ايرانيون يرشقون السفارتين الدنمركية والبريطانية بالحجارة

> طهران «الأيام» رويترز :

>
محتجون امام السفارة الدنماركية في طهران
محتجون امام السفارة الدنماركية في طهران
رشق عشرات المتظاهرين السفارتين الدنمركية والبريطانية في طهران امس الجمعة بالحجارة رغم دعوات من رجل دين بارز بالتوقف عن مهاجمة السفارات بسبب رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد.

وقال مصور لرويترز في المكان ان حشدا يتألف من حوالي 200 شخص القوا الحجارة على السفارة الدنمركية المحاطة بسور مرتفع. ومنع عشرات من رجال الشرطة المتظاهرين من محاولة دخول المجمع.

وقال مسؤول بالسفارة البريطانية ان الحشد نفسه انتقل في وقت لاحق الى المجمع الدبلوماسي البريطاني القريب في شمال طهران ورشقوه بالحجارة,ولم يسفر ايا من الهجومين عن وقوع اضرار خطيرة.

واثارت الرسوم التي تصور احداها النبي محمد مرتديا عمامة على شكل قنبلة بها فتيل مشتعل غضب المسلمين في انحاء العالم وادت الى تنظيم مظاهرات شاب العنف كثيرا منها وقتل فيها 11 شخصا على الاقل.

وخلال الايام القليلة الماضية القى متظاهرون حجارة وقنابل حارقة على سفارات الدنمرك والنرويج والنمسا وبريطانيا في طهران مما الحق اضرارا بها الا ان ذلك لم يسفر عن وقوع اصابات خطيرة.

وتتهم الولايات المتحدة ايران وسوريا باذكاء الغضب عن عمد بين المسلمين بشان الرسوم.

وقال رجل الدين الايراني البارز ايه الله احمد خاتمي للمصلين في صلاة امس الجمعة بطهران في تصريحات بثتها الاذاعة الحكومية مباشرة "ادعو كل الرجال المتدينين لعدم مهاجمة السفارات الاجنبية."

واضاف "ترديد الشعارات وتنظيم المظاهرات والتنديد بمثل هذه الاجراءات فرض واجب... لكنني اشعر انهم يريدون ان يتم اشعال النار في سفاراتهم حتى يمكن ان يقولوا انهم ابرياء.. لنسلبهم هذا العذر."
لكنه دعا الى استمرار المظاهرات السلمية,وقال "يتعين ان تستمروا في اظهار غضبكم حتى يشعروا بتأنيب الضمير على افعالهم."

واتهم خاتمي واشنطن بانها وراء نشر الرسوم,وقال ان "الدنمرك لا تمثل شيئا ويتعين على المرء ان يقول (الموت لامريكا) فامريكا هي التي تغذي هذه الدمى."

وقال وزير الخارجية الاسباني ميجيل انخيل موراتينوس يوم امس الاول الخميس ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي ابلغه بانه تحدث مع بضعة نظراء اوروبيين وغربيين "لايجاد تفاهم وحوار" بشان القضية.

وقالت ايران يوم الاثنين الماضي انها قطعت كل العلاقات التجارية مع الدنمرك بسبب الرسوم في ضربة لصادرات دنمركية قيمتها 280 مليون دولار سنويا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى