الرسوم الكاريكاتورية: رئيس الوزراء الدنماركي يشيد باعتذار الصحيفة

> كوبنهاغن «الأيام» أ.ف.ب :

> اشاد رئيس الوزراء الدنماركي انديرس فوغ راسموسن مساء امس الاثنين بالاعتذارات التي قدمتها للمسلمين صحيفة "جيلاندز بوستن" التي كانت نشرت 12 رسما كاريكاتوريا مثيرا للجدل للنبي محمد.

وقد قدم كارستن جاست رئيس تحرير الصحيفة اعتذاراته مساء اليوم الاثنين في رسالة الى وكالة الانباء الاردنية "بترا" قال فيها ان "هذه الرسوم لا تنتهك التشريعات الدنماركية، لكنها اهانت بشكل لا يقبل الجدل مشاعر الكثير من المسلمين ونحن نعتذر على ذلك".

وكان عدد كبير من رجال الدين في العالم الاسلامي طالبوا بهذا الاعتذار الرسمي من قبل الصحيفة.

وقال راسموسن لمحطة التلفزيون العامة "دي ار 1" ان "ما قامت به جيلاندز بوستن مساء امس (الاثنين) اراحني كثيرا وهو خطوة مهمة جدا" معربا عن الامل ومنتظرا ان "تساهم" هذه الخطوة في حل الازمة التي اعتبرت الاخطر في التاريخ المعاصر في هذا البلد.

واضاف "من الطبيعي في مجتمع تعتبر فيه الصحافة حرة ومستقلة ان يأتي حل (الازمة) قبل كل شيء من وسائل الاعلام (بشكل اعتذارات) لانه ليست الحكومة هي التي تنشر الصحف".

واعرب عن دهشته لاتساع هذه القضية. وقال "يجب ان نلاحظ انه جرى فعلا شيء ما اغاظ وجرح بالعمق اناسا شعروا بان دينهم قد اهين".

وكان راسموسن قال في مقابلة مع محطة "تي في 2" الوطنية "لدي شخصيا احترام كبير للمعتقدات الدينية للافراد يمنعني من تقديم النبي محمد او يسوع المسيح او اي رموز دينية اخرى بطريقة قد تكون مهينة للاخرين".

لكنه شدد على ان الدنمارك تعتمد حرية الصحافة وان وسائل الاعلام فيها حرة ومستقلة وتقرر وحدها الرسوم الكاريكاتورية التي تريد نشرها.

واوضح "لا يمكنني ان اتصل (بقسم التحرير) وان اقرر ما يجب ان ينشر عبر وسائل الاعلام الدنماركية" مؤكدا ان الحكومة تبذل قصارى جهدها لايجاد حل "لهذه القضية المؤسفة".

ونشرت صحيفة الدنماركية في 30 ايلول/سبتمبر 2005 اثني عشر رسما كاريكاتوريا اثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج تمثل احداها النبي محمد معتمرا عمامة على شكل قنبلة.

واعادت صحيفة "مغازينت" النروجية في 10 كانون الثاني/يناير نشر هذه الرسوم تحت عنوان "حرية التعبير"وابدت صحف سويدية دعمها للصحيفتين الاخريين.

ومن ناحيتها، نفت وزارة الخارجية النروجية ان تكون طلبت من دبلوماسييها الاعتذار عن نشر هذه الرسوم.

وفي تصريح لوكالة الانباء النروجية "ان تي بي"، قالت المتحدثة باسم الوزارة انيد لين دالي ساندستيد "لم نطلب من دبلوماسيينا الاعتذار عن نشر هذه الرسوم ولكن الاعتذار عن التحريض الذي تسببت به".

واضافت ان النروج لا يمكن ان تندد بنشر هذه الرسوم الكاريكاتورية لان ذلك "مخالف لوجهة نظرنا حول حرية التعبير التي تشكل واقع مجتمعنا".

وجاء هذا التصريح بعد ثلاثة ايام على كشف صحيفة "افتنبوستن" عن مضمون رسالة دبلوماسية سرية لوزارة الخارجية الى دبلوماسييها في الدول العربية تطلب منهم فيها التعبير عن رفضهم لنشر هذه الرسوم الكاريكاتورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى