داء يصيب الأغنام بالهياج والصرع في كرش

> كرش «الأيام» انيس منصور

> نفقت خلال الأيام الماضية عدة رؤوس من الأغنام في منطقة كرش محافظة لحج بعد أن أصيبت بحالة من الهيجان والصرع الغريب حيث كانت تلك الأغنام قبل نفوقها تعض بعضها البعض مما أصابها بجروح بليغة في جلودها.

مالك الأغنام ويدعى نزيع صالح حيدرة من منطقة القيتي وصل الى سوق كرش محضراً معه تيساً مصاباً بحالة الهيجان والصرع هذه مما أحدث فوضى في السوق، وأثار استغراب ودهشة المواطنين الذين تجمهروا حوله عندما رأوه يعض أي شيء قريب منه كالأحجار والتراب والقواريرالبلاستيكية الفارغة، كما اقترب منه أحد الاشخاص فعضه التيس في رجله مما اضطر المواطنين الى ربطه بالحبال بجانب الوحدة الصحية سابقاً الموجودة في السوق.

وأفاد «الأيام» الاخ منصور حمود علي، بيطري ومرشد زراعي في منطقة كرش، انه ومن خلال المعاينة الاولية والتشخيص الاولي للتيس ربما اصيب بداء (السعار) الذي يصيب الكلاب عادة وهو ما يؤكده نفوق الكلب الذي كان يحرس الاغنام.

ولدى ابلاغ الاخ علي عبدالله الرهرو، مدير ادارة البيطرة بمحافطة لحج، بظهور هذه الحالات نصح بضرورة التخلص من هذا التيس بأي طريقة ودفنه او احراقه في خندق، الا ان مالك التيس رفض ذلك ويفضل عزله عشرة أيام حتى يتأكد من أنه مصاب بداء السعار.

وصرح لـ «الأيام» مصدر مسئول بالمديرية ان ظهور مثل هذه الحالات يمكن ان يهدد الثروة الحيوانية بمخاطر جمة ما لم يتم تداركها وبصورة سريعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى