الصين تعلن تفشيا جديدا لانفلونزا الطيور في شمال البلاد

> بكين «الأيام» رويترز :

>
تفشيا جديدا لانفلونزا الطيور في الصين
تفشيا جديدا لانفلونزا الطيور في الصين
أعلنت الصين امس الأربعاء حدوث تفش جديد لانفلونزا الطيور في مزرعة للدواجن بإقليم شانشي شمال البلاد إلا أن وزارة الزراعة قالت إنه تمت السيطرة على الوضع,وذكرت الوزارة في بيان نشر في موقعها على الانترنت إنه بحلول يوم الجمعة نفقت 15 ألف دجاجة في بلدة ييجنج المتاخمة لمدينة يانجتشوان. وتأكد إصابتها بفيروس (اتش.5.ان.1) امس الاول الثلاثاء.

وقالت إنها أرسلت فرقا تابعة لها إلى ييجنج حيث جرى إعدام أكثر من 187 ألف دجاجة وتمت السيطرة على المرض بالمنطقة.

ويخشى علماء من أن يتحور فيروس انفلونزا الطيور الذي تسبب في وفاة 88 على الأقل منذ عودة المرض للظهور أواخر عام 2003 بشكل يمكنه من الانتقال بسهولة من إنسان لآخر مسببا وباء عالميا يسفر عن وفاة الملايين.

وقالت جولي هول التي تشرف على برنامج منظمة الصحة العالمية لمكافحة انفلونزا الطيور في الصين إنه لم ترد معلومات بعد عما إذا كانت هناك أي حالات إصابة بشرية في إقليم شانشي الذي تفشى فيه المرض مؤخرا.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية على اتصال بوزارة الصحة الصينية لرصد اي حالات اصابة بشرية بعد تعاملهم مع دواجن مصابة عن قرب في المنطقة.

ويوجد بالصين أكبر عدد من الدواجن في العالم وينظر لها على أنها مركز أساسي لمكافحة المرض.

وظهرت انفلونزا الطيور بين الدواجن في الصين العام الماضي في أكثر من 30 مكانا وبها عشر حالات إصابة بشرية على الأقل. وأقر مسؤولون صينيون بأن مساحة البلاد الشاسعة وافتقار الأفراد المدربين على المستوى المحلي يعني احتمال وجود مزيد من الحالات دون اكتشافها.

وتوفي سبع حالات من بين الحالات البشرية العشر وقالت صحيفة بكين يوث ديلي امس إن طفلا عمره ست سنوات أصيب بالمرض في إقليم هونان بوسط البلاد بدأ يسترد صحته وسيخرج قريبا من المستشفى.

ولكن هونج كونج التي تكافح أيضا لمنع انتشار المرض فرضت عزلا على طفل عمره 20 شهرا امس الاول وأمرت بإجراء فحوص له لمعرفة ما إذا كان مصابا بانفلونز الطيور بعد نقله إلى المستشفى مصابا بحمى وسعال.

وقال متحدث باسم إدارة الصحة في هونج كونج إن الفحوص المبدئية التي اجريت للطفل أثبتت خلوه من فيروس (اتش.5.ان.1).

وأعلنت هونج كونج حالة إصابة جديدة مشتبها بها بانفلونزا الطيور أمس الاول بعد ان أثبتت الفحوص المبدئية لدجاجة نافقة إصابتها بالمرض. ودعت أي شخص يشعر بأي أعراض بعد التعامل مع الدواجن عن قرب في تلك المنطقة لطلب المشورة الطبية على الفور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى