العثور على حوت أزرق نافق في باب المندب

> تعز «الأيام» سبأ :

>
حوت أزرق نافق في باب المندب
حوت أزرق نافق في باب المندب
عثر صيادون في ساحل السقيا 15 كيلومترا شرق باب المندب بمحافظة تعز على حوت ازرق نافق يبلغ طوله 17 مترا وقطره 5 أمتار,وأوضح الأخ احمد إبراهيم صالح رئيس جمعية السقيا السمكية ان الحوت الذي لفظه البحر يوم أمس الأول وجد في حالة تعفن شديد بعد ان ظلت تتقاذفه الأمواج عدة ايام.

وأشار إلى ان سبب نفوق هذه الحيونات البحرية يرجع إلى العديد من العوامل ومنها أساليب الصيد السيئة التي تستخدمها سفن الصيد الكبيرة مثل عملية الجرف التى تؤدي الى نفوق الحيتان . ودعا صالح إلى توفير الحماية البيئية اللازمة للشواطئ اليمنية حفاظاً على الثروة السمكية والبيئة البحرية بشكل عام.

فيما أوضح المهندس عبدالقادر حاتم وكيل محافظة تعز للشؤون الفنية والبيئة ان الأخ محافظ المحافظة وجه جهات الإختصاص بالتنسيق مع قسم الأحياء بكلية العلوم جامعة تعز لدراسة ظاهرة نفوق الحيتان بمنطقة باب المندب وعمل حلول ومعالجات للأضرار البيئية في المنطقة . مؤكدا ان المحافظة ستتابع باهتمام مع الجهات المتخصصة موضوع حماية السواحل من قرصنة سفن الصيد واعمال الصيد العشوائية للحد من التأثير السلبي على البيئة البحرية .

من جانبه حذر الاخ طلال على البحور الأمين العام لجمعية السقيا السمكية من تفاقم هذه الظاهرة وما تخلفه من آثار سلبية على البيئة البحرية وتلوث مناطق الإصطياد إثر تعفن الحيوانات البحرية النافقة.

يذكر أنه عثر قبل شهر في منطقة الباطن 10 كيلو شرق باب المندب على حوت نافق من الفصيلة نفسها بطول 13 مترا وبقطر 4 أمتار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى