بوش.. فئة من رجال الدين تحتجز إيران "رهينة"

> واشنطن «الأيام» تبسم زكريا :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش
الرئيس الامريكي جورج بوش
قال الرئيس الامريكي جورج بوش إن إيران "رهينة" في أيدي فئة من رجال الدين تقمع شعبها وحث العالم على ألا يسمح لطهران بإمتلاك اسلحة نووية,واتهم بوش إيران ايضا في خطابه الليلة الماضية عن حالة الاتحاد بانها ترعى الارهابيين في الاراضي الفلسطينية ولبنان قائلا إنه "يتعين وضع نهاية لذلك."

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس قد قالت في وقت سابق انها واثقة من ان روسيا والصين ستؤيدان احالة الملف النووي الايراني الى مجلس الامن ولكنها قالت انها تتوقع خلافات بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها. ويمكن للمجلس ان يفرض عقوبات ولكن من غير المرجح ان يحدث ذلك في اول رد فعل له.

وقال بوش "الحكومة الايرانية تتحدى العالم بطموحاتها النووية ويتعين على دول العالم ألا تسمح للنظام الايراني بالحصول على اسلحة نووية."

واضاف "امريكا ستستمر في حشد العالم لمواجهة هذه التهديدات."

وتنفي ايران الاتهامات بانها تحاول صنع قنبلة نووية وتقول انها لن تتخلى عن حقها في استخدام التكنولوجيا النووية في اغراض سلمية.

وكان بوش قد قال في خطابه عن حالة الاتحاد قبل اربع سنوات ان ايران وكوريا الشمالية والعراق دول "تكون مع حلفائها الارهابيين محورا للشر. تتسلح لتهديد السلام العالمي."

ولم يستخدم بوش نبرة قوية في خطاب امس الاول الثلاثاء بالرغم من وصفه ايران بانها "دولة محتجزة كرهينة من قبل فئة صغيرة من رجال الدين تعزلها وتقمع شعبها."

وقال بوش انه يتحدث مباشرة الى الشعب الايراني ليعرف ان الولايات المتحدة تدعمه.

واضاف "امريكا تحترمكم وتحترم دولتكم...نحترم حقكم في تقرير مستقبلكم والفوز بحريتكم,وتأمل امتنا ان تكون يوما من أقرب اصدقاء ايران الحرة الديمقراطية."

لكن بوش لم يقل كيف يمكن تحقيق ذلك بالرغم من الضغوط التي يمارسها بعض المسؤولين الامريكيين وحلفائه الجمهوريين خارج الادارة الامريكية الذين يسعون لتحركات اقوى سرا وعلنا من اجل تشجيع التغيير السياسي.

وفي خطابه كرر بوش قوله ان الولايات المتحدة تدعم الاصلاحات الديمقراطية في انحاء الشرق الاوسط.

وفيما يتعلق بفوز حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية الاسبوع الماضي قال بوش ان الحركة يجب ان تعترف باسرائيل وان تنزع اسلحتها وتعمل من اجل السلام. وتقول حماس في ميثاقها بضرورة القضاء على اسرائيل لكنها اغفلت ذلك في برنامجها الانتخابي.

واشار بوش ايضا الى ان السعودية اتخذت اول خطوات الاصلاح "وانها تستطيع الان تقديم مستقبل افضل الى شعبها عن طريق المضي قدما في هذه الاصلاحات."

وقال انه بعد ان اجرت مصر اول انتخابات رئاسية متعددة على الحكومة "ان تفتح الان طرقا للمعارضة السلمية التي ستقلل من الاتجاه المتطرف." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى