استمرار التعاون الكامل" بين القضاء اللبناني ولجنة التحقيق.

من جهة ثانية جدد وزير العدل دعمه للقرارين 1595 و1644 الصادرين عن مجلس الامن الدولي. وقد تم انشاء لجنة التحقيق الدولية بموجب القرار الاول، فيما نص الثاني على تقديم مساعدة تقنية للقضاء اللبناني في تحقيقاته في سلسلة الاغتيالات التي استهدفت شخصيات معارضة لسوريا في لبنان منذ تشرين الاول/اكتوبر 2004.

وشدد ميليس من جهته على اهمية "الثقة المتبادلة" القائمة بين اللجنة الدولية والقضاء اللبناني والذي حال دون تسرب اي معلومات عن التحقيق الى وسائل الاعلام.

وكان برامرتس وصل الى بيروت الخميس الماضي والتقى الرئيس اللبناني اميل لحود الذي استمعت اليه لجنة التحقيق في اغتيال الحريري. واوقف القضاء اللبناني اربعة ضباط كبار قريبين من لحود في اطار القضية.

كما التقى برامرتس رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة.

واكد القاضي البلجيكي ان اللجنة ستواصل القيام بواجبها "باستقلالية تامة ومن دون تحيز".

وعين الامين العام للامم المتحدة كوفي انان برامرتس (43 عاما) في 11 كانون الثاني/يناير على راس لجنة التحقيق الدولية التي تم تمديد مهمتها ستة اشهر في 15 كانون الاول/ديسمبر.

وكان برامرتس نائبا للمدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا.

واغتيل رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير 2005 في اعتداء بالمتفجرات في بيروت وقتل معه 21 شخصا آخرين.

وخلص ميليس في تقريرين اجرائيين قدمهما الى الامم المتحدة الى وجود "ادلة متقاطعة" حول تورط الاجهزة الامنية السورية واللبنانية في العملية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى