ايران تحذر من انها قد تعيد النظر في عضوية معاهدة حظر الانتشار النووي

> طهران «الأيام» علي رضا روناغي :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد امس السبت ان ايران ربما تعيد النظر في عضويتها في معاهدة حظر الانتشار النووي اذا شعرت ان اعداءها يستغلون المعاهدة لممارسة ضغوط غير عادلة على ايران.

وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد امام حشد ضخم خلال احياء ذكرى ثورة 1979 الاسلامية ان "سياسة الجمهورية الاسلامية هي متابعة جهودها النووية في اطار نظام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة حظر الانتشار النووي."

واضاف "غير اننا اذا خلصنا الى انهم سيستغلون هذه القواعد لتدمير حقوق الشعب الايراني فعليكم ان تعرفوا ان الامة الايرانية ستعيد النظر في سياستها."

ونجحت القوى الغربية في دفع مجلس محافظي وكالة الطاقة الدولية إلى تأييد رفع تقرير الى مجلس الامن بشان ايران لفشلها في اقناع العالم بان علماءها النوويين يعملون فقط في مجال محطات الطاقة وليس القنابل.

وابدى الحشد تأييده لتصريحات احمدي نجاد هاتفا "التكنولوجيا النووية حق لا تنازل عنه".

غير ان أحمدي نجاد قال ان ايران لن تنسحب من المعاهدة بشكل مفاجيء كما فعلت كوريا الشمالية,وقال "نود ان نظل متحلين بالصبر لذا لا تجعلوا صبرنا ينفد."

وتعقد روسيا وايران مباحثات الاسبوع المقبل للننظر في امكانية تحقيق تقدم فيما يتعلق باقتراح روسي يقضي بان تقوم موسكو بتخصيب اليورانيوم لطهران ومن ثم تهدئة المخاوف من احتمال تحويل الوقود النووي للاستخدام في تصنيع اسلحة,لكن احمدي نجاد اشار الى ان مثل هذه الاقتراحات ليست قابلة للنجاح.

وقال "تطلبون منا الا ننتج وقودنا النووي وانكم ستنتجونه في مكان اخر بدلا من ذلك ثم تعطونه لنا... اتعتقدون حقا اننا نصدقكم."

واضاف "لقد حرمتم بلادنا من قطع غيار طائرات الركاب لمدة وصلت الى 27 عاما,ماذا يضمن لنا انكم ستوفرون وقودنا النووي غدا."

وتبنى الرئيس الايراني موقفا متحديا ايضا في وجه عقوبات اقتصادية قد يفرضها مجلس الامن على ايران,واضاف "لن يبيعون لنا شئ. حسنا لا تبيعوا. الشبان هنا اكتسبوا علما فيما يتعلق بتكنولوجيا الطاقة النووية والخلايا الجذعية دون اي موارد,لذا فمن المؤكد انهم سيتمكنون من توفير احتياجاتهم اليومية." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى