محافظ ابين في ندوة زراعة القطن: نأسف لما آلت اليه زراعة القطن في المحافظة ونريد الوضوح في هذه المسألة

> الكود «الأيام» خاص:

>
محافظ ابين يلقي كلمة الافتتاح في الندوة
محافظ ابين يلقي كلمة الافتتاح في الندوة
في اطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس محطة الابحاث الزراعية بالكود، كأول محطة ابحاث على مستوى الجزيرة والخليج، بدأت صباح امس الثلاثاء الندوة العلمية «الواقع والافاق المستقبلية لزراعة القطن».

وفي الجلسة الافتتاحية ألقى د. خضر بلم عطروش، مدير عام المحطة كلمة ترحيبية بالاخ المحافظ والباحثين واساتذة الجامعات والمهندسين الحاضرين والمشاركين في اعمال الندوة.

ثم القى الاخ م. فريد مجور محافظ ابين كلمة اشار فيها الى دور محطة الابحاث الزراعية منذ اوائل الخمسينات في تطوير زراعة الذهب الابيض (القطن) وما شهدته ابين بالذات خلال سنوات الستينات والسبعينات من كميات كبيرة من محصول قطن طويل التيلة معربا عن اسفه لما آلت اليه زراعة القطن في الفترة الاخيرة من تدهور كبير في الانتاجية وشكل ذلك سلسلة اتهامات متبادلة بين البحوث والارشاد الزراعي من جهة والمزارع ومسوقي القطن من جهة اخرى.

وقال ان السلطة المحلية تطلب المزيد من الوضوح حول هذه المسألة خصوصا وان الندوة تشكل فرصة طيبة للباحثين والاساتذة والمختصين وكافة المعنيين بزراعة القطن لمناقشة هذه الوضعية والرد على التساؤلات حول تدني الانتاجية وعزوف عدد كبير من المزارعين عن زراعته، مذكرا بدور العديد من الباحثين المتميزين في محطة ابحاث الكود خلال المراحل السابقة امثال د. ابوبكر المعلم مستنبط صنف المعلم 2000 ود. شفيق عطاء رحمهما الله وغيرهما من الباحثين الذين لم يألوا جهدا في العمل البحثي المتميز.

جانب من الحضور في الندوة العلمية حول القطن
جانب من الحضور في الندوة العلمية حول القطن
وفي تصريح لـ«الأيام» ذكر الأخ د. خضر بلم عطروش، مدير عام محطة ابحاث الكود ان الندوة ستناقش على مدار اليومين عددا من المواضيع والعناوين الهامة لـ 13 دكتورا واستاذا جامعيا وخمسة من المهندسين الزراعيين من بينها تلك المعنونة بـ «خمسون عاما من البحث العلمي في مجال آفات القطن الحشرية»،« البحث العلمي في مجال امراض القطن »،« الاسمدة والمياه في زراعة القطن»، «دور محطة الابحاث في تطوير زراعة القطن» الى جانب مشكلة تدهور زراعة القطن (نموذج دلتا تبن) ومشاكل ومعوقات الاستثمار في محصول القطن ومستقبل زراعة القطن وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

واضاف ان الندوة العلمية تستهدف التوصل الى تقييم كامل لجملة المعالجات الخاصة بتطوير وتحسين زراعة القطن والبحث في اسباب تدني زراعة القطن وتحديد السبل الكفيلة بتوسيع زراعته، مؤكدا ان محصول القطن يعد من المحاصيل الزراعية النقدية التي اشتهرت بزراعتها دلتا أبين واحور ولحج منذ اوائل الخمسينات.

وقال ان محطة ابحاث الكود ستقوم خلال الأيام القادمة بتنظيم جملة من الفعاليات من بينها اقامة معرض علمي يحتوي على اهم التقنيات الزراعية و(سيمنارات) علمية بحثية حول محصول القطن، بالإضافة الى حفل تكريمي ستجرى اقامته في 29 يناير الجاري لتكريم ابرز الباحثين والفنيين والعاملين في المحطة منذ تأسيسها عام 1955م حتى اليوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى