مقتل اربعة اشخاص على خلفية الرسوم الكاريكاتورية رغم الدعوات الى الهدوء

> مزار الشريف/افغانستان «الأيام» ا.ف.ب :

>
احتجاجات في افغانستان بعد نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد
احتجاجات في افغانستان بعد نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد
اسفرت اعمال عنف جديدة امس الثلاثاء عن مقتل اربعة اشخاص في افغانستان، فيما ظل التوتر يسود العالم الاسلامي اثر نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في الصحافة الاوروبية.

فقد اعترض متظاهرون من افغانستان الى اندونيسيا مرورا بايران وباكستان والاردن حتى النيجر، فيما تزايدت الدعوات الى الهدوء منذ اعمال العنف الاولى في نهاية الاسبوع من دون جدوى.

وفي افغانستان، قتل اربعة افغان في هجوم شنه مئات المتظاهرين على مركز عسكري نروجي تابع لقوات حلف شمال الاطلسي,وفي ايران اقتحم متظاهرون لليوم الثاني سفارة الدنمارك.

وفي اندونيسيا دعت الحكومة الدنماركية رعاياها الى مغادرة البلاد في ظل تظاهرات جديدة.

وسجلت الحوادث الاكثر خطورة في ميمنة شمال افغانستان حيث قتل اربعة متظاهرين من جانب الشرطة الافغانية ردا على اطلاق نار، واصيب خمسة جنود نروجيين بجروح طفيفة.

وكانت اعمال العنف التي اثارها نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحيفة دنماركية ثم في نظيرة لها نروجية وصحف اوروبية اخرى، اسفرت امس الاول الاثنين عن مقتل ثلاثةاشخاص في افغانستان وواحد في الصومال واخر في بيروت.

واطلق الجنود النروجيون الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي فيما اطلقت طائرات لحلف شمال الاطلسي طلقات انذار ووصلت تعزيزات بريطانية الى مكان الحوادث.

وفي بيشاور، تظاهر آلاف الباكستانيين تلبية لدعوة من برلمان ولاية الحدود الشمالية الغربية المجاورة لافغانستان، فيما اعلن العديد من التجار اضرابا في كراتشي.

واقتحم متظاهرون مجددا حرم السفارة الدنماركية في طهران لفترة قصيرة فيما القيت زجاجات حارقة على المبنى.

ودعت الحكومة الايرانية امس الى "عدم انتهاك المقار الدبلوماسية" بعدما وجهت الدنمارك طلب حماية.

وفي اندونيسيا، سجلت تظاهرات جديدة امام سفارة الدنمارك المقفلة موقتا في جاكرتا ومدن اخرى,ودعت كوبنهاغن مواطنيها الى مغادرة اندونيسيا لاسباب امنية.

وافادت وسائل الاعلام التركية ان الشرطة اعتقلت صباح امس في طرابزون شمال شرق تركيا فتى في السادسة عشرة يشتبه بانه قاتل الكاهن الكاثوليكي الايطالي.

ونقلت شبكة "ان تي في" الاخبارية عن الفتى انه قام بجريمته على خلفية الرسوم الكاريكاتورية، لكن الامر لم يتاكد رسميا.

وطالبت غالبية من مجلس النواب الاردني الحكومة باعادة النظر في الاتفاقات الاقتصادية والتجارية الموقعة مع الدول التى نشرت فيها الرسوم الكاريكاتورية وان تعمل فورا على وقف استيراد منتجات منها.

واحرق نحو الف شخص اعلاما دنماركية واسرائيلية ونروجية في عمان، اضافة الى منتجات غذائية دنماركية.

وفي العراق، تظاهر مئات العراقيين الغاضبين وسط مدينة سامراء (120 كلم شمال بغداد),ودعا الشيخ جاسم ممتاز عضو المجلس في كلمة امام المتظاهرين "الإخوة في جنوب العراق الى طرد القوات الدنماركية لأن دولتهم أساءت للإسلام وان هذه القوات تمثل تلك الدولة المجرمة والعنصرية التي أصبحت منذ اليوم عدوة لنا".

وفي اليمن، امرت النيابة بتوقيف ناشر ورئيس تحرير مجلة نشرت الرسوم الكاريكاتورية,وفي النيجر، تظاهر الاف عدة في نيامي.

وفي كرواتيا، نشرت مجلة "ناسيونال" اليوم الرسوم الكاريكاتورية الاثني عشر وتساءلت اذا كان على الغرب ان يقبل "الديكتاتورية الدينية والثقافية" للاسلاميين.

وفي ساراييفو، تم اخلاء السفارة الدنماركية بعد انذار خاطئ بوجود قنبلة.

وفي موازاة ذلك، وجه مزيد من النداءات اليوم لالتزام الهدوء بعدما دعا الاتحاد الاوروبي الى حماية مواطنيه وسفاراته.

لكن اي اجراء ملموس لم يتخذ من جانب الاتحاد الذي لا يزال يدرس موقفه من تعليق ايران المبادلات التجارية مع الدنمارك.

ودعا وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الى تنديد "واضح" باعمال العنف، وشدد على ضرورة "التزام الهدوء وايجاد حل لاحتواء التوتر".

بدورها، اعتبرت طوكيو انه "لا يمكن في اي حال من الاحوال تبرير اعمال العنف"داعية جميع الاطراف المعنيين الى "تقليص التوتر".

وندد وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر بالعنف وطلب من الناس "التزام الهدوء".

واعلن البيت الابيض امس الاول الاثنين انه يتفهم غضب المسلمين بعد نشر الرسوم الكاريكاتورية في اوروبا، لكنه دعا في المقابل المسلمين الى ادانة "خطابات الحقد" المعادية للمسيحيين والسامية في العالم العربي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى