اللجنة الدولية لحماية الصحفيين تؤكد مساندتها للحريات الصحفية والسياسية باليمن

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني:

>
من اليمين: ديفيد مارش، الزميل نبيل سبيع، كلارنس بيج
من اليمين: ديفيد مارش، الزميل نبيل سبيع، كلارنس بيج
تم صباح أمس مناقشة وضعية حرية الصحافة في اليمن ، وذلك في لقاء انعقد بمقر صحيفة «الأيام» في صنعاء وضم مجموعة من الصحفيين والإعلاميين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني، وبمشاركة وفد زائر من اللجنة الدولية لحماية الصحفيين ومقرها نيويورك .

وضم وفد اللجنة الدولية كلا من : جويل كمبانيا، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باللجنة وكلارنس بيج، من (شيكاغو تريبيون) الحائز على جائزة (بولتسر) أهم جائزة صحفية عالمية وتنشر مقالاته في مئات الصحف حول العالم يوميا، وديفيد مارش، صحفي أمريكي عمل بمحطةABC الإخبارية وحاليا مذيع في قناة الجزيرة باللغة الإنجليزية المقرر أن تبدأ بثها في مارس المقبل .

في اللقاء جرى استعراض ومناقشة عدد من القضايا حول وضعية حرية الصحافة باليمن وما آلت اليه من تدهور نتيجة بروز بعض الظواهر ومنها : الاعتداء على الصحفيين ومحاكمتهم وسجنهم وملاحقة وإغلاق الصحف واستنساخ بعضها والتنصت على المكالمات الشخصية للصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والمعارضين، وتفريخ الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني .

وأبدى الحضور قلقهم من استمرار وتزايد تلك الظواهر ، وخاصة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مما قد يدفع بمزيد من التدهور ووصول الحريات الصحفية والسياسية والشخصية الى درجة الصفر .

من جهته أبدى وفد اللجنة الدولية لحماية الصحفيين تفهمه لتلك القضايا ووعد بمواصلة المتابعة والاطلاع عن قرب على ما تواجهه الحريات في اليمن من تدهور ، وأكد استعدادهم وفقا للأمكانات المتاحة للضغط باتجاه معالجتها من خلال الكتابة في الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية الفاعلة والقوية، وكذا العمل بين أوساط المسؤولين الحكوميين ومنظمات المجتمع المدني بأمريكا ، لكي يمارسوا ضغوطهم على الإدارة الأمريكية بما يحقق الدعم والمساندة للحريات الصحفية والسياسية في اليمن .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى