رئيس سريلانكا يتحدث عن الوحدة قبل محادثات مهمة مع المتمردين

> كولومبو «الأيام» رويترز :

>
الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسي
الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسي
اتخذ الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسي امس السبت موقفا متشددا من مطالب المتمردين بوطن للتاميل حيث سارت الدبابات وقاذفات الصواريخ على طول ساحل العاصمة في استعراض للقوة بمناسبة يوم الاستقلال.

وأوشكت هجمات من جانب متمردين مشتبه بهم على الجيش خلال شهري ديسمبر كانون الأول ويناير كانون الثاني على تخريب هدنة تم التوصل اليها في عام 2002 غير أن حدة التوترات تراجعت بعدما تغلب الجانبان على خلافات حول مكان عقد المحادثات واتفقا على أن يجتمعا في سويسرا.

وقال راجاباكسي في اشارة الى المجموعات الرئيسية التي تشكل سريلانكا "هذا البلد للسنهال والمسلمين والتاميل وللجميع... لا يمكننا حل المشكلة بتقسيم هذا البلد. ذلك من شأنه أن يزيد الوضع سوءا."

وحلقت المقاتلات النفاثة فوق الاستعراض العسكري في كولومبو بعد أن ألقى الرئيس خطابه.

وتقول جبهة نمور تحرير تاميل ايلام ان الجيش أو قوات الامن المرتبطة به تقف وراء خطف 10 من موظفي منظمة اعادة تأهيل التاميل التي تعد الفرع المختص بالشؤون الإنسانية في دولة المتمردين القائمة بحكم الأمر الواقع.

وقالت الجبهة في الاسبوع الماضي ان الخطف الذي نفته الحكومة في البداية واعتبرته ملفقا لكنها تقول حاليا انها تحقق فيه يجعل حضور المحادثات أمرا صعبا.

غير أن وزيرا اختارته الحكومة جزءا من وفدها في المفاوضات قال امس الاول الجمعة ان المحادثات ستبدأ في 15 فبراير شباط. لكن نمور التاميل نفوا ذلك وقالوا انهم بحاجة الى التحدث مرة أخرى مع النرويج التي تتوسط في المحادثات لمناقشة أمور من بينها الخطف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى