العثور في المانيا على قطة نافقة تحمل فيروس "اتش5ان1"

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
العثور في المانيا على قطة نافقة تحمل فيروس "اتش5ان1"
العثور في المانيا على قطة نافقة تحمل فيروس "اتش5ان1"
اكدت المانيا امس الثلاثاء اصابة قطة بفيروس انفلونزا الطيور "اتش5ان1" في اول حالة من نوعها في اوروبا، مما يعد تطورا مقلقا جديدا لتجاوز المرض الاجراءات الوقائية التي سارعت العديد من دول العالم الى تطبيقها.

وافاد معهد فريدريك لويفلر للصحة البيطرية انه تم العثور على القطة في جزيرة رويغين في بحر البلطيق التي رصد فيها انفلونزا الطيور "اتش5ان1" القاتل في منتصف شباط/فبراير.

وتجري المزيد من الفحوص للتاكد مما اذا كانت القطة مصابة بالنوع الخطير من فيروس "اتش5ان1" الذي سبب وفيات بين البشر.

وصرح توماس ميتنليتر رئيس معهد فريدريك لويفر "من المعروف منذ مدة من خلال ما حدث في اسيا ان القطط يمكن ان تصاب بالمرض اذا ما اكلت طيورا مصابة".

وتم رصد المرض في السابق في نمر وفهد وقطط السنور وقطتين اليفتين في تايلاند، الا ان منظمة الصحة العالمية اكدت في عام 2004 انه من غير المرجح ان تزيد اصابة القطط من خطر اصابة البشر بالمرض.

ويخشى الخبراء من تحول فيروس "اتش5ان1" الذي ادى الى وفاة اكثر من 90 شخصا منذ انتشاره عام 2003، الى شكل يمكن ان ينتقل بين البشر مما قد يتسبب في وباء يؤدي الى وفاة الملايين,وازداد انتشار المرض بين الطيور في دول اوروبا وافريقيا.

وبدأت فرنسا في تطعيم 700 الف بطة واوزة داجنة في المزارع بعد ان اعلنت الاسبوع الماضي عن اول حالة اصابة بفيروس "اتش5ان1" في مزرعة لتربية الدواجن فيها هي الاولى في احدى الدول الاوروبية.

وقد بدأت انعكاسات ظهور المرض في المزرعة الفرنسية تظهر في فرنسا امس الثلاثاء حيث اعلنت الحكومة ان نحو 30 بلدا حظرت او حدت من استيراد لحوم الدواجن ومنتجاتها من فرنسا.

وفي السويد رصدت السلطات لاول مرة اصابة بطات بنوع لم يحدد بعد من فيروس انفلونزا الطيور,ويخشى ان يكون هذا النوع هو "اتش5ان1".

واعلن مجلس الزراعة السويدي ان الفحوص الاولية التي اجراها معهد الطب البيطري الوطني "اظهرت اننا ربما نتحدث عن نفس الفيروس الذي انتشر في روسيا والصين".

كما سجلت اول اصابة بفيروس "اتش5ان1" في البوسنة وولاية بافاريا الالمانية الجنوبية وفي مزرعة دواجن في جنوب غرب روسيا حيث ابلغ عن نفوق 103000 طير خلال اسبوع,واعربت بريطانيا عن شكها في ان تنجو من الاصابة بالمرض.

وقال البروفيسور السير ديفيد كنغ كبير المستشارين العلميين "اتوقع ان يصل مرض انفلونزا الطيور الى بريطانيا في وقت من الاوقات"، وتنبأ بان المرض سيبقى موجودا لمدة خمس سنوات على الاقل.

واعرب خبراء عالميون عن قلقهم بشكل خاص بشان افريقيا غير المجهزة لرصد ووقف انتشار المرض.

ويجري المسؤولون الاثيوبيون فحوصا لاكثر من 6000 دجاجة نفقت فجأة في مزرعة للدواجن في انديبير على بعد 175 كيلومترا جنوب غرب اديس ابابا.

وبالامس ابلغت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية عن ظهور اول اصابات بفيروس "اتش5ان1" في النيجر.

وفي نيجيريا المجاورة، حيث نفق او ذبح اكثر من 300 الف طير مصاب بالمرض، تم رصد اصابات بالفيروس في ولايتين جديدتين في الشمال.

وفي العاصمة الكينية، ذكرت السلطات ان الفحوص الاولية التي اجريت على 400 دجاجة نافقة لم تكشف عن اية مؤشرات على الاصابة بانفلونزا الطيور,كما ابلغ عن اصابات بفيروس "اتش5ان1" في مصر.

ودعا خبراء بيطريون من اكثر من 50 بلدا اجتمعوا في باريس الى مساعدة الدول الفقيرة على احتواء المرض.

وقالت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في نهاية الاجتماع الذي استمر يومين "يجب على كل دول العالم السيطرة على المرض بغض النظر عن اقتصادياتها المحلية لان بلدا واحد يمكن ان يهدد باقي كوكب الارض".

وتسبب المرض في وفاة اكثر من 90 شخصا معظمهم في اسيا منذ ظهوره عام 2003,ووقعت الوفيات في كمبوديا والصين واندونيسيا والعراق وتايلاند وتركيا وفيتنام. وانتشر فيروس "اتش5 ان1" في نحو 40 بلدا في اسيا واوروبا وافريقيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى