هيئات سنية وشيعية تستنكر الاعتداءات على كنائس في العراق

> بغداد «الأيام» أ.ف.ب :

>
اعتداءات على كنائس في العراق
اعتداءات على كنائس في العراق
استنكرت احزاب وهيئات شيعية وسنية في العراق الاعتداءات التي استهدفت كنائس في العراق الاحد واسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 17 آخرين,وجاء في بيان للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم ان المجلس الاعلى يستنكر "هذا العمل الارهابي ضد اماكن ودور العبادة سواء الكنائس او المساجد والحسينيات من قبل الارهابيين، الامر الذي يعد جريمة تستنكرها كل الاديان السماوية والاعراف الانسانية والقوانين الدولية، ويعد انتهاكا صارخا لحرمة المقدسات".

من جانب آخر، استنكرت هيئة علماء المسلمين (اكبر المرجعيات السنية في العراق) الاعتداءات.

وقالت في بيان لها ان "الهيئة اذ تستنكر هذه الاعمال الاجرامية فانها تؤكد ان كان ثمة من يظن ان هذا هو الرد المناسب على ما جنته الصحافة الدنماركية والنروجية من اساءة في حق رسولنا الكريم محمد" فهو مخطىء.

ونشرت صحيفة "جيلاندز بوستن" الدنماركية في 30 ايلول/سبتمبر 2005 اثني عشر رسما كاريكاتوريا اثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج وخصوصا ان النبي محمد يظهر في احدها معتمرا عمامة على شكل قنبلة.

واعادت صحيفة "مغازينات" النروجية في 10 كانون الثاني/يناير نشر هذه الرسوم تحت عنوان "حرية التعبير".

ورات الهيئة في بيانها "ان مثل هذه الخطايا يمارسها في العادة متطرفون تقف وراءهم دوائر صهيونية معروفة غرضها تعميق الهوة بين الاديان وايقاد الفتنة بين معتنقيها ومنها ان هذه الاساءة لا تمثل الرأي العام المسيحي في العالم".

واضاف البيان "في كل الاحوال فان لدى المسلمين من النظام الاخلاقي والتجربة التاريخية والحكمة ما يؤهلهم للرد على هذه الخطايا وامثالها ردا مناسبا بعيدا عن اراقة الدماء او الاعتداء على دور اعدت لممارسة العبادة ليس الا".

وحمل البيان "قوات الاحتلال والحكومة الحالية المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم لانهما المسؤولتان عن الملف الامني في البلاد".

وقال البطريرك عمانوئيل دلي بطريرك الكلدان في بغداد "نستنكر الهجمات التي تستهدف بيوت الله اذا كانت مساجد او حسينيات او كنائس".

واضاف "نطلب من الرب ان يهدي هؤلاء ونناشدهم ان يرجعوا الى الطريق الصحيح الى طريق السلام والمحبة والاستقرار".

وتابع "نشكر الرب ان هجمات بغداد لم تسفر عن مقتل احد ولكن للاسف قتلت هجمات كركوك ثلاثة اشخاص".

واضاف "نحن آسفون على ما جرى ولم نتهم احدا، ولكننا نناشدهم ان يسيروا الى درب الله والا يسيئوا الى ابناء العائلة العراقية الواحدة".

وكانت مصادر في الشرطة العراقية اعلنت الاحد مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 17 آخرين بجروح في سبعت انفجارات وقع ست منها بسيارات مفخخة والسابع بعبوة ناسفة مستهدفة كنائس في مناطق عدة في العراق .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى