محتجون يرشقون السفارة البريطانية في إيران بقنابل حارقة

> طهران «الأيام» علي رضا روناغي :

>
محتجون يرشقون السفارة البريطانية بقنابل حارقة
محتجون يرشقون السفارة البريطانية بقنابل حارقة
رشق عشرات المتظاهرين الإيرانيين السفارة البريطانية في طهران امس الثلاثاء بقنابل حارقة في تجدد للاحتجاجات على نشر صحف أوروبية رسوما تسيء للنبي محمد واحتجاجا على المعارضة الغربية لطموحات طهران النووية.

وردد المحتجون ومعظمهم من طلبة المعاهد الدينية "الموت لتوني بلير" و"الموت لبريطانيا" و"الموت لأمريكا" فيما رشقوا مباني السفارة بمئات من الحجارة وحطموا الكثير من النوافذ.

وأعاد عدد قليل فقط من وسائل الإعلام البريطانية نشر الرسوم الكاريكاتيرية الدنمركية لكنها نشرت على نطاق أوسع بكثير في بلدان أوروبية أخرى,كما وقعت احتجاجات عنيفة أمام سفارات الدنمرك والنرويج والنمسا وفرنسا وألمانيا في طهران.

واتهمت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية حكومتي إيران وسوريا باذكاء الغضب الشعبي بسبب الرسوم لكن عددا من المسؤولين الإيرانيين حثوا المتظاهرين في الأيام الأخيرة على عدم مهاجمة السفارات الأجنبية أو الإضرار بها.

وكان هناك خمسة حمير على الأقل بين الحشد أمام السفارة البريطانية لفت بأعلام بلدان مثل الولايات المتحدة والدنمرك وكلب ملفوف بعلم إسرائيل. وأحرق المتظاهرون الأعلام فيما بعد.

وهتف الحشد الذي ضم نحو 200 متظاهر "إهانة النبي تثير اشمئزازنا والطاقة النووية عزة لنا." ويتهم الغرب إيران بالسعي لانتاج أسلحة نووية.

وتصاعدت الهتافات عندما ألقيت قنبلة حارقة فوق السور المرتفع الذي يحيط بمبنى السفارة البريطانية في وسط طهران. كما رشق السور والبوابة الرئيسية للسفارة بعدة قنابل حارقة.

واندلعت اشتباكات بالأيدي بين المتظاهرين وعشرات من شرطة مكافحة الشغب يحاولون منع الحشد من الاندفاع نحو بوابات السفارة.

كما ألقى حشد أقل عددا حجارة ومفرقعات على مبنى السفارة الألمانية.

وردد نحو 50 متظاهرا أمام السفارة الألمانية "أوروبا هذا آخر تحذير,محمد رسول الرحمة وأمريكا سبب البؤس."

كما ردد المتظاهرون شعارات تؤكد حق إيران في تطوير تكنولوجيا نووية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى