دو فيلبان يدعو المجموعة الدولية الى توجيه "رسالة قوية" الى ايران

> سالزبورغ/النمسا «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان
رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان
اعلن رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان مساء امس الاول الخميس في سالزبورغ (وسط النمسا) ان الاوروبيين يريدون توجيه "رسالة قوية" لحمل طهران على احترام التزاماتها على صعيد الحد من الانتشار النووي، مع "الحفاظ على وحدة المجموعة الدولية".

وسئل دو فيلبان عن الاجتماع الذي عقده في 30 كانون الثاني/يناير في لندن وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والصين وروسيا والمانيا، فقال في تصريح صحافي ان "امكانية عقد اجتماع لمجلس الامن الدولي هي الوسيلة الجيدة لتأكيد وجود حد لا يجوز تجاوزه".

واضاف دو فيلبان مشيرا الى الروس والصينيين "ثمة تكامل بين سلطات ومسؤوليات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومسؤوليات مجلس الامن".

وتتردد موسكو وبكين في دعم طلب غربي لرفع الملف النووي الايراني الى الامم المتحدة خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية في الثاني والثالث من شباط/فبراير.

وكان دو فيلبان يتحدث الى جانب المستشار النمساوي فولفغانغ شوسل الرئيس الدوري للمجلس الاوروبي عشية ندوة حول مستقبل الاتحاد الاوروبي في سالزبورغ في الذكرى 250 لولادة موتسارت.

وحول استئناف تخصيب اليورانيوم في ايران، قال دو فيلبان ان "موقفنا الثابت مع شركائنا الاوروبيين هو الرغبة في بذل كافة الجهود حتى تحترم ايران التزامتها بالكامل".

واضاف دو فيلبان "سنرى كيف ستجرى الامور في مجلس الحكام، لكن الواضح، هو ان من واجبنا التحرك نظرا الى استئناف ايران من جانب واحد لنشاطاتها"، مشيرا الى "ان الاهم هو الحفاظ على وحدة المجموعة الدولية حول هذا الملف".

اما شوسل فاعتبر ان ثمة "حلا بسيطا" لايران يقوم على ثلاث نقاط: فعلى ايران من جهة ان توافق على اقتراح روسيا تخصيب اليورانيوم الايراني على الاراضي الروسية فقط، ومن جهة ثانية، ان تعود الى تجميد انشطتها المتعلقة بالتخصيب، وان توافق اخيرا على "العروض المغرية والمعقولة" التي طرحها الاتحاد الاوروبي من اجل تعاون اقتصادي واسع النطاق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى