تظاهرات في مدن شيعية للمطالبة باعدام صدام حسين

> الكوت/العراق «الأيام» ا.ف.ب :

>
نساء عراقيات شيعيات تظاهرن للمطالبة بإعدام صدام حسين
نساء عراقيات شيعيات تظاهرن للمطالبة بإعدام صدام حسين
تظاهر مئات العراقيين امس الثلاثاء في مدينتي الكوت والنجف الشيعيتين للمطالبة باعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قبيل استئناف محاكمته، حسبما افاد مراسلو وكالة فرانس برس .

ففي الكوت (175 جنوب بغداد) شارك نحو مئتي شخص في التظاهرة التي نظمتها "جميعة السجناء السياسيين" و"جميعة الدفاع عن السجناء السياسيين في زمن صدام" .

وشارك في التظاهرة عدد من ضحايا النظام السابق ممن تم قطع اذانهم خلال عهد صدام حسين بسبب هروبهم من الخدمة العسكرية.

وحمل عدد من المتظاهرين الذين تجمعوا في وسط المدينة صورا لذويهم المعدومين من قبل النظام السابق.

وقال اسماعيل ادريس الياسري رئيس جمعية "السجناء السياسيين" لوكالة فرانس برس "نحن نطالب بانزال اقصى العقوبات العادلة بازلام النظام الذين سببوا الاذى للكثير من العوائل العراقية".

من جانبه، دعا جاسم محمد الدريساوي احد المتظاهرين والذي قضى احد اقاربه ثمانية سنوات في في السجن لاتهامه بانتمائه لحزب الدعوة الاسلامية الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري "التعجيل باجراءات المحاكمة".

وفي مدينة النجف (160 كلم جنوب بغداد)، تظاهر المئات من طلبة واساتذة ومثقفي المدينة للمطالبة من القاضي الجديد رؤوف رشيد عبد الرحمن بانزال اقصى العقوبات بالرئيس العراقي السابق صدام حسين وهم يهتفون "الاعدام اقل عقوبة لصدام".

وقال عمار السلامي نائب مدير الجامعة الاسلامية في النجف "نطالب القاضي الجديد بعدم السماح للمجرمين باستخدام ساحة المحكمة كمنبر للدعاية السياسية وانزال اقصى العقوبات بالطاغية واعوانه وان لايكون كسلفه متهاونا معهم" في اشارة الى القاضي المستقيل رزكار محمد امين.

وانطلقت التظاهرة من امام مبنى الجامعة الاسلامية وسط المدينة باتجاه المحكمة في مدينة النجف حيث تجمع المتظاهرين الغاضبين.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "نطالب الحكومة بالتعجيل باعدام الطاغية صدام " و"الموت الموت للبعثين "و"وفاء للشهداء نطالب باعدام صدام الطاغية واعوانه".

واستأنفت امس الثلاثاء في بغداد محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من مساعديه في قضية مجزرة قرية الدجيل التي اودت بحياة 143 من سكانها الشيعة.

وقد اختارت المحكمة الجنائية العراقية العليا التي يمثل امام الرئيس السابق,ومساعدوه القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن العراقي الكردي من حلبجة ليترأس الجلسات خلفا للقاضي رزكار محمد امين.. لكنها آجلت الى يوم الاحد القام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى