الامم المتحدة تطلب اموالا لمواصلة عمليات الاغاثة الجوية في باكستان

> اسلام اباد «الأيام» رويترز :

>
 باكستان وعملية الاغاثة
باكستان وعملية الاغاثة
قالت الأمم المتحدة امس الجمعة انها بحاجة الى أكثر من 100 مليون دولار لمواصلة تشغيل اسطول من طائرات الهليكوبتر التي تساعد في عمليات الاغاثة من الزلزال في شمال باكستان حتى نهاية العام.

وجاء هذا النداء الذي اصدره برنامج الأغذية العالمي التابع للامم المتحدة فيما ضرب تابع آخر للزلزال المنطقة الليلة الماضية مسلطا الضوء على المخاطر التي تواجه الناجين من الزلزال الذي ضرب المنطقة في الثامن من أكتوبر تشرين الاول وعملية اغاثة عالمية كبرى.

ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات أو اضرار بسبب الهزة الأرضية التي بلغت قوتها خمس درجات لكن بعضا من بين أكثر من 1600 تابع للزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة بمقياس ريختر تسببت في حدوث انهيارات أرضية أعاقت أعمال الإغاثة.

وقال متحدث باسم برنامج الأغذية العالمي المسؤول عن تنظيم رحلات الاغاثة الجوية ان البرنامج بحاجة الى 15 مليون دولار أخرى لمواصلة رحلات الاغاثة الطارئة حتى نهاية مارس اذار الى جانب 11 مليون دولار شهريا ابتداء من ابريل نيسان وحتى ديسمبر كانون الاول.

وقال أمجد جماد ان البرنامج يسعى الى الحصول على 181 مليون دولار من بين 550 مليونا دعت الأمم المتحدة الى تقديمها في مناشدة عاجلة لتمويل عمليات الاغاثة الطارئة ولم يتم حتى الآن تقديم سوى اقل من 70 في المئة منها,واضاف "تدفق الأموال بطيء للغاية."

واسفر الزلزال عن مقتل أكثر من 74 ألف شخص في الشطر الباكستاني من اقليم كشمير والاقليم الحدودي الشمالي الغربي المجاور الى جانب نحو 1300 اخرين في الهند.

وتسبب الزلزال في حدوث عدد كبير من الانهيارات الارضية اسفرت بدورها عن اغلاق كثير من الطرق في المنطقة الجبلية وباتت الوسيلة الوحيدة للوصول الى كثير من المناطق المأهولة النائية في الجبال هي طائرات الهليكوبتر.

وقال جماد ان منظمات الأمم المتحدة ووكالات المساعدات ولجنة الاغاثة الاتحادية في باكستان طلبت من البرنامج مواصلة رحلات طائرات الهليكوبتر حتى ديسمبر كانون الاول لتسهيل أنشطة اعادة الاعمار.

واضاف "هذه العمليات التي تقوم بها طائرات الهليكوبتر حيوية,انها العمود الفقري لعملية الاغاثة برمتها... اذا لم نحصل على نفقات فسوف نكون مضطرين الى وقف الرحلات.

"سيستغرق الامر سنوات لاصلاح شبكة الطرق ولكي يتمكن الناس من اعادة بناء حياتهم فهم بحاجة الى مواد ولا توجد طريقة اخرى لتقديم الامدادات لهم."

وفي الوقت الذي تعد فيه طائرات الهليكوبتر هامة الا انها مكلفة للغاية,وتتكلف الطائرة الواحدة من الاسطول المكون من 20 طائرة من طراز مي-8 يستخدمها البرنامج سبعة آلاف دولار في الساعة الواحدة فيما تتكلف الطائرة الواحدة من طائرتين عملاقتين من طراز مي-26 التي تعد أكبر طائرات الهليكوبتر في العالم ضعف ذلك المبلغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى