منظمة المؤتمر الاسلامي تدعو الى اعتذار دنماركي لـ 3.1 مليار مسلم

> دبي «الأيام» ا.ف.ب:

>
مئات المواطنين الكويتيين نظموا أمس اعتصاما أمام السفارة الدنماركية احتجاجا على الإساءة إلى الرسول (ص) حاملين شعارات تطالب الحكومة بوقف امدادات النفط إلى الدنمارك
مئات المواطنين الكويتيين نظموا أمس اعتصاما أمام السفارة الدنماركية احتجاجا على الإساءة إلى الرسول (ص) حاملين شعارات تطالب الحكومة بوقف امدادات النفط إلى الدنمارك
ادانت الكويت بشدة "الاساءة البالغة" التي قامت بها صحيفة دنماركية لنبي الاسلام بنشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد بن عبد الله باعتبارها من اشكال "العنصرية البغيضة" كما ادان مجلس النواب اليمني ما قامت به الصحيفة.

وقال مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية ان "دولة الكويت تعرب عن ادانتها واستنكارها الشديدين لما ورد في احدى الصحف الدنماركية من اساءة بالغة لسيد الانبياء محمد بن عبد الله" كما اوردت الصحف الكويتية امس السبت.

واضاف المصدر ان "هذه الاساءة تعبر عن احد اشكال العنصرية البغيضة التي جرت الويلات على المجتمع الدولي بأسره".

وتابع المصدر انه "في الوقت الذى ترفض فيه دولة الكويت بشدة هذا النهج العنصري فقد باشرت وعلى الفور في اجراءات استدعاء السفير الدنماركي المحال لديها والمقيم في الرياض حيث انه ليس لدولة الكويت بعثة مقيمة لدى الدنمارك" وذلك للتعبير له عن احتجاجها.

ودعت الكويت الى "وضع حد لمثل تلك الاساءات العنصرية التي تتنافى وقيم ومثل شريعتها الاسلامية السمحاء التي تدعو دائما الى نبذ الاحقاد والتعصبات وازكاء روح التسامح".

من جهته ادان مجلس النواب اليمني بشدة ما قامت به الصحيفة الدنماركية باعتباره يتنافى و "قدسية الاديان والرموز الدينية"

ودعا هيئات حقوق الانسان الى القيام بدورها في التصدي "للترويج للكراهية" وحث الحكومات العربية والاسلامية على مطالبة الحكومة الدنماركية بالاعتذار.

وجاء في بيان للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب اوردته وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) يوم امس السبت ان اللجنة "إذ تدين بشدة مثل هذة الإساءات التي تتنافى مع قدسية الأديان والرموز الدينية فإنها تدعو الأجهزة المختصة بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة وفي مقدمتها المفوضية العليا لحقوق الإنسان وكذلك المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان بما في ذلك منظمات حقوق الإنسان في أوروبا إلى الاضطلاع بمسؤولياتها في الدفاع عن حقوق الأفراد والشعوب ورفض الترويج للكراهية والإساءة لمعتقدات الشعوب وثقافاتها".

كما دعت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب "جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ووزراء خارجية الدول العربية والإسلامية إلى متابعة القضية مع الدول والمنظمات المعنية ومطالبة الحكومة الدنمركية بالاعتذار عن الإساءات البالغة التي نشـرتها الصحيفة".

وكانت صحيفة "جيلاندز بوستن" الدنماركية نشرت في 30 سبتمبر الماضي 12 رسما كاريكاتوريا اثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج خصوصا وان النبي محمد يظهر في واحدة منها معتمرا عمامة على شكل قنبلة.

وقامت صحيفة "مغازينات" النروجية في 10 يناير بإعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية الـ12 للرسول، بدعوى "حرية التعبير".

وكانت الرياض استدعت هذا الاسبوع سفيرها في كوبنهاغن " للتشاور" بسبب "ردود فعل" الشعب السعودي الذي بدأ بمقاطعة المنتجات الدنماركية احتجاجا على هذه الرسوم الكاريكاتورية.

وكان خطيبا الجمعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة تناولا في خطبتيهما أمس الأول الجمعة ما اعتبراه تطاولا على الرسول محمد وشددا على وجوب الدفاع عنه من قبل المسلمين والتصدي لكل ما يمس شخصه.

رابطة العالم الاسلامي تطالب عنان بإجراء حازم ضد "المسيئين للانبياء"
طالب عبد الله التركي الامين العام لرابطة العالم الاسلامي كوفي عنان السكرتير العام للامم المتحدة باتخاذ "إجراء حازم" ضد المؤسسات والافراد ووسائل الاعلام التي تسيء للديانات السماوية والانبياء.

ودعا التركي عنان في رسالة وجهها له امس السبت إلى الاتصال المباشر والعاجل بحكومتي الدانمرك والنرويج "ومطالبتها بمنع الحملات الاعلامية التي تسيء للاسلام وتقديم اعتذار رسمي للامة الاسلامية".

ومن جانبها قررت منظمة المؤتمر الاسلامي مقاطعة المشروع الثقافي"صور من الشرق الاوسط" الذي سيقيمه المركز الدانمركي للثقافة والتطوير بتمويل جزئي من حكومة كوبنهاجن.

وقال الامين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو في مؤتمر صحفي امس السبت إن المنظمة بعثت مذكرة للمركز "تفيد بأن نشر رسومات غير لائقة تمثل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعدم استجابة السلطات الدانمركية للتعامل مع هذا الموضوع بجدية أساء لمئات الملايين من المسلمين عبر العالم كما أن تعامل السلطات الدانمركية مع هذا الحدث زاد في مشاعر السخط والغضب بالعالم الاسلامي".

منظمة المؤتمر الاسلامي تدعو الى اعتذار دنماركي لـ 3،1 مليار مسلم
اعربت منظمة المؤتمر الاسلامي امس السبت عن "خيبة الامل" من رد فعل الحكومة الدنماركية ازاء نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد بن عبد الله معتبرة ان شتم الانبياء يتناقض مع حرية التعبير وان على من قام بالاساءة "تقديم اعتذار واضح جلي" لـ 3،1 مليار مسلم.

وقالت المنظمة في بيان وردت نسخة منه الى وكالة فرانس برس ان الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلي شعر بـ"الاحباط وخيبة الامل لفتور همة السلطات الدنماركية وقصور رد فعلها" على ما نشر في صحيفة دنماركية من رسوم تسيء للنبي محمد.

وكانت الحكومة الدنماركية قالت انه لا يمكنها التدخل في حق صحيفة في نشر ما تراه صالحا لانها تحترم حرية التعبير.

وجاء في البيان ان "فرض حق شتم الديانات الاخرى او انبيائها يتناقض تماما مع حرية التعبير لانه لا توجد اية ديموقراطية او نظام قانوني او سياسي يسمح بالدعوة والتحريض على كراهية او شتم قيم الآخرين المقدسة" مشيرا الى ان 3،1 مليار مسلم "لهم توقعات مشروعة بان يقوم مقترفو افعال التدنيس الذين تخطوا الحدود الحضارية للحرية بإصلاح الامر بتقديم اعتذار جلي واضح" لهم.

واشار اوغلي ردا على اسئلة وجهت اليه في مؤتمر صحافي عقده للمناسبة ان المقاطعة الاقتصادية للدول التي تنشر فيها هذه الصور "امر يتعلق بكل دولة لكنه من الناحية الوجدانية حق ديمقراطي للمواطنين" المسلمين مشيرا الى انه "اذا كان للدنماركيين حق في التعبير فإن للمسلمين حق في شراء السلع الدنماركية من عدمه" داعيا في الآن نفسه "افراد الامة الاسلامية ان يعربوا عن رأيهم بأسلوب حضاري وسلمي والا ينساقوا الى اخطاء لا تليق بالرسول الكريم".

وانتقد اوغلي تأخر موقف الفاتيكان من هذه القضية وقال "لم يصلنا شيء عن موقف الفاتيكان الذي كان حريصا على حوار الاديان. واذا لم يكن هذا الحوار معنيا باحترام الانبياء في المقام الاول فلا داعي للاستمرار فيه".

واضاف ان المنظمة التي تضم 57 دولة ستعقد اجتماعا استثنائيا على مستوى السفراء لبحث هذه القضية "في القريب العاجل".

اتساع حملة مقاطعة المنتجات الدنماركية في السعودية
واتسع نطاق حملة المقاطعة في السعودية، خصوصا بعد أن تناول عدد كبير من أئمة المساجد الأمر في خطبة الجمعة، داعين المسلمين لمقاطعة البضائع الدنماركية.

وتبادل عشرات الآلاف رسائل عبر البريد الالكتروني، تدعو لمقاطعة منتجات بعينها، أبرزها حليب نيدو، منتجات كي دي دي، زبدة لوبارك، منتجات سدافكو، منتجات بوك، حليب دانو، جبنة البقرات الثلاث، جبنة موزاريلا، وعشرات المنتجات الأخرى.

وقال مدير التسويق في شركة اسواق "بنده" العزيزية - شركة سعودية - طلال العميد لوكالة الأنباء الفرنسية ان الشركة بدأت منذ امس الاول الجمعة بسحب المنتجات الدنماركية التي تبيعها في اسواقها المركزية وما زالت مستمرة في سحب المتبقي.

من جانبه ذكر خالد بن عبدالعزيز السدحان مدير عام شركة "السدحان" التي تمتلك ايضا العشرات من الاسواق المركزية في موقع الشركة على الانترنت, ان ادارة الشركة قررت منذ ايام وقف بيع المنتجات الدنماركية في اسواقها ووقف توزيعها.

كما أكد مسؤول في شركة "مجموعة العثيم التجارية" وهي تمتلك ايضا العشرات من الاسواق المركزية, أن رئيس المجموعة عبدالله صالح العثيم اصدر قرارا بمنع التعامل مع المنتجات الدنماركية بيعا او شراء احتجاجا على ما حدث في الدنمارك من اساءة للرسول محمد.

واعلنت مراكز تجارية عدة في السعودية ايضا مقاطعتها للمنتجات الدنماركية تجاوبا مع الدعوة التي وجهها رجال دين واسلاميون عبر الانترنت والهاتف الجوال. وذكر يونس سكيني مدير في مجموعة شركات التميمي السعودية التي تملك 10 اسواق مركزية في الرياض والدمام، ان رئيس الشركة طارق التميمي اصدر اوامره بعدم بيع او شراء المنتجات الدنماركية في اسواق الشركة احتـجاجا على الاسـاءة للـرسـول.

ونشرت شركة "باسمح" التجارية اعلانا في الصحف المحلية يؤكد انها "تشارك الشعب السعودي والعالم الاسلامي في الاعراب عن بالغ الاستياء والاستنكار من التطاولات التي يتعرض لها رسولنا الكريم" وتؤكد بسبب ذلك انها "ومنذ فترة لم تستورد حليب نيدو من الدنمارك او النروج".

ونشر رجل اعمال سعودي كبير اعلانا على صفحة كاملة في احدى الصحف السعودية يدعو فيه جميع الشركات والمؤسسات في العالم الاسلامي الى مقاطعة المنتجات الدنماركية "للوقوف ضد من يحاول الاساءة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم".

ويتلقى حاملو الهواتف الجوالة في السعودية منذ فترة رسائل قصيرة مجهولة المصدر تطالب بمقاطعة المنتجات الدنماركية واغلبها منتجات غذائية واجبان كما تنشر مواقع على شبكة الانترنت العديد من المقالات التي تدعو لهذه المقاطعة.

تدمير موقع مجلة دنماركية
تمكن مستخدم للانترنت يطلق على نفسه اسم (030 مقاطعة) من تدمير موقع مجلة "يوري بوستن" الدنماركية على الانترنت، ووضع الشهادتين احتجاجا على نشر صحيفة دنماركية رسوما مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى