نتنياهو مستعد لتقديم تنازلات وتوقيع اتفاق مع الفلسطينيين

> القدس «الأيام» د.ب.أ:

> ذكرت تقارير إخبارية أمس الثلاثاء أن رئيس حزب ليكود بنيامين نتنياهو بعث مؤخرا برسالة سياسية واضحة مفادها بأنه يقترب من الوسط السياسي وأنه مستعد لتقديم تنازلات كجزء من اتفاق مرحلي أو اتفاقية للوضع النهائي مع الفلسطينيين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن نتنياهو أكد خلال مؤتمر عقد في هرتسيليا مطلع هذا الاسبوع أنه يفضل اتخاذ خطوات تمهيدية لتخفيف النزاع مع الفلسطينيين بما في ذلك تقليص عدد الحواجز العسكرية وزيادة حرية التنقل على الطرق.

ونقلت الصحيفة عن مساعدي نتنياهو وصفهم لخطابه في المؤتمر بأنه "توضيحي" ويمهد لصياغة برنامج مطور لليكود لوضع الحزب في موقع وسط اليمين على الخريطة السياسية الاسرائيلية.

وحرص نتنياهو في خطابه على تجنب القول بأنه يؤيد إقامة دولة فلسطينية إلا أنه أخبر المراسلين بعد ذلك أن على المرء أن يترك شيئا للمفاوضات.

ودعا نتنياهو إلى تعزيز المناطق الامنية واستكمال بناء جدار الفصل حول الكتل الاستيطانية الكبيرة مع القيام بكل ما هو ممكن لتخفيف التوتر مع الفلسطينيين.

واستطرد قائلا: "هذا يعني تفكيك البؤر الاستيطانية غير المصرح بها رسميا وسنقوم بهذه الخطوات وإذا نفذتها الحكومة الحالية فستحصل على تأييدنا وبالاضافة إلى ذلك فبعد تعزيز الحدود الامنة فليس هناك من سبب لعدم تقليص تواجدنا العسكري في الاراضي الفلسطينية".وقال زعيم الليكود أيضا إنه في جميع الاحوال سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا فإن أي حكومة يشكلها ليكود لن تستأنف السيطرة على المدن الفلسطينية وأنه "إذا تبين أن حكومة فلسطينية مسئولة قد ظهرت إلى حيز الوجود فسنكون مستعدين للتفاوض معها على أساس التبادلية".

وأعرب نتنياهو عن رفضه العودة لحدود 1967 والقيام بانسحابات أحادية الجانب وتأييده إدخال مناطق استراتيجية إسرائيلية في مسار الجدار الفاصل مثل مطار اللد وطريق القدس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى