اتهام السجين كرامة خميس العائد من جوانتانامو بالاتجار بالمخدرات

> صنعاء «الأيام» رويترز :

>
كرامة سعيد خميس
كرامة سعيد خميس
استأنفت المحكمة المحكمة الجزائية المتخصصة النظر في اتهامات تتعلق بتهريب المخدرات موجهة ضد أول معتقل يمني تعيده السلطات الامريكية الى اليمن من سجن جوانتانامو,وأعيد فتح قضية كرامة سعيد خميس العائد من معتقل جوانتانامو والمتهم بحيازة المخدرات والاتجار فيها يوم أمس الاثنين 23 يناير.

وكانت المحاكمة توقفت مؤقتا في 30 ديسمبر الماضي لاعطاء فرصة للقاضي نجيب القادري للسفر الى الخارج لتلقي علاج طبي.

وأشار قرار الاتهام الذي قرأه كاتب المحكمة الى أن خميس الذي اعتقلته القوات الامريكية في العاصمة الافغانية كابول عام 2002 سافر الى باكستان بغرض جلب المخدرات الى اليمن بالاضافة الى تقديمه خريطة لتاجر مخدرات في باكستان عن الاماكن التي يمكن فيها الحصول على المخدرات في اليمن. وتلا خالد الماوري وكيل النيابة على المحكمة الاتهامات الموجهة ضد المعتقل السابق في جوانتانامو وقال "قام المتهم بالسفر الى باكستان ووضع نفسه كرهينة لجلب كمية 2 طن من الحشيش من طرف ثان مصدر من هناك وتم القبض عليه بعد احداث سبتمبر على انه مشتبه به ومطلوب فى جرائم هناك وبعد ان ارسل الى النيابة العامة وتم التحقيق معه اعترف بما نسب اليه بأنه سافر لجلب مادة الحشيش وتبين بأن ذلك الفعل يندرج ضمن الافعال التى تشكل جرائم فى المادة 2 من قانون مكافحة المخدرات."

وقال مسؤول قضائي يمني إن الحكومة الامريكية افرجت عن خميس واعادته الى اليمن عام 2004 بعد ان تبين عدم وجود دليل على انتمائه الى شبكة تنظيم القاعدة.

ونفى خميس اتهامات تهريب المخدرات الموجهة اليه وتحدث عن ظروف اعتقاله في جوانتانامو وصنوف العذاب الذي تعرض له مرارا على يد القوات الامريكية اثناء احتجازه.

وقال خميس "والله قضيت هذه الفترة في مشادة صعبة جدا يعني معاملة سيئة جدا معاملة جسدية ونفسية.تعذيب وضرب وازالة الملابس.

ويعذبونا في اي وقت يريدون وهذا الكم كله حاصل على اخواني كلهم الموجودين هناك وهذا اللي حصل علي انا.

والى الآن انا اعاني من امراض كثيرة بسبب التعذيب وبسبب هذا اللي انا واجهته من قبل الامريكان..عندي القرحة عندي التهاب بالقلب عندي روماتيزم بسبب المعاملة. هذا كله بسبب المعاملة.

وضعونا في غرف باردة والجو بارد والزنزانة من حديد وكانوا يدخلوا علينا بالكلاب البوليسية ويحققوا معنا ويسهرونا.

انا عن نفسي سهروني ثلاث الى اربع ايام على التوالي من دون ما انام بسبب التحقيق. وحاجات كثيرة يفعلوها معنا انتهاك العرض انتهكوا اعراضنا وحاجات كثيرة يعني بعض الحاجات نسيتها."

وقال خميس انه بريء من الاتهامات الموجهة ضده.

وتابع قائلا "والله التهمة الموجهة لي صراحة انا نافيها وانكرها فلا اساس لها من الصحة وانا انسان بريء وما لي دخل في الاشياء هذه."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى