وفاة زكي بدوي ابرز الشخصيات الاسلامية في بريطانيا..الامير تشارلز يعتبر وفاته ضربة قاسية لبريطانيا وله شخصيا

> لندن «الأيام» ا.ف.ب:

>
الشيخ زكي بدوي
الشيخ زكي بدوي
اعلنت الكلية الاسلامية في لندن وفاة رئيس مجلس الائمة المسلمين في بريطانيا زكي بدوي في العاصمة البريطانية عن عمر يناهز الثالثة والثمانين,وقالت متحدثة باسم الكلية الاسلامية التي يتراسها بدوي ان الاخير كان "يلقي محاضرة عندما هوى على الارض فنقلته سيارة اسعاف الى المستشفى" حيث توفي.

واوضحت المتحدثة ان جنازة بدوي ستجري غداً الجمعة.

ويعتبر زكي بدوي المصري الاصل من المسلمين المعتدلين في بريطانيا وابرز المشاركين في الحوار بين الاديان عبر عضويته في لجنة الحوار بين الاديان في بريطانيا.

والمعروف عنه ايضا انه ينتقد الدعاة والأئمة الذين ترسلهم الدول العربية والاسلامية الى بريطانيا، معتبرا انهم يصلون حاملين مشاكل بلادهم بالاضافة الى جهلهم للغة الانكليزية.

وهو يعلن في احاديثه الصحافية ان من حق دول غربية مثل فرنسا وهولندا وغيرهما إعداد الدعاة على أراضيها دون الاعتماد على "دعاة مستوردين".

وينتقد بدوي المنظمات الاسلامية الموجودة في الدول الغربية معتبرا انها تتنافس "في غير مصلحة الإسلام" ويطالب بضرورة انشاء منظمات جديدة ومستقلة غير خاضعة لأي دولة.

وكان يؤم المصلين في مسجد لندن المركزي في وسط العاصمة البريطانية.

في يوليو الماضي دان في بيان مشترك مع ممثلين عن الطوائف الاربع الاخرى الاساسية في بريطانيا (يهودية انغليكانية كاثوليكية والكنائس الحرة وهي كنائس بروتستانتية صغيرة) اعتداءات السابع من يوليو التي اوقعت في وسائل النقل البريطانية 56 قتيلا و700 جريح.

وقال في هذه المناسبة "لقد تجمعنا للتعبير عن التزامنا المشترك بقهر آفة الارهاب هذه".

كما تفرد بدوي بالسماح للنساء بعدم ارتداء الحجاب لتجنب الاعتداءات التي استهدفت مسلمين كرد فعل بعد اعتداءات لندن.

ومما قاله "ان امراة ترتدي الحجاب في الظروف الحالية قد تتعرض للاعتداء من عناصر غير مسؤولة. وبامكانها بالتالي عدم ارتدائه".

وبعد اسبوع على اعتداءات لندن في يوليو رفضت الولايات المتحدة منحه تأشيرة دخول من دون اي تفسير. الا انه تلقى بعدها اعتذارات ووعد بتزويده بالتاشيرة.

واشادت رئاسة الحكومة البريطانية وقصر بوكينغهام بما كان يقوم به الداعية زكي بدوي.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء توني بلير "كان علامة ذات سمعة عالمية وركن من اركان العلاقات بين الاديان".

اما ولي العهد البريطاني الامير تشارلز فقال ان "وفاة زكي بدوي بالشكل المفاجىء ضربة قاسية لهذا البلد ولي شخصيا".

واخيرا اعتبر زعيم الكنيسة الانغليكانية اسقف كانتيربوري الدكتور روان وليامس انه كان "مترجما فعالا للاسلام" وان وفاته تشكل صدمة للذين عملوا معه على الحوار بين الاديان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى