موجة الاحتجاج ومقاطعة المنتجات الدنماركية والنروجية تتصاعد في العالم العربي

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
رئيس شركة أرلا للاغذية الدنماركية بيتدر توبورو اثناء مؤتمر صحفي يوم امس يطالب فيه حكومته ببدء حوار مع العالم الاسلامي لايقاف مقاطعة المنتجات الدنماركية
رئيس شركة أرلا للاغذية الدنماركية بيتدر توبورو اثناء مؤتمر صحفي يوم امس يطالب فيه حكومته ببدء حوار مع العالم الاسلامي لايقاف مقاطعة المنتجات الدنماركية
تثير قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد مع انها نشرت في الدنمارك والنروج قبل اربعة اشهر، احتجاجا متزايدا في الدول العربية حيث تتضاعف الدعوات لمقاطعة المنتجات الدنماركية والنروجية.

وبدات المشكلة حين نشرت صحيفة "جيلاندز بوستن" الدنماركية في 30 سبتمبر 12 رسما كاريكاتوريا اثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج، وخصوصا ان النبي محمد يظهر في احدها معتمرا عمامة على شكل قنبلة.

واعادت صحيفة "مغازينات" النروجية في 10 يناير نشر هذه الرسوم تحت عنوان "حرية التعبير".

الا ان الغضب ينصب على الدنمارك لان النروج طلبت رسميا من بعثاتها الدبلوماسية التعبير عن "اسفها" للاساءة الى مشاعر المسلمين. وقد انتقد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون بشدة امس الاثنين الرسوم الكاريكاتورية التي نشرت في الدنمارك وتناولت النبي محمد، متسائلا ما اذا كان العالم يتجه نحو استبدال معاداة السامية بمعاداة الاسلام.

وقال الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون في مداخلة امام مؤتمر "اثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الاوسط" الذي بدا اعماله في الدوحة امس الاثنين "هناك مثال سيء في شمال اوروبا في الدنمارك حيث تم نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للاسلام".

واضاف "تعلمون ان معظم الصراعات التي شهدتها اوروبا طيلة السنوات الخمسين الماضية كان اساسها القضاء على الافكار المسبقة بحق اليهود وعلى معاداة السامية".وتابع "ماذا نحن نفعل الان؟ هل نحن بصدد استبدال معاداة السامية بمعاداة الاسلام"؟. وتساءل كلينتون ايضا "هل يعقل ان يتم تعميم امور لا تعجبنا نقرأها في عناوين الصحف، على ديانة باكملها وعلى عقيدة او منطقة باسرها؟".

واضاف الرئيس الاميركي السابق "في كل مرة نبني شراكات جديدة مع اشخاص جدد من مختلف انحاء العالم، نقوض هذا النوع من الجهل والتداعيات التي قد تنتج عنه في القرن الحادي والعشرين".

وتابع "ما زال هناك جهل في بقية العالم للصورة المشرقة للشرق الاوسط بما في ذلك الديانة الاسلامية".

وفي مصر قرر مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية خلال اجتماعه امس الاثنين برئاسة خالد أبو إسماعيل رئيس الاتحاد مقاطعة البضائع الدنماركية احتجاجا على قيام صحف دنماركية بمشاركة دوائر أخرى في النرويج وغيرهما من الدول بالمساس بقدسية النبي محمد.

ويمثل الاتحاد نحو 5ر3 مليون تاجر مصري بمختلف أنحاء محافظات مصر.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية أن مجلس إدارة الاتحاد قرر مخاطبة الاجهزة المعنية بقطاع النقل البحري لوقف التعامل مع خطوط النقل الملاحية التي تقل بضائع دانماركية.


عبوات حليب شركة أرلا الدنماركية التي ستبدأ يايقاف شحناتها الى العالم الاسلامي
عبوات حليب شركة أرلا الدنماركية التي ستبدأ يايقاف شحناتها الى العالم الاسلامي
وأكد مجلس إدارة الاتحاد أن "هذه الجريمة تمس المسلمين وتعكر صفو العلاقات الوثيقة التي تربطهم بالثقافات الاخرى خصوصا في هذه الظروف الدولية بالغة الحساسية شديدة التعقيد". وكان المرشد العام للاخوان المسلمين في مصر دعا امس المسلمين في العالم الى مقاطعة المنتجات النروجية والدنماركية وذلك اثر نشر رسوم كاريكاتورية تمثل النبي محمد في صحافة هاتين الدولتين.

وقال محمد مهدي عاكف في بيان "اتوجه الى الامة الاسلامية والعربية شعوبا وحكومات بمقاطعة منتجات دولتي الدنمارك والنروج واتخاذ المواقف الحازمة جراء ما قامتا به من الاستهزاء برمز الامة الاسلامية والعربية".

واضاف المرشد العام للاخوان المسلمين (ابرز حركة معارضة مصرية) ان "المساس بشخص الرسول صلى الله عليه وسلم بحجة حرية الراي والتعبير يخالف كل العقائد السماوية".

و في الامارات اعلنت سلسلة تعاونيات في بيان امس الاثنين اطلاق حملة لمقاطعة المنتجات الدنماركية احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية في صحيفة دنماركية تسىء الى النبي محمد.

وقال بيان نشرته الصحف الاماراتية امس الاثنين ان "الاتحاد التعاوني الاستهلاكي" قرر "وقف التعامل مع البضائع الدنماركية من مواد استهلاكية وغيرها".

ودعا "جميع الاعضاء (الفروع) الى اخلاء الرفوف من المنتجات (..) احتجاجا على الصحيفة الدنماركية" التي نشرت في سبتمبر الماضي رسوما كاريكاتورية تتناول النبي محمد ورأى فيها المسلمون عبر العالم اساءة للرسول.

وقال رئيس مجلس ادارة الاتحاد الدكتور موسى الجاسم لصحيفة "الامارات اليوم" "ان قرار المقاطعة جاء "تجاوبا مع الوعي الديني والوطني لدى المستهلكين الذين ابدوا رغبتهم في الاستغناء عن المنتجات الدنماركية مهما تكن اهميتها".

من جهته، قال قنصل الدنمارك في الامارات توماس بي للصحيفة نفسها ان هذه المقاطعة التي بدأتها دول خليجية اخرى كالسعودية والكويت، سببت للشركات التي تسوق المنتجات الدنماركية في الخليج ارباحا تبلغ حتى الآن مئة مليون درهم (2،27 مليون دولار).

وتوقع القنصل "تضاعف الرقم بسرعة اذا بقيت المقاطعة على حالها".

وكانت استدريد نيسلن مديرة العلاقات العامة في شركة "آرلا" الدنماركية للماكولات التي تبيع بضائع بقية 402 مليون يورو سنويا في الشرق الاوسط، قالت لفرانس برس في كوبنهاغن ان "صادراتنا الى هذه المنطقة وصلت فعليا الى نقطة الصفر".

الى ذلك، تظاهر عدد من الاماراتيين بينهم نساء امس الاول الاحد في حديقة عامة في دبي احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية.

وعلى المستوى الرسمي، اعتبر وزير العدل الاماراتي محمد الظاهري ان نشر هذه الرسوم "تطرف ثقافي وليس حرية اعلام". وذكرت صحيفة جلف نيوز امس الاثنين أن دولة الامارات العربية المتحدة انضمت لحكومات أخرى في الدول الاسلامية في إدانة نشر صور كاريكاتورية للنبي محمد تصوره كإرهابي. وقال محمد بن نخيرة الظاهري وزير العدل والشئون الاسلامية والاوقاف إن نشر هذه الصور كاريكاتورية يمكن أن يؤدي إلى صدام مخيف بين الحضارات.

وجاء البيان بعد أن قام تجار التجزئة عبر أنحاء الخليج برفع المنتجات الدنماركية من على الارفف احتجاجا على الصور الكاريكاتورية التي نشرتها صحيفة "ييلاندز بوسطن" ومقرها كوبنهاجن.

وقال الظاهري إننا كما ندين التطرف في أي جزء من العالم، فإننا ندين أيضا الاساءات التي نشرت والتي تمثل تطرفا ثقافيا. وحذر الظاهري أيضا في بيان صدر عقب لقاء مع كبار العلماء بالوزارة من أي عواقب غير متوقعة لمثل هذه التصرفات.

وفي غضون ذلك، رفع عبد الحميد القميطي المحامي بدولة الامارات العربية المتحدة دعوى أمام القضاء بدولة الامارات ضد الصحيفة الدنماركية لنشرها هذه الرسوم.

كما جابت نحو 50 امرأة منطقة الممزار في دبي في مسيرة تدعو لانهاء كل التعاملات مع الدنمارك.

وبدأت الجمعيات التعاونية والمتاجر الكبيرة بدولة الامارات والسعودية سحب المنتجات الدنماركية بالرغم من اعتذار الصحيفة للسعوديين على موقعها على الانترنت.

وفي لبنان، استنكر وزير الخارجية فوزي صلوخ نشر تلك الرسوم، معتبرا ان ممارسات كهذه لا يمكن السكوت عنها تحت اي اعتبار، لا سيما في الظروف الدولية الراهنة التي تتطلب جهودا من كل الاطراف والمجتمعات لمعالجة التوترات الموجودة داخل هذه المجتمعات وفي ما بينها".

وفي مؤتمر عقد امس في الدوحة، انتقد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون بشدة الرسوم الكاريكاتورية، متسائلا ما اذا كان العالم يتجه نحو استبدال معاداة السامية بمعاداة الاسلام.

اما في غزة، فتجمع مسلحون من حركة فتح امام مقر الاتحاد الاوروبي احتجاجا على نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتورية مسيئة، مطالبين حكومتي النروج والدنمارك بالاعتذار ومنع دخول رعايا الدولتين الى غزة.

ودعت سوريا الدنمارك الاحد الى "معاقبة المسيئين" الى الاديان وفق ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا). ونقلت سانا عن مصدر في وزارة الخارجية السورية ان "سوريا تدعو الحكومة الدنماركية الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعاقبة المسيئين وعدم تكرار مثل هذه الاساءات".

والمقاطعة والاحتجاج يشملان ايضا السويد لان صحفها ساندت في مقالاتها الصحيفتين الدنماركية والنروجية.

والسعودية التي تشهد موجة واسعة من مقاطعة البضائع الدنماركية، كانت وزارة خارجيتها استدعت الاسبوع الماضي سفيرها في الدنمارك "للتشاور" احتجاجا على موقف حكومة كوبنهاغن من نشر الرسوم.

ودانت الكويت التي تشهد ايضا حملة مقاطعة واسعة "الاساءة البالغة" التي قامت بها الصحيفة الدنماركية لنبي الاسلام واعتبرتها من اشكال "العنصرية البغيضة" في حين دان مجلس النواب اليمني ما قامت به الصحيفة.

وتصاعد التنديد في مملكة البحرين وقررت ليبيا اقفال بعثتها الديبلوماسية في كوبنهاغن.

وفي نواكشوط تجمع المئات الاحد في مسجد نواكشوط الكبير احتجاجا وانتقدوا الحكومات الدنماركية والنروجية والسويدية.

وفي بغداد استنكر ديوان الوقف السني في العراق "سخرية الاعلام الدنماركي من مقدساتنا".

وفي كوبنهاغن، اعرب وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ موللر الاحد عن "قلقه العميق" من تفاقم الازمة.

وفيما لم يصدر اي اعتذار رسمي حتى الآن، ردت الدول الاسكندينافية بدعوة رعاياها في الشرق الاوسط الى الحذر.

وسحب الصليب الاحمر الدنماركي اثنين من موظفيه في غزة وواحدا في اليمن اثر تهديدات مباشرة كما افادت المنظمة الانسانية.

ودعت وزارة الخارجية الدنماركية رعاياها الى توخي الحيطة لا سيما في الجزائر ومصر والاردن ولبنان والسعودية وسوريا وباكستان. واعلنت الدول الاسكندينافية وفي مقدمتها الدنمارك امس الاثنين عن اجراءات لحماية مواطنيها في الشرق الاوسط اثر الاحتجاجات المتزايدة والتهديدات التي تلت نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحيفة دنماركية.

وسحب الصليب الاحمر الدنماركي اثنين من موظفيه من غزة وواحدا من اليمن اثر تهديدات مباشرة كما افادت المنظمة الانسانية.

ودعت وزارة الخارجية الدنماركية رعاياها الى توخي الحيطة لا سيما في الجزائر ومصر والاردن ولبنان والسعودية وسوريا وباكستان.

وفي النروج طلبت وزارة الخارجية من اثنين من موظفي الاسعاف الشعبي يعملان في الاراضي الفلسطينية العودة الى البلاد.

وقالت آن لين دال ساندستن الناطقة باسم الوزارة لوكالة فرانس برس "يوجد موظفان في منظمة انسانية هناك وسيغادران الاراضي (الفلسطينية) اليوم (امس)". واضافت "على حد علمنا، ليس هناك من نروجيين اخرين في المنطقة (...) نحن نأخذ كل التهديدات على محمل الجد".

وفي السويد دعت وزارة الخارجية رعاياها الى عدم التوجه الى غزة والضفة الغربية.

والدنمارك هي المستهدفة اكثر منذ ايام وتمثل ذلك بتظاهرات في عدة دول مسلمة بسبب نشر رسوم كاريكاتورية تظهر النبي محمد في سبتمبر الماضي في صحيفة "جيلاندز-بوستن".

واعادت صحيفة "مغازينات" النروجية في 10 يناير نشر الرسوم المذكورة باسم حرية التعبير. وفي السويد ساندت الصحف زميلاتها الدنماركية في الافتتاحيات. وفي الشرق الاوسط، تعرضت المنتجات الدنماركية لحملة مقاطعة من المستهلكين لا سيما في السعودية والكويت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى