نيجيريا تجري فحوصا على طفلين للاشتباه في اصابتهما بانفلونزا الطيور

> نيجيريا «الأيام» دانييل فلين :

>
اجراء فحوصات في نيجيريا للاشتباه بإنتقال فيروس انفلونزا الطيور على طفلين..
اجراء فحوصات في نيجيريا للاشتباه بإنتقال فيروس انفلونزا الطيور على طفلين..
ينتظر مسؤولو الصحة في نيجيريا بقلق امس الاحد نتائج التحاليل التي اجريت على طفلين يخشى ان يكونا اول شخصين من افريقيا يصابا بفيروس انفلونزا الطيور (اتش5 ان1) القاتل.

وظهر الفيروس في اوائل شهر يناير كانون الثاني بين الطيور في نيجيريا أكبر الدول الافريقية من حيث تعداد السكان ولكن لم يتأكد تشخيص فيروس (اتش5 ان1) الا الاسبوع الماضي وتكافح السلطات لاحتوائه نظرا لانتشاره بسرعة الى المزارع الواقعة في الشمال.

وزار مسؤولون بوزارة الصحة عائلتي طفلين تعيشان قرب مزرعة ظهر فيها المرض في ولاية كادونا الشمالية امس الاحد وقالوا ان الطفلين قد ينقلا الى المستشفى.

وقال عبد السلام ناسيدي المسؤول بوزارة الصحة عقب زيارة العائلة "نشتبه في ان هناك شيئا."

ويمكن ان يصاب الاشخاص بالفيروس نتيجة الاتصال بطيور مصابة ولكن لا يمكن انتشاره من انسان الى اخر.

ويخشى خبراء من أن يتحور الفيروس (اتش5 ان1) الذي أودى بحياة 88 شخصا على الأقل في آسيا والشرق الأوسط منذ أوائل عام 2003 الى شكل قادر على نقل العدوى بين البشر ويسبب وباء عالميا قد يفتك بالملايين.

وظهور فيروس (اتش5 ان1) في نيجيريا هو اول ظهور معروف للفيروس في افريقيا.

ويعتقد المسؤولون ان الفيروس اصاب اكثر من 20 مزرعة في ولاية كانو وحدها رغم عدم تأكد ظهور سلالة الفيروس سوى في اربع مزارع فقط بثلاث ولايات في شمال نيجيريا.

وذكرت وسائل اعلام محلية ان مزارعين في ثلاث ولايات اخرى ابلغوا عن حالات نفوق جماعي بين الطيور.

ولم يتلق المزارعون سوى معلومات قليلة عن كيفية التعامل مع المرض ويستخدم العمال ايديهم العارية في التخلص من الاف الطيور المصابة مما يثير المخاوف من اصابة عدد كبير من الاشخاص بالعدوى.

وقال محمد بلحسيني ممثل نيجيريا لدى منظمة الصحة العالمية "هذا وضع طاريء ومن المهم للغاية وقف التعامل مع الطيور او الاتجار بها او نقلها."

واستمرت التجارة في الطيور الحية في المدن الشمالية رغم ان البائعين في كانو شكوا من تراجع مبيعاتهم امس.

وقال ابراهيم ميكانتي بائع دجاج في سوق صابون جاري بكانو "اعتدت بيع ما بين 50 و 60 دجاجة يوميا ولكن الان لا نستطيع بيع اكثر من اربعة بسبب انفلونزا الطيور."

ومثلما هو الامر في معظم الدول الافريقية الواقعة جنوب الصحراء فان الدجاج في كل مكان في نيجيريا في الفناء الخلفي للمنازل في القرى وفي شوارع المدن وعلى جانب كل طريق وفي الاسواق المزدحمة وعلى الحافلات. ومعظم الطيور تشترى حية وتذبح في المنازل.

وأمرت الحكومة بأعدام الطيور التي يشتبه في إصابتها واقامة حجر صحي على المزارع المشتبه فيها لكن هذه الاجراءات لم تنفذ بعد ولا يوجد علامات تذكر تشير إلى تجاوب ملموس من جانب السلطات. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى