إطلاق مئات الصواريخ على حقل غاز في باكستان

> كويتا/باكستان «الأيام» رويترز :

>
جانب من الاضطرابات التي حدث في جنوب غرب باكستان
جانب من الاضطرابات التي حدث في جنوب غرب باكستان
قال مسؤول باكستاني امس السبت إن متشددين قبليين أطلقوا مئات الصواريخ على حقل غاز وقاعدة للقوات شبه العسكرية في جنوب غرب باكستان المضطرب مما عطل إمدادات الغاز وأسفر عن إصابة جندي.

وقع الهجوم في وقت متأخر يوم امس الاول الجمعة وصباح امس السبت في بلدة ديرا بوجتي وما حولها.

وقال عبد الصمد لاسي وهو أكبر مسؤول إداري في البلدة لرويترز "الوضع متوتر للغاية في ديرا بوجتي." والبلدة معقل لزعيم قبلي متمرد يدعى نواب اكبر بوجتي.

وفجر المسلحون أيضا خط أنابيب لنقل الغاز بالقرب من البلدة التي تقع على بعد 450 كيلومترا شرقي كويتا عاصمة إقليم بلوخستان الجنوبي الغربي.

وأضاف لاسي أن المتشددين أطلقوا قرابة 250 صاروخا معظمها صواريخ 107 ملليمترات ويصل مداها إلى عشرة كيلومترات.

واطلقت معظم الصواريخ على قاعدة للقوات الحدودية شبه العسكرية في ديرا بوجتي وحقل لوتي للغاز القريب والذي تديره شركة تنمية النفط والغاز المحدودة المملوكة للدولة.

وقال لاسي أن جنديا أصيب فيما لحقت أضرار بعدد من المباني في القاعدة.

ويشن المسلحون في بلوخستان حملة تمرد محدودة النطاق منذ عقود للحصول على مزيد من الحكم الذاتي والمنافع من النفط والغاز في إقليمهم وهو الأكثر فقرا بين أقاليم باكستان الأربعة. وكثف المسلحون الهجمات في السنوات الأخيرة.

وفي يناير كانون الثاني من عام 2005 شن المسلحون هجوما كبيرا على أكبر حقل باكستاني للغاز في منطقة سوي مما أسفر عن مقتل 15 شخصا وتعطيل إمدادات النفط للمصانع لأكثر من أسبوع.

وقال لاسي إن نحو مليوني قدم مكعبة من امدادات الغاز ستتأثر بسبب الهجوم,وينتج الحقل نحو 35 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا,ولم يتسن على الفور الوصول إلى مسؤولي الشركة لسؤالهم التعليق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى