إغلاق حديقة الحيوان بالقاهرة بعد وصول انفلونزا الطيور اليها

> القاهرة «الأيام» محمد عبد اللاه:

> أغلقت السلطات المصرية حديقة الحيوان بالقاهرة وسبع حدائق أخرى تديرها الدولة في مختلف أنحاء البلاد لمدة أسبوعبن اعتبارا من يوم أمس الأحد لمنع انتشار انفلونزا الطيور بعد اكتشاف إصابات بالفيروس إتش5 إن1 يوم الخميس الماضي.

وقال وزير الصحة حاتم الجبلي في مؤتمر صحفي إن إغلاق الحديقة سببه اكتشاف إصابة طيور فيها بالفيروس.وفي وقت سابق قال الوزير إن مصر ستستورد حوالي 73 ألف عقار مضاد لإنفلونزا الطيور على الرغم من أن المرض لم ينتقل إلى البشر.وقال بيان أصدرته وزارة الصحة أمس إن هناك حالات إصابة جديدة في محافظتي القاهرة والجيزة.

وجاء في البيان "تم الإبلاغ عن ثمانية حالات جديدة لنفوق دواجن منزلية بأعداد تتراوح ما بين خمسة إلى 50 دجاجة (في الحالة الواحدة) في مناطق متفرقة من المحافظة (القاهرة)."

وأضاف أن السلطات أعدمت "حوالي 1000 دجاجة" الى جانب 14 ألف طائر في مزارع الى الشمال من القاهرة.وقالت الوزارة ان السلطات تعكف حاليا على ذبح 56 ألف طائر في بلدة ميت غمر في دلتا النيل.

وأضاف البيان أن 83 طائرا نفقت في حديقة الحيوان وأن التحاليل أثبتت إصابة ستة منها بالفيروس. وتابع "تم إعدام 563 طائرا وتم اتخاذ كافة إجراءات التطهير وتجفيف البحيرات بالحديقة."

وقال مدير إدارة حدائق الحيوان بوزارة الزراعة طلعت سيدراوس لرويترز إن العاملين في الحديقة بدأوا على الفور حملة تعقيم لأقفاص الطيور.

وقال زائرون إنهم رأوا طيورا نافقة وأخرى مريضة في الحديقة.وتعيش أسراب من أبو قردان وطيور أخرى غير أليفة على الأشجار الموجودة خارج الحديقة وداخلها.

وأعلنت السلطات أن الإصابات بإنفلونزا الطيور انتشرت من محافظة الدقهلية في شمال شرق الدلتا إلى قنا في أقصى الجنوب.وجرى التخلص من عشرة آلاف دجاجة على الأقل في مزرعة شمالي الثاهرة.

وأغلقت محال ذبح وبيع الطيور في القاهرة أبوابها أمس استجابة لحظر فرضته الحكومة وفتح بعضها أبوابه لكن الزبائن كان عددهم قليلا.وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن وزير الصحة صرح أن "وزارة الصحة ستقوم بتوفير نحو 73 ألف عبوة جديدة من عقار إنفلونزا الطيور تاميفلو قبل نهاية الأسبوع الحالي."

وقالت إن الوزير أشار إلى أن "الوزارة لديها حاليا نحو 6000 عبوة صالحة للاستخدام...هذا العقار ليس علاجا لإنفلونزا الطيور ولكنه يخفف من الأعراض الجانبية للمرض."

ويقول المسؤولون المصريون إن المرض لم ينتقل إلى البشر لكن صحيفة الوفد قالت إن هناك إصابة مشتبها بها في محافظة البحيرة الى الشمال من القاهرة وتوجد 31 حالة تحت الملاحظة في محافظة المنيا جنوبي القاهرة.وأعلنت مصر عن أول سبع حالات إصابة بإنفلونزا الطيور يوم الجمعة ومنعت أمس الأول السبت نقل الطيور الحية بين المحافظات لمدة 15 يوما على الأقل كما منعت بيع وذبح الطيور الحية في الأسواق العامة وأمرت بإزالة جميع العشش وحظائر تربية الطيور غير المرخصة في المنازل.

وأحدث وصول انفلونزا الطيور إلى مصر حالة من الذعر بين كثير من المصريين وتلقت الخطوط الساخنة التي خصصتها الحكومة للإبلاغ عن حالات الاشتباه سيلا من البلاغات.ويقول مربون إن خسائر بملايين الدولارات ستلحق بمزارع الدواجن وتقول الحكومة إنها ستقدم تعويضات.

وما زالت حالات الإصابة بسلالة إتش5 إن1 قاصرة أساسا على الطيور وأسفرت عن نفوق أو إعدام أكثر من 200 مليون طائر داجن في إنحاء آسيا ومناطق من الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.لكن الفيروس أصاب أيضا 169 شخصا توفي منهم 91. وإذا اكتسب الفيروس القدرة على الانتقال بين البشر مباشرة فقد يتسبب في وباء عالمي يمكن إن يقتل الملايين.رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى