آلاف المعلمين يتظاهرون مطالبين بحقوقهم القانونية

> محافظات «الأيام» خاص:

>
تعز
تعز
شهدت عواصم عدد من المحافظات مسيرات احتجاجية يوم أمس نظمتها نقابتا المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية للمطالبة بتحسين أوضاع المعلمين والمعلمات والعاملين وتلبية مطالبهم وصون حقوقهم المكتسبة,ففي أمانة العاصمة أصدرت قيادتا النقابتين بلاغاً صحفياً عقب المسيرة جاء فيه: «شهدت أمانة العاصمة أكبر تظاهرة جماهيرية للمعلمين فيها منذ قيام نقابتها في أجواء اتسمت بالهدوء والتعاون مع أجهزة الامن مما يعكس وعيا متطورا لديها كما اتسمت أجواء مظاهرات اليوم (أمس) بشمولية مقيتة أبدتها وزارة التربية والتعليم تمثلت في التهديد والوعيد على كافة المستويات تولى كبرها وزير التربية والتعليم بنفسه ونزل الى بعض المدارس العاصمة لهذا الغرض ووصلت حد التهديد بخصم خمسة أقساط على المعلم الذي سيشارك في الاحتجاجات.

قيادة النقابتين التقت في مجلس النواب على هامش التظاهرة بلجنة مشكلة من رئيس وأعضاء لجنة التربية بالمجلس بعد تكليف المجلس لهم حيث خلص الجانبان الى اعطاء مهلة حتى السبت القادم لدراسة ملف القضية مع لجنة القوى العاملة بالمجلس وكذلك الجانب الحكومي والمتمثل في وزارتي التربية والخدمة المدنية كما شددت احتجاجها على حماية المتظاهرين من التعسفات الادارية التي تلوح بها الأجهزة التنفيذية بوزارة التربية.

وأكدت اللجنة البرلمانية -وخلال خطاب جماهيري ألقاه الاستاذ محمد نجيب سيف مقرر لجنة التربية- أكدت وقوفها التام مع مطالب المعلمين العادلة والمشروعة من خلال الجلوس مع الجهات الحكومية ولقاء القيادات النقابية في وقت لاحق من الاسبوع القادم ليواصل المتظاهرون مسيرتهم باتجاه مجلس الوزراء».


مسيرة سلمية تتوجه إلى ديوان محافظة عدن
< تنفيذا لدعوة وجهتها نقابتا المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية توجه عدد كبير من التربويين في مسيرة سلمية الى ديوان محافظة عدن بالمعلا.

وأمام بوابة المحافظة ألقى الأخ وهيب هائل أحمد الحمادي، نائب رئيس فرع نقابة المعلمين بعدن كلمة أوضح فيها الهدف من تنظيم المسيرة والمطالب التي يتقدم بها التربويون.

وخاطب الحمادي المشاركين في المسيرة بقوله: «أيها التربويون.. سيسجل لكم التاريخ ومن خلالكم سيسجل لجموع التربويين على امتداد مساحة الوطن اليمني موقفكم المشرف والواضح من قضاياكم المشروعة ومطالبتكم لانتزاع حقوقكم كل حقوقكم دون نقصان وبأسلوب حضاري يعكس دوركم ومكانتكم في المجتمع ووفقا لما سنه الدستور.

إن مشاركتكم اليوم دليل قاطع على ذلك فشكرا لكم هذا التفاعل، ونقابة المهن التعليمية ونقابة المعلمين اليمنيين تؤكدان لكم دوما وقوفها الثابت والمبدئي مع كل قضاياكم، وسوف تسعيان وبكل جد ومثابرة في متابعة مطالبتكم بحقوقكم، وسوف تواصل معكم تنفيذ كل الخطوات الإجرائية التي سبق أن أعلنتها حتى يتم تحقيق كل المطالب المشروعة للمعلمين والتربويين.. مرة أخرى لكم كل التحيات والاحترام والتقدير».

الى ذلك تم اختيار عضوين من المشاركين في المسيرة لتسليم مذكرة تتضمن مطالبهم الى قيادة السلطة المحلية بالمحافظة.

وقد التقى العضوان المنتدبان عن المشاركين بالمسيرة الأخ عبدالكريم شائف، نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة عدن بمكتبه وسلموه مذكرة التربويين.

وخلال هذا اللقاء أبلغ الأخ نائب المحافظ العضوان المنتدبان أن ما تضمنته المذكرة من مطالب قد تم معالجتها وفقا لما جاء في البيان الرسمي الصادر عن وزارة الخدمة المدنية والذي أذيع مساء أمس (أمس الأول) عبر التلفزيون.

مؤكدا لهم أن تجاوب وزارة الخدمة المدنية مع تلك المطالب كان ثمرة لجهود السلطة المحلية بالمحافظة واتحاد نقابات العمال بعدن الذي كان رئيسه قد طرح تلك المطالب قبل أربعة اشهر.

المكلا
المكلا
وقال:«نحن في السلطة المحلية نسعى الى تحسين حياة المعلمين باعتبارهم شريحة مهمة للمجتمع وسيتم متابعة أي احتياجات أخرى في المستقبل، كما أننا على استعداد لاستقبال أي تظلمات، وأي شخص يريد طرح أي قضية على السلطة المحلية، ونثمن كل الجهود الحضارية للتعبير».

وعبر الأخ نائب المحافظ عن تقديره لكل المعلمين والمعلمات في محافظة عدن للجهود التي يبذلونها في سبيل أداء رسالتهم التعليمية بصورة مثلى، وهو ما تجسد من خلال حصيلة المتفوقين التي أحرزتها محافظة عدن خلال العام الماضي.

وفي تصريح لـ «الأيام» قال الأخ عبدالجبار سلام، السكرتير العام لنقابة المهن التعليمية :«تحرك المشاركون في المسيرة السلمية صوب مدخل ساحة مبنى المحافظة، ومثل هذا التعبير كفله لنا الدستور والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان».

أضاف الأخ عبدالجبار :«رفع المشاركون في المسيرة الحقوقية لافتات خطت عليها مطالب المعلمين والمعلمات والتربويين كما ردد المشاركون هتافات بمطالبهم العادلة بتنفيذ القانون الجديد للأجور بعيداً عن الكيل بمكيالين وإنهاء حالة التباطؤ في عملية التنفيذ بما يكفل دفع مستحقاتهم المالية المثبتة في القانون وحملت الهتافات مطالبهم بمنحهم حقوقهم المكتسبة بموجب قانون المعلم وضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية بتسوية أوضاع التربويين بموجب قانون الأجور الجديد قبل إحالتهم إلى التقاعد».

واختتم الأخ عبدالجبار تصريحه قائلاً: «لقد مارس المشاركون حقهم الدستوري وكان لهم حضور ايجابي يحسب لهم حيث تمكنوا من توصيل رسالتهم إلى الجهات الرسمية آملين تفهمها للمطالب العادلة للجنود المجهولين في الجبهة التعليمية».

كما نود أن نشير في الأخير، أنه رغم الانتشار الكبير لقوى الشرطة والأمن السياسي تحسباً لأي أعمال مخلة بالنظام والقانون إلا أن ذلك الانتشار سار وفق النظام والقانون واستوفت أهدافها المسيرة السلمية للمشاركين التربويين.

تعز تشهد مسيرة سلمية حاشدة للمعلمين .. وإصابة ثلاثة معلمين في طريق موزع بانقلاب دراجة نارية
< شهدت مدينة تعز صباح يوم أمس الثلاثاء مسيرة سلمية حاشدة للمعلمين والمعلمات لم تشهدها من قبل دعت إليها نقابتا المعلمين اليمنيين و المهن التعليمية بتعز ساندتهما نقابة المهن الفنية والطبية حيث كانت المسيرة قد انطلقت من أمام مقر نقابة المعلمين مارة بشارع جمال وسط حراسة أمنية كبيرة شهدت توزيع الزهور ونبات الرياحين على رجال الأمن والنجدة الذين كانوا يؤدون واجبهم في حماية المسيرة التي شهدت أيضاً ترديد الهتافات (أين الرحمة والإنصاف من قرارات الإجحاف - حكومة طالع نازل - يا صوفي يا جوفي المرتب لا يكفي ..) ورافعين اللافتات التي حملت أبرز مطالب المعلمين والمعلمات ومنها معالجة كافة الاختلالات التي رافقت عملية النقل للهيكل الجديد بما في ذلك وضع الإداريين ، منح طبيعة العمل لجميع المعلمين والتربويين بنسبة 110% واعتمادها من بداية الربط المالي الجديد وصرفها بأثر رجعي ابتداءً من شهر يوليو 2005م ، واستمرار منح العلاوات والبدلات والترقيات والتسويات كحقوق قانونية مكتسبة ، ورفع بدل الريف بموجب بداية الربط الجديد بالنسب المحددة بقانون المعلم ، ضرورة إعادة بناء جدول الأجور بناءً معيارياً وتحديد فارق متساو من بداية ربط الدرجات الوظيفية ورفع الحد الأعلى إلى ثمانية أمثال الحد الأدنى .

من جهته ألقى المهندس عبد القادر حاتم وكيل محافظة تعز للشئون الفنية والبيئة كلمة أشاد فيها بحسن تنظيم المسيرة المنظمة مؤكداً وقوف الجهات الرسمية في المحافظة وعلى رأسها القاضي أحمد عبد الله الحجري محافظ المحافظة مع مطالب المعلمين والمعلمات ، وتم تسليمه رسالة متضمنة مطالب المعلمين فأكد انه سيتم رفعها وإيصالها إلى الجهات الرسمية، وأشاد بالنهج الديمقراطي وحرية الرأي الذي كفله الدستور والقانون واعداً بعدم إيقاع أي عقوبات من قبل المكاتب أو إدارات المدارس ضد المعلمين المشاركين في مسيرة أمس .

المعلمون يتظاهرون في مسيرات احتجاجية في صنعاء
المعلمون يتظاهرون في مسيرات احتجاجية في صنعاء
وألقى الأستاذ عبد العزيز سلطان رئيس فرع نقابة المعلمين بتعز كلمة كما ألقى الأخ عبد الجليل الزر يقي أمين عام نقابة المهن الفنية والطبية كلمة .

من جهة أخرى علمت «الأيام» أن ثلاثة من التربويين قد تعرضوا لحادث انقلاب دراجة نارية كانوا يستقلونها أثناء قدومهم من مديرية موزع بغرض المشاركة في المسيرة السلمية التي أقيمت أمس بتعز حيث أصيب كل من :

رضوان طالب أحمد مدير مدرسة الميثاق بموزع ، و المعلمين عبده محمد سعيد ، وعلي أحمد محمد مثنى فيما أتلفت الدراجة النارية وتعرضوا لرضوض مختلفة في أجسامهم .

حضور أمني كثيف في مسيرة لحج
< وفي الحوطة بمحافظة لحج خرجت مسيرة سلمية نظمتها نقابتا المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية بالمحافظة وسط اجراءات أمنية مشددة وحضور أمني يكاد يفوق عدد المشاركين في المسيرة.

وتجمع المشاركون في هذه المسيرة أمام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة ثم توجهوا الى مقر ديوان المحافظة وهم يحملون اللافتات المعبرة عن مطالبتهم بحقوقهم المشروعة.

وجرى ايقاف المسيرة على بعد نحو 200 متر عن البوابة الرئيسية لديوان المحافظة وتم السماح لعدد من المشاركين في المسيرة بالدخول الى مقر الديوان لتسليم قيادة المسلطة المحلية المذكرة المتضمنة مطالب التربويين.

المعلمون يتظاهرون في مسيرات احتجاجية في عدن
المعلمون يتظاهرون في مسيرات احتجاجية في عدن
نقابة المعلمين بحضرموت تنظم اعتصاماً أمام مقرها
< احتجزت السلطات الأمنية بمديرية المكلا الأخ عقيل محمد العطاس، رئيس فرع نقابة المعلمين بحضرموت، ظهر أمس بعد اعتصام نقابي كبير نظمته النقابة أمام مقرها يوم أمس احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالب المعلمين والمعلمات بموجب قانون الأجور والمرتبات.

وعلمت «الأيام» أن النيابة العامة أمرت بالإفراج عن رئيس فرع نقابة المعلمين الذي أطلق سراحه بعد احتجاز دام نحو 6 ساعات.

وكان الأخ عبد القادر علي هلال، محافظ حضرموت قد التقى يوم الاثنين 13/2 رئيس فرع النقابة وتم في اللقاء الاتفاق على أن تكون تظاهرة الثلاثاء تحت مقر النقابة فقط .. وبحسب معلومات مصدرها النقابة التي التزمت بذلك الاتفاق، تم يوم أمس الثلاثاء العدول عن تنفيذ المسيرة والإبقاء عليها تحت مقر النقابة لاستقبال المشاركين وإبلاغهم بالمستجدات، إلا أنهم فوجئوا بعد تفرق المشاركين عائدين إلى مدارسهم باستدعاء مدير الأمن بالمكلا لرئيس فرع النقابة واحتجازه وتم الإفراج عنه في اليوم نفسه بعد أمر النيابة العامة بذلك.

500 معلم ومعلمة يتظاهرون في زنجبار
< نظمت نقابتا المهن التعليمية والمعلمين صباح يوم أمس الثلاثاء مظاهرة احتجاجية سلمية انطلقت من أمام بوابة كلية التربية زنجبار حتى سكرتارية المكتب التنفيذي أبين، وذلك لمطالبة الحكومة بتنفيذ وعودها السابقة بشأن تسوية أوضاع المعلمين والمحالين إلى التقاعد منهم ومنح كافة المزايا المالية والمستحقات المترتبة على تطبيق هيكل الأجور وحقوق المعلمين والتربوين التي ضمنها قانون المعلم وأية مزايا أخرى وعلاوات ومستحقات.

وقد شارك في المظاهرة السلمية قرابة 500 معلم ومعلمة حيث سلم مندوبون عنهم مذكرة حوت كافة المطالب والمستحقات التي يطالب بها التربويون، مشيرين إلى أنه في حال عدم الاستجابة لتلك المطالب العادلة فإنهم سيعمدون إلى تنفيذ إضراب مفتوح كحق دستوري وقانوني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى