الغموض يكتنف سقوط مروحيتين اميركيتين في خليج عدن

> عواصم «الأيام »وكالات:

>
مروحية فرنسية من طراز (بوما) بالقرب من رأس سيوان في شمال جيبوتي بحثا عن المفقودين أمس
مروحية فرنسية من طراز (بوما) بالقرب من رأس سيوان في شمال جيبوتي بحثا عن المفقودين أمس
ذكرت وزارة الدفاع الامريكية أن مروحيتين تابعتين لقوات مشاة البحرية الامريكية (المارينز) تحطمتا قبالة ساحل جيبوتي مساء أمس الأول الجمعة أثناء طلعة تدريبية ليلية..واعلن الجيش الامريكي في جيبوتي مساء أمس السبت العثور على الجنود العشرة المفقودين حوالى الساعة الرابعة والنصف بعد تحطم مروحيتين عسكريتين اميركيتين في خليج عدن، بدون ان يوضح ما اذا كانوا سالمين او جرحى او قتلى.

وافاد الجيش انه تم انقاذ جريحين بشكل سريع وكان من المتوقع اجلاؤهم أمس السبت من القاعدة الاميركية في جيبوتي الى المستشفى العسكري الاميركي في لاندشتول في المانيا.

واضاف البيان ان المروحيتين وهما من طراز "سي اتش-53إي" تحطمتا في خليج عدن بالقرب من رأس سيوان في شمال جيبوتي وذلك عند الساعة الخامسة والنصف مساء الجمعة بتوقيت عدن.

واوضحت الوزارة في بيانها انه "كان ما مجموعه 12 شخصا من افراد الطاقم على متن المروحيتين عند وقوع الحادث" مشيرة الى ان "العسكريين المتمركزين في جيبوتي بالقرب من موقع الحادث تحركوا على الفور وتمكنوا من انقاذ عنصرين من افراد الطاقم".

ونقلت وكالة يو بي اي الامريكية عن موقع اخباري يمني لم تسمه الى ان صيادين يمنيين وخفر السواحل اليمني شارك في عملية انتشال جثث الجنود الامريكيين.

وكانت المروحيتان التابعتان لمشاة البحرية تقومان بمهمة تدريب ليلية.

وقالت المتحدثة باسم معسكر ليمونير في جيبوتي إن سبب الحادث غير معروف حتى الآن.

وأشارت المتحدثة إلى عدم وجود دلائل على أن نيران معادية كانت السبب وراء الحادث كما أن الاحوال الجوية لا دور لها في حادث التحطم.

يذكر أن المهمة الرئيسية للمروحيات من طراز "سي إتش-53 إي" التي تعرف أيضا باسم "سوبر ستاليون" هي نقل المعدات الثقيلة والامدادات من السفن إلى الشاطئ.

قال الجيش الامريكي في جيبوتي أمس السبت ان افراد طاقم طائرتي هليكوبتر امريكيتين تحطمتا أمس الأول قبالة سواحل جيبوتي قد تحدد مصيرهم.

وقال الجيش في بيان "ما زالت تجرى حاليا عملية ابلاغ الاقارب..

ولذلك فإنه لن نكشف عن مزيد من المعلومات بشأن حالة أو وضع أعضاء الطاقم في الوقت الراهن."

وأفاد بيان صادر عن فريق المهام المشتركة في القرن الافريقي ان اعمال البحث والانقاذ تقلصت ولكن عملية انتشال الحطام والمعدات مستمرة من أجل تحديد سبب الحادث.

وتعمل هذه المهمة الامريكية في جيبوتي منذ عام 2002. ونسبت محطة (سي.ان.ان) الى مسؤولين امريكيين قولهم انه ما من سبب يدعو للاعتقاد بان نيرانا معادية تسببت في الحادث. وقال بيان الجيش "ساعة وقوع الحادث كان الطقس غائما جزئيا..وكانت هناك رياح خفيفة الى متقلبة وكانت الرؤية واضحة." ويتمركز حوالى 1700 جندي اميركي في جيبوتي حيث اقامت الولايات المتحدة قاعدتها الوحيدة في افريقيا في موقع عسكري فرنسي سابقا هو معسكر لومونييه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى