إب خالية من انفلونزا الطيور والموجود حاليا هو «نيوكاسل الطيور»

> محافظات «الأيام» خاص:

> تلقت «الأيام» اتصالات من الأهالي في عزل مديريات يريم والقفر بمحافظة إب تفيد بوجود ظاهرة لنفوق الدواجن في مناطقهم,وقد اتصلت «الأيام» بالأخ د.ميثاق السادة، مدير الترصد الوبائي بمكتب الصحة بإب بشأن هذه الظاهرة، فأفاد أنه لم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة، وأن إب خالية تماما من الإصابة بأي مرض، «أما عن موت الدجاج فعليكم بمكتب الزراعة».

وردا على استفسار حول هذه الظاهرة وجهته «الأيام» للأخ د.عدنان عبدالقوي، رئيس قسم البيطرة والترصد الوبائي بمكتب الزراعة، كرر من جانبه التأكيد بأن «إب بشكل عام خالية من أي مرض لأنفلونزا الطيور» لكنه اضاف قائلا: «هناك نيوكاسل الطيور، وهناك موت كبير للدجاج في بيت الأديب وبني جماعة في القفر وبني ساوى»، مشيرا الى انه تم أخذ عينات من دم الدجاج النافق وجرى ارسالها الى صنعاء للتأكد «ولا خوف ونحن دائما نتفقد مزارع الدواجن بالمحافظة كاملة».

وفي مديريتي لودر والوضيع ابلغ «الأيام» عدد من المواطنين عبر اتصالات هاتفية عن انتشار لظاهرة نفوق الطيور الداجنة والبرية (الجوالب) والقطط والأغنام في مناطق مختلفة من المديريتين، وهي القاع، العين، امهيدان، السلامية، حداء، اماجل، لبو، الخديرة (مديرية لودر)، الوضيع، السواد، الحردوب (مديرية الوضيع). وعلى نفس الصعيد ابلغ «الأيام» مواطنون بمديرية القبيطة محافظة لحج ان عشرات الدجاج قد نفقت في منطقتي الجربية والحدب خلال اليومين الماضيين.

واوضح هؤلاء انه سبق وان نفقت عليهم جميع ما لديهم من دجاج خلال شهري رمضان وشوال الماضيين، وقد قاموا بشراء صيصان من بعض مزارع الدواجن وبعض الأسواق الا أنهم تفاجأوا مرة أخرى بنفوق تلك الصيصان بعد تربيتها.

وفي ردهم على سؤال لـ «الأيام» حول ما اذا كانوا قد بلغوا الجهات المختصة بهذه الظاهرة أجابوا «ابلاغ الجهات المختصة بهذه الظاهرة لا داعي له، لأنه سبق وان تم الإبلاغ لكنهم قوبلوا بالتجاهل من قبل مكتب الزراعة بالمحافظة». واضاف هؤلاء انه سبق لفريق بيطري من وزارة الزراعة برئاسة الأخ د.رشيد المرشدي، ان قام بالنزول الى المنطقة واخذ عينات لفحصها في المختبر المركزي بصنعاء «وحتى الآن لم تعلن نتائج هذه الفحوصات».

واعرب المواطنون عن أملهم في ان يقوم مكتب الزراعة بالمحافظة بالتعامل بمصداقية بما يمكنهم من معرفة الوباء وطرق الوقاية والعلاج منه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى