صحيفة..الدنمرك تسعى للحصول على مساعدة ماليزيا في تهدئة الموقف

> كوالالمبور «الأيام» رويترز :

>
غضب المسلمين بشأن الرسوم المسيئة للنبي محمد
غضب المسلمين بشأن الرسوم المسيئة للنبي محمد
قالت صحيفة ماليزية امس الاحد ان الدنمرك سعت الى الحصول على مساعدة ماليزيا في تهدئة غضب المسلمين بشأن الرسوم المسيئة للنبي محمد والتي نشرتها صحيفة دنمركية,ونقلت صحيفة ستار عن سيد حامد البر وزير الخارجية الماليزي قوله انه تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الدنمركي بير شتيج مولر يوم الجمعة الماضية.

ونقلت عنه قوله "ابلغني انهم يحترمون الاسلام وانهم لم يكن يقصدون ابدا ايذاء مشاعر المسلمين.

"ويأمل بان تستطيع ماليزيا المساعدة في شرح واحتواء الموقف حتى لا يخرج عن نطاق السيطرة ويتسبب في انقسام بين المسلمين وغير المسلمين,وترأس ماليزيا التي تقطنها اغلبية مسلمة منظمة المؤتمر الاسلامي,واوقفت الحكومة ترخيص صحيفة يومية في الاسبوع الماضي بعد ان اعادت نشر الرسوم الكاريكاتورية.

وركزت الاحتجاجات الغاضبة في الدول الاسلامية على الدنمرك لان الرسوم المسيئة للنبي التي اعيد نشرها في صحف اوروبية في يناير كانون الثاني قد نشرت لاول مرة في صحيفة يولاندس بوستن الدنمركية في سبتمبر ايلول.

وحثت الدنمرك امس الاول السبت رعاياها على مغادرة اندونيسيا محذرة من "خطر واضح وقائم" من جانب الراديكاليين المسلمين الساعين للثأر بسبب هذه الرسوم.

واصدرت هذا التحذير وزارة الخارجية الدنمركية بعد مغادرة سفير الدنمرك وموظفي سفارتها في كل من اندونيسيا وايران البلدين بسبب تهديدات مرتبطة بالجدال الدائر حول تلك الرسوم .

وغادر موظفو السفارة الدنمركية دمشق يوم الجمعة الماضية على اساس ان الامن الذي توفره السلطات السورية غير كاف,وقتل 11 شخصا على الاقل هذا العام في احتجاجات على هذه الرسوم.

وقال سيد حامد ان وزير الخارجية الايراني اتصل به ايضا يوم الجمعة الماضية وطلب منه عقد اجتماع طاريء لوزراء خارجية منظمة المؤتمر الاسلامي لمناقشة هذه القضية.

ونقل التقرير عن الوزير الماليزي قوله انه يؤيد اقتراح عقد اجتماع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى