الرئيس البوليفي ايفو موراليس اقسم اليمين

> لا باز «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس بوليفيا الجديد الهندي ايفو موراليس
رئيس بوليفيا الجديد الهندي ايفو موراليس
اقسم رئيس بوليفيا الجديد الهندي ايفو موراليس اليمين امس الاول الاحد في الكونغرس في العاصمة لا باز بحضور 11 رئيسا من دول اميركا اللاتينية واوروبا واكثر من 500 مدعو من خمسين بلدا.

وادى موراليس (46 عاما) اليمين على انغام ابواق الهنود الايمارا وشكر اهله و"باتشاماما" الهة الارض مؤكدا انه "هنا لتغيير تاريخنا".

ودعا في خطاب استمر ساعتين، الى حرية "الشعوب المحلية شعوب الايمارا والكيتشوا والغواراني الذين يمثلون غالبية 62% من سكان بوليفيا وهم يعانون من الاذلال والازدراء ومحكومون بالانقراض".

واعلن موراليس الذي كان مزارع كوكا في السابق ويترأس الآن افقر بلد في اميركا الجنوبية، ان "كل الموارد الطبيعية يجب ان تنتقل الى ايدي الدولة البوليفية".

واقترح على الولايات المتحدة عقد تحالف لمكافحة تهريب المخدرات، انما من دون شروط معلنا "يجب الانتهاء من مهربي المخدرات والكوكايين".

وبعد ان كرم ذكرى سيمون بوليفار وتشي غيفارا والمقاوم ضد اسبانيا توباك كاتاري، ذكر الرئيس الاشتراكي بانه قبل خمسين عاما فقط "لم يكن في وسع السكان المحليين الوصول الى الساحات الرئيسية" من مدينة لا باز.

وصرح موراليس امام عشرات الاف المزارعين وعمال المناجم وسكان المدن الذين تجمعوا في ساحة الابطال في لا باز "لن نكون متسولين (..) اليوم جميع الايمارا والكيتشوا والغواراني، جميعنا رؤساء".

واسف موراليس لعدم تمكن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو من حضور مراسم التنصيب،واصفا اياه بانه "الجد الحكيم".

وحضر الحفل عشرة رؤساء من اميركا اللاتينية بينهم هوغو شافيز من فنزويلا ونستور كيرشنر من الارجنتين ولويس ايناسيو لولا دا سيلفا من البرازيل واليخاندرو توليدو من البيرو وريكاردو لاغوس من تشيلي، فيما كان الرئيس السلوفيني يانيتش درنوفسيك الرئيس الاوروبي الوحيد الحاضر.

وتمثل الاتحاد الاوروبي بشخص ممثله الاعلى للسياسية الخارجية خافيير سولانا فيما شارك في الحفل نائب وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون اميركا اللاتينية توم شانون ممثلا عن بلاده.

وحضر الحفل عن اسبانيا الامير فيليبي وعن فرنسا الوزيرة المكلفة التعاون بريجيت جيراردان.

وموراليس اول رئيس بوليفي ينصبه الزعماء الروحيين الهنود "قائدا اعلى لهنود الانديز" في حفل ديني جرى في موقع تيواناكو الاثري الذي يعود الى حقبة ما قبل حضارة الانكا، على مقربة من بحيرة تيتيكاكا المقدسة على مسافة 70 كلم من لا باز.

وتعهد موراليس (46 عاما)، بتعزيز دور الدولة في البلاد والحد من النفوذ الاميركي والغاء المعوقات امام زراعة نبتة الكوكا التي كانت مصدر رزقه في السابق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى