الرئيس الفرنسي شيراك يجري مباحثات في الهند

> نيودلهي «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الفرنسي جاك شيراك
الرئيس الفرنسي جاك شيراك
وصل الرئيس الفرنسي جاك شيراك إلى نيودلهي امس الاحد في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يتوقع أن تهدف إلى تدعيم العلاقات الهندية الفرنسية,ومن المرجح أن توقع الدولتان اتفاقيات هامة خلال زيارة شيراك تتضمن اتفاقية لوضع إطار واسع للتعاون النووي للاغراض المدنية .

واستقبل شيراك الذي وصل نيودلهي قادما من بانكوك وزير الدولة للشئون الخارجية أناند شارما ووزير العلوم والتكنولوجيا كابيل سيبال.

ويصطحب الرئيس الفرنسي معه زوجته برناديت. ويضم الوفد المرافق له 5 وزراء و31 من كبار رجال الاعمال.

وتعد هذه ثالث زيارة يقوم بها شيراك للهند. وكانت أول زيارة له عندما كان رئيسا للوزراء في عام 1976 وقام بزيارة رسمية في عام 1998 عندما وقعت الدولتان اتفاقية للشراكة الاستراتيجية.

ولا توجد أي ارتباطات رسمية للرئيس الفرنسي والتقى بأعضاء الجالية الفرنسية المقيمين في العاصمة الهندية وعددهم نحو 800 شخص.

ومن المقرر أن يحضر حفل عشاء خاص مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ويتوقع أن يتطرقا خلاله إلى مجموعة من القضايا الثنائية والدولية قبل بدء المباحثات الرسمية على مستوى الوفدين اليوم الاثنين.

ويتوقع إلى جانب اتفاقية الاطار الخاص بالتعاون النووي أن توقع الدولتان اتفاقا للتعاون العسكري وآخر بشأن السياحة.

وقالت وزارة الخارجية الهندية إن الهند وفرنسا سوف توقعان عقدا مشتركا لبناء قمر صناعي لصالح شركة إيتولسات ومذكرة تفاهم للتعاون بين المكتب الهندي لترشيد الطاقة والوكالة الفرنسية للبيئة وأعمال الطاقة.

ومن المتوقع أيضا أن يتم خلال زيارة الرئيس الفرنسي توقيع اتفاق رسمي بين المجموعة الاوروبية لصناعة طائرات إيرباص وبين شركة الخطوط الجوية الهندية للحصول على 43 طائرة.

ومن المقرر إقامة حفل استقبال رسمي لشيراك في قصر الرئاسة الهندي اليوم الاثنين,وسيقوم بعدها بزيارة قبر الزعيم الهندي التاريخي المهاتما غاندي.

ومن المقرر أن يلقي كلمة في المؤتمر الاقتصادي الهندي الفرنسي اليوم الاثنين تركز على التعاون في مجال التجارة والطاقة.

ومن المقرر أن تلتقي زعيمة حزب المؤتمر الهندي الحاكم سونيا غاندي ونائب الرئيس بهايرون سينغ شيخاوات مع شيراك اليوم الاثنين.

ويغادر الرئيس الفرنسي إلى باريس غداً الثلاثاء. وتأتي زيارته للهند قبل أسبوع من زيارة للرئيس الامريكي جورج بوش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى