محامي متهم من القاعدة في استراليا يتهم الحكومة باستعراض القوة

> ملبورن «الأيام» رويترز :

> قال محامي رجل استرالي اتهم بأنه عضو في خلية "كامنة" تابعة للقاعدة إن موكله كان مادة لمحاكمة استعراضية تهدف إلى إظهار أن شرطة استراليا تتخذ إجراءات مشددة ضد الإرهاب.

ودفع سائق سيارة الأجرة السابق جوزيف تيرينس توماس (32 عاما) ببراءته من اتهامات بتلقي أموال من القاعدة ودعم التنظيم الذي يتزعمه أسامة بن لادن بين يوليو تموز 2002 ويناير كانون الثاني 2003.

وقال الادعاء إنه خلال مقابلة بين توماس واثنين من ضباط الشرطة الاتحادية الاسترالية في باكستان عام 2003 أظهر أنه قرر أن يصبح "موردا إرهابيا" بعد أن تدرب في معسكر تابع للقاعدة بأفغانستان في منتصف عام 2001.

ولكن ليكس لاسري محامي توماس طلب من هيئة المحلفين المكونة من 12 عضوا في المحكمة العليا بملبورن أن يتخلوا عن آرائهم الشخصية بشأن الإرهاب وألا ينجرفوا في تيار ما أسماه الذنب بالتبعية.

ونقلت وكالة اسوشييتد برس الاسترالية عن لاسري قوله للمحكمة "إنها بدرجة أو بأخرى محاكمة تفاخرية تهدف إلى إظهار ان الشرطة الاتحادية الاسترالية تبذل مجهودا كبيرا وتحمينا من الإرهاب."

وكان توماس أول استرالي يتهم بتلقي أموال من القاعدة وبدعم النظيم وخامس استرالي يواجه اتهامات بموجب قانون مكافحة الإرهاب الاسترالي الذي فرض عام 2002.

وفي ختام مرافعته نقل لاسري عن مارتن لوثر كينج الزعيم الامريكي المدافع عن الحقوق المدنية في الستينات تحذيره من أن "الظلم في أي مكان يمثل خطرا على العدالة في كل مكان".

وذكر الادعاء أن عضوا بالقاعدة يدعى خالد بن عطاش قدم لتوماس 3500 دولار وتذكرة عودة بالطائرة إلى استراليا عندما كان في باكستان.

وأضاف أن القاعدة كانت تريد من توماس مراقبة منشآت عسكرية في استراليا وأن توماس قدم نفسه باعتباره "موردا إرهابيا".

ولكن لاسري قال إن توماس وهو أب لطفلين قبل الأموال لأنه كان يريد العودة إلى وطنه وأسرته وإنه استخدم اسمه الحقيقي وجواز سفره الفعلي لأنه كان "خائفا بشدة".

وأقصى عقوبة لكل من الاتهامين وهما تلقي أموال من القاعدة ودعم التنظيم السجن 25 عاما,كما دفع توماس ببراءته من اتهام حيازة جواز سفر مزيف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى